العدد 5378 - الأحد 28 مايو 2017م الموافق 02 رمضان 1438هـ

نائب رئيس «جمعية السكري»: ضرورة فحص السكر لدى الصائمين المصابين 4 مرات يومياً

دعت نائب رئيس جمعية السكري البحرينية استشارية طب العائلة الطبيبة مريم الهاجري الأسر البحرينية التي لديها أطفال مصابون بالسكري من النوع الأول والمعتادين في حياتهم على «حقن الانسولين»، القيام بالعديد من الخطوات لرعاية الأطفال المصابين بالسكري خلال شهر رمضان المبارك، مبينةً أنّ هناك تعليمات خاصة وإرشادات صحية وطبية لحماية ورعاية الأطفال المصابين بالسكري في شهر رمضان المبارك من أية مضاعفات قد يتعرضون لها.

وعن الاجراءات التي يجب على مريض السكري مراعاتها خلال الصوم بينت الهاجري تقليل جرعة الانسولين حسب تعليمات الطبيب وقياس نسبة السكر بالدم بانتظام، وتقليل المجهود البدني أثناء النهار وخاصة بعد الظهر، وتناول الغذاء الصحي المتوازن.

وحول البرنامج اليومي للصيام أشارت الهاجري أنه يتوجب الاستيقاظ للسحور حيث يجب فحص السكر ثم أخذ الجرعة المحددة للسحور، وتناول وجبة خفيفة تحتوي على الكربوهيدرات وفحص سكر الدم عند الاستيقاظ من النوم صباحاً وعند الشعور بالهبوط أثناء فترة الصيام وعند الافطار (مع أذان المغرب) يجب فحص السكر وأخذ جرعة الانسولين المحددة للإفطار، ثم تناول التمر مباشرةً بعد الإبرة. بعدها يفضل أداء الصلاة تم تناول وجبة الافطار، حتى يتاح للأنسولين السريع المفعول الوقت الكافي ليأخذ مفعوله مع تناول الطعام.

وأوضحت نائب رئيس جمعية السكري أنه في حالة حدوث الهبوط عند الافطار يجب شرب كوب من العصير أولاً، ثم يتم فحص السكر بعد 10 دقائق، وبعد أن يرتفع معدل السكر إلى أكثر من 4 مليمول (70 مليغرام) يجب أخذ جرعة الانسولين وفي حالة الذهاب للمسجد لصلاة المغرب ولتجنب الهبوط يفضل أن يفطر الصائم بتناول التمر ثم الذهاب لأداء الصلاة، وبعد العودة من المسجد يجب أخذ جرعة الانسولين وتناول الافطار.

وقالت الهاجري إنه يجب فحص السكر بعد ساعتين من تناول وجبة الافطار، ثم يمكن تناول وجبة خفيفة، وفي حالة تناول وجبة إضافية مثل وجبة العشاء (الغبكة) قبل النوم قد يحتاج البعض إلى جرعة أخرى من الانسولين سريع المفعول (خاصة مستخدمي علاج اللانتوس)، مبينةً أن مستخدمي علاج اللانتوس يجب الالتزام بأخذ جرعة اللانتوس يومياً وفي وقت محدد.

العدد 5378 - الأحد 28 مايو 2017م الموافق 02 رمضان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً