العدد 5379 - الثلثاء 30 مايو 2017م الموافق 04 رمضان 1438هـ

الصينيون زرعوا الأرز قبل ما لا يقل عن 9400 عام

انتهت دراسة علمية في الصين إلى أن الصينيين كانوا يزرعون الأرز قبل ما لا يقل عن 9400 عام، حيث اكتشف علماء صينيون في المجرى السفلي لنهر يانج تسي كيانج بالقرب من شنغهاي، بقايا أرز (أوريزا ساتيفا)، وقد خضعت هذه البقايا للقياس بتقنية الكربون المشع، التي أشارت إلى أن هذه البقايا تعود إلى هذه الحقبة الزمنية البعيدة.
وأظهرت خلايا الأرز المحفوظة خصائص زراعتها، وفقا لما صرح به فريق البحث بقيادة هويوان لو من الأكاديمية الصينية للعلوم في العاصمة الصينية بكين، لمجلة (وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم).
وكتب العلماء أن "السؤال حول وقت بدء زراعة الأرز في موطنه الأصلي في الصين، يعد موضوعا نقاشيا مهما ومستمرا بالنسبة لباحثين من العديد من التخصصات المختلفة".
وركز لو وزملاؤه على فحص " الفيتوليثس " والمقصود بها مكونات بعض الأنسجة النباتية التي تتألف من السيليكا (رمل الكوارتز)، وتبقى جزئيات الفيتوليثس المجهرية الصغيرة على حالها حتى في حال تعفن بقايا النبات، وقد استخدم العلماء الفيتوليثس لخلايا موجودة على في الطبقة الخارجية للأعشاب وتسمح هذه الخلايا بطي ورقة النبات.
ومن خلال الكربون الموجود داخل الفيتوليثس، حدد الباحثون عُمُر خلايا الأرز في منطقة الحفر في شانجسهان، بـ9400 عام.
ويتناسب ما توصل إليه فريق البحث بقيادة لو مع اكتشافات في مناطق أخرى من العالم، أشارت إلى أن تدجين الحبوب في الشرق الأوسط بدأ قبل أكثر من 10 الاف عام، فيما بدأت زراعة الذرة في المكسيك بعد ذلك بقليل.
وأكد فريق البحث بقيادة لو أنه ليس من قبيل المصادفة أن كل هذا بدأ بعد نهاية العصر الجليدي الأخير مضيفا أن " التحسن المناخي خلال هذه الفترة الانتقالية ظهرت كعامل حاسم لعملية تدجين الأرز".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً