العدد 5379 - الإثنين 29 مايو 2017م الموافق 03 رمضان 1438هـ

ألمانيا تتهم ترامب بأنه «أضعف» الغرب

وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال - epa
وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال - epa

أطلقت ألمانيا أمس الاثنين (29 مايو/ أيار 2017) سيلاً من الانتقادات ضد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وهاجمت سياساته «القصيرة النظر» التي «أضعفت الغرب» وألحقت أضراراً بالمصالح الأوروبية.

وتأتي هذه التصريحات على لسان وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال بعد أن أنهى ترامب أول جولة رسمية خارج البلاد شملت السعودية وإسرائيل وبروكسل وإيطاليا حيث شارك في قمة مجموعة السبع.

كما أنها صدرت بعد تحذيرات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأحد بأن بريطانيا والولايات المتحدة لم تعودا شريكين يمكن الاعتماد عليهما.

وقال غابريال أمس إن «أي شخص يعمل على تسريع التغير المناخي من خلال إضعاف حماية البيئة، ويبيع المزيد من الأسلحة في مناطق النزاع ولا يرغب في حل النزاعات الدينية سياسياً، يعرض السلام في أوروبا للخطر».

وأضاف أن «سياسات الحكومة الأميركية القصيرة النظر تلحق أضراراً بمصالح الاتحاد الأوروبي» مضيفاً أن «الغرب أصبح أصغر وأضعف».

وأكد أن «على الأوروبيين أن يناضلوا من أجل زيادة حماية المناخ وتقليل بيع الأسلحة والوقوف في وجه التعصب الديني، وإلا فإن استقرار الشرق الأوسط وإفريقيا سيصبح أسوأ».

وحتى الآن، لم ترد الولايات المتحدة مباشرة على ميركل ووزير خارجيتها.

أما رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر فقد اكتفى الناطق باسمه مارغريتيس شيناس بالقول إنه «لا يزال ملتزماً بناء الجسور».

ومن جهته، كتب ممثل الاتحاد الأوروبي في المفاوضات حول بريكست ميشال بارنييه على «تويتر» إنه «متفق مع ميركل» بشأن ضرورة أن يتولى الأوروبيون مصيرهم بأنفسهم من دون الإشارة إلى تصريحاتها بشأن لندن واشنطن.

ورداً على تصريحات ميركل قالت بريطانيا إنها ستظل دائماً «شريكاً قوياً» لألمانيا.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية آمبر رود في حديث لـ «بي بي سي»: «في الوقت الذي نبدأ فيه مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي، سيكون بإمكاننا طمأنة ألمانيا وبلدان أوروبية أخرى بأننا سنكون شريكاً جيداً لهم في الدفاع والأمن، ونأمل أيضاً في التجارة».

العدد 5379 - الإثنين 29 مايو 2017م الموافق 03 رمضان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً