العدد 5380 - الثلثاء 30 مايو 2017م الموافق 04 رمضان 1438هـ

قطر للبترول تدرس رفع الطاقة الإنتاجية لخطوط الغاز المسال

أعلنت قطر للبترول اليوم الأربعاء (31 مايو / أيار 2017) أنها وقعت اتفاقية مع شركة شيودا اليابانية يتم بموجبها إجراء دراسة تفصيلية لتحديد التعديلات الواجب إجراؤها لزيادة الطاقة الإنتاجية لخطوط إنتاج الغاز الطبيعي المسال القطري في مدينة راس لفان الصناعية، وذلك بهدف معالجة كميات إضافية من الغاز سيتم إنتاجها من مشروع الغاز الجديد في حقل الشمال.
 
وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول ،  سعد شريده الكعبي، في بيان صحفي للشركة تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) نسخة منه :"هذا الاتفاق يتيح لقطر للبترول خيار زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بأقل تكلفة استثمارية، وذلك من خلال الاستفادة من البنية التحتية المتطورة وعوامل التكامل المتوافرة حالياً لدينا في مدينة راس لفان الصناعية، وهو ما يدعم سعي قطر للبترول لتعزيز المكانة الرائدة التي تحتلها دولة قطر كلاعب رئيس في صناعة الغاز العالمية".
 
وأضاف الكعبي "تحتل قطر اليوم المركز الأول في العالم في إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال (LNG)، والمركز الأول في إنتاج وتصدير الغاز المحول إلى منتجات بترولية سائلة (GTL)، والمركز الأول في إنتاج وتصدير غاز الهيليوم، ومن هذا الموقع فإن قطر للبترول تتطلع إلى الاستمرار بالريادة في مجال الغاز بخطتها التوسعية داخل وخارج قطر".
 
وتم توقيع الاتفاقية في المقر الرئيسي لقطر للبترول بمدينة الدوحة، وذلك بحضور عدد من المسئولين التنفيذيين في كل من قطر للبترول وشيودا.
 
يذكر أن قطر للبترول كانت قد أعلنت بتاريخ الثالث من نيسان / ابريل الماضي عن عزمها تطوير مشروع غاز جديد في القطاع الجنوبي من حقل الشمال بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي 2 مليار قدم مكعب في اليوم تخصص للتصدير.

ومن المتوقع الانتهاء من الدراسة المذكورة قبل نهاية هذا العام، بشكل يمكِّن قطر للبترول من الشروع في إجراء التصاميم الهندسية المبدئية للمشروع في بداية العام القادم، في حال ثبت أن هذا الخيار هو الذي سيحقق القيمة المثلى لدولة قطر.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً