العدد 5381 - الأربعاء 31 مايو 2017م الموافق 05 رمضان 1438هـ

مع فتح الشبكة للمشغلين... «فيفا» مهتمة بتقديم خدمات اتصالات أرضية

تتعاون مع «هواوي» لإطلاق الجيل الخامس

عليان الوتيد متحدثاً للصحافيين على هامش احتفال بمناسبة شهر رمضان المبارك - تصور : أحمد آل حيدر
عليان الوتيد متحدثاً للصحافيين على هامش احتفال بمناسبة شهر رمضان المبارك - تصور : أحمد آل حيدر

عبر الرئيس التنفيذي لشركة (VIVA) البحرين، عليان الوتيد عن دعمه لخطوة هيئة تنظيم الاتصالات في فتح الشبكة الأرضية لمختلف مشغلي الاتصالات في البلاد، ملمحاً إلى اهتمام الشركة بالاستثمار في خدمات الاتصالات الأرضية.

وفي معرض رده على استفسارات «الوسط» بشأن رأيه في توجه هيئة تنظيم الاتصالات لفتح الشبكة قال الوتيد «نحن مع هذا التوجه، وهذا يأتي ضمن استراتيجية هيئة تنظيم الاتصالات في وضع الخطط اللازمة لفتح الشبكة الأرضية، وسيكون فيه فائدة لجميع المستهلكين في البحرين سواء الأفراد أو الشركات».

وأشار الوتيد، على هامش احتفال أقامته «فيفا» بمناسبة شهر رمضان المبارك، إلى أن فتح الشبكة الأرضية سيتيح تقديم خدمات «متميزة»

وأكد الوتيد أن شركته تمتلك أكبر شبكة من إبراج الاتصالات في البحرين، مؤكداً أن الشركة «ستستمر في الاستثمار سواء في الشبكة اللاسلكية أو من ضمن ما نحتاجه من تقنيات جديدة مثل الجيل الخامس أو الخطة التي تعمل عليها هيئة الاتصالات في الشبكة الأرضية».

وكانت «بتلكو» أكدت دعمها لمشروع إنشاء الشبكة الوطنية للنطاق العريض باستخدام تقنية الألياف البصرية على المستوى الذي تطمح إليه الحكومة في الخطة الوطنية الرابعة.

وبحسب ما نقلته «الوسط» العام الماضي عن مصادر فإنه يتوقع أن يتم فصل العمليات الأرضية لشركة «بتكلو» لإتاحة الشبكة لجميع المشغلين وفق رسوم موحدة، ما يعني إمكانية تقديم المشغلين الآخرين لأول مرة خدمات اتصالات أرضية.

الاستحواذ على «نيوتل»

وبخصوص عملية الاستحواذ على شركة «نيوتل» للاتصالات، أشار الرئيس التنفيذي لشركة (VIVA) البحرين إلى أن الطلب لدى هيئة تنظيم الاتصالات.

وتابع «ننتظر الانتهاء من الإجراءات ومن ثم يتم الإعلان عما تم التوصل إليه»

الجيل الخامس

قال الرئيس التنفيذي لشركة (VIVA) البحرين، التابعة لمجموعة الاتصالات السعودية، عليان الوتيد أن المجموعة ستتعاون مع شركة «هواوي» الصينية لإطلاق الجيل الخامس تجارياً في المنطقة.

وأضاف الوتيد أن خطة «الاتصالات السعودية» هي أن تكون الأولى في إطلاق خدمات اتصالات الجيل الخامس في المنطقة وذلك في البحرين والسعودية والكويت والتي تمتلك فيها أنشطة تجارية.

وبين أن المجموعة وقعت في فبراير/ شباط الماضي اتفاقية في برشلونة مع «هواوي» من أجل ضمان توفير خدمة الجيل الخامس لزبائن المجموعة بشكل مبكر حين توافرها.

وأشار الوتيد إلى أن تقنية الجيل الخامس من الاتصالات والتي ستشكل ثورة في سرعة نقل البيانات، هي الآن في مرحلة pre standard وأن اختبار التقنية بدأ منذ فبراير الماضي، وقال إن النتائج «مبشرة ومريحة».

ولم يعطِ العليان موعداً متوقعاً لإطلاق خدمة الجيل الخامس في البحرين، لكنه جدد تأكيده بأن «فيفا» ستكون من الأوائل في إطلاق الخدمة بالمنطقة.

وقال الوتيد أن التقنية الجديدة ستمكن شركة «فيفا» من تقديم خدمات جديدة للزبائن من الأفراد والشركات.

تنافسية عالية وأسعار مناسبة

وقال الوتيد إن الشركة تقوم بتقييم الأسعار، مؤكداً أن البحرين لعدة سنوات تعد من أفضل الأسواق من ناحية الخدمات التقنية والأسعار، وأرجع ذلك إلى الأطر التنظيمية وجهود الشركات في التنافس وتقديم خدمات بأسعار تنافسية. معتبراً أن هذه المنافسة «صحية».

قطاع الأعمال

وبخصوص خدمات الاتصالات المقدمة لقطاع الأعمال، أوضح الوتيد أن استراتيجية الشركة هي توفير أنظمة وتقنيات جديدة لقطاع الأعمال سواء الخدمات الأساسية أو توفير الخدمات الجديدة التي تم توفيرها منذ نهاية العام 2015 والتي تشمل خدمات الحوسبة السحابية.

وأوضح أنه في والربع الأول من 2017 تم إطلاق مركز لتقديم الخدمات الأمنية التي تتعلق وتحمي من أعمال القرصنة المعلوماتية، إذ يقدم حلول حماية للشبكات والشركات بالتعاون مع شركة «أنتل سكورتي». وبين أن هناك مرحلتين سيتم إطلاقهما لهذا المركز خلال العام الجاري.

العدد 5381 - الأربعاء 31 مايو 2017م الموافق 05 رمضان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً