العدد 5383 - الجمعة 02 يونيو 2017م الموافق 07 رمضان 1438هـ

الجنرال ورمضان: إما أن نخطط أو نتخبط

يخصص «الوسط الرياضي» هذه المساحة يومياً خلال شهر رمضان المبارك، لحكم وعبر وذكريات المدرب الوطني القدير والمحاضر الدولي نبيل طه، والحلقة السابعة تحت عنوان «إما أن نخطط أو نتخبط».

يقول الجنرال» «(إن كنت لا تدري فتلك مصيبة وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم)، فبعد سنوات في مجال تدريب المدربين وتصنيفهم وسنوات من تدريس علوم الإدارة ضمن مختلف البرامج، وبعد قضاء سنوات في التدريب لمختلف المراحل العمرية والمشاركة في بطولات محلية واقليمية وقارية ودولية، فإن أهم الاستنتاجات العلمية التي لا يختلف عليها أن جدول المسابقات هو احد العوامل الرئيسية في بناء او هدم اللاعب».

ويضيف الجنرال «وجود روزنامة رياضية لمسابقات الموسم القادم هي الاداة الاولى التي يعتمد عليها المدربون في التخطيط الرياضي وتطوير اللاعبين بدنيا ،فنيا، تكتيكيا، نفسيا وحتى اداريا وماديا، وكم هو محزن اننا كنا ومازلنا نخفق في وضع جدول للمباريات ثابت ومسبق لموسم قادم، (اذا انت فشلت في ان تخطط فإنك تخطط لتفشل)».

ويتابع الجنرال «عندما نلتقي بالمدربين والذين هم العمود الفقري للعملية الرياضية ونتساءل متى يبدأ الموسم القادم ومتي ينتهي، تنتاب المدربين حالة من اليأس والتحسر والاستهزاء أيضا لان شر البلية ما يضحك، أصبح غياب التخطيط وتغير الجداول سمة داخلية لدينا، فيما من واجب الاتحادات الرياضية السعي والاجتهاد والعمل علي إصدار جدول مسابقات ثابت لموسم جديد قبل ان ينتهي الموسم الفائت، حتى تستطيع الاندية والمدربون واللاعبون وضع برامجهم».

ويختم الجنرال قائلا «أتمنى ألا نستمر في بحر الاجتهاد وعدم وضوح معالم التخطيط، الاتحادات الدولية والاتحادات في مختلف الدول لديها جداول مدروسة علميا ومعروفة للجميع من مدربين ولاعبين وإداريين وجماهير، التخطيط السبيل نحو الارتقاء بالمستوي الفني، لا توجد بدائل للتخطيط فإما اننا نخطط او نتخبط».

العدد 5383 - الجمعة 02 يونيو 2017م الموافق 07 رمضان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً