العدد 5383 - الجمعة 02 يونيو 2017م الموافق 07 رمضان 1438هـ

حكمتيار ينتقد بشدة منفذي هجوم كابول

انتقد قلب الدين حكمتيار، زعيم الحزب الاسلامي، بشدة منفذي الهجوم الدموي الذي وقع في كابول يوم الاربعاء الماضي، واصفا هؤلاء الذين يقفون وراء الهجوم بأنهم "جواسيس وقتلة"، طبقا لما ذكرته وكالة "خاما برس" الافغانية للانباء اليوم السبت (3 يونيو / حزيران 2017).
 
وفي حديثه خلال جمع من النساء في كابول أمس الجمعة، قال حكمتيار إن هؤلاء الذين خططوا ونفذوا الهجوم الذي وقع يوم الاربعاء الماضي في كابول،لا يؤمنوا بالإسلام وتلك الهجمات ليس لديها أي مبرر في الإسلام.
 
وأضاف حكمتيار إنه حتى قتل غير المسلمين، الذين لا يقاتلون المسلمين ،فهو محظور في الإسلام، كما أن قتل أطفالهم ونسائهم وشيوخهم محظور أيضا بشكل صارم في الدين الإسلامي.
 
وشكك في المفاهيم الخاطئة لهؤلاء الذين يقاتلون باسم الجهاد، ويعتقدون أن الهجمات على المساجد والأسواق، وأماكن عامة أخرى ستقودهم إلى الجنة، واصفا إياهم بأنهم "جهلة".
 
كان مئات الافغان الغاضبين بسبب وقوع تفجير دموي بشاحنة أسفر عن مقتل العشرات في كابول، قد خرجوا إلى شوارع العاصمة أمس الجمعة في احتجاج للمطالبة بمساءلة سياسية.
 
وانفجرت الشاحنة المفخخة في الحي الدبلوماسي في كابول يوم الاربعاء الماضي، حيث توجد سفارات أجنبية ومؤسسات حكومية.

واسفر الانفجار الذي وقع في ميدان "زنبق" عن مقتل حوالي 90 شخصاً وإصابة أكثر من 460 آخرين.
 
وألقت هيئة الاستخبارات الافغانية باللوم في الهجوم على شبكة "حقاني" المتمردة مشيرا أيضا إلى تورط باكستان فيه. وهتف المتظاهرون، الذين كانوا يحملون لافتات مناهضة لأمريكا وباكستان والحكومة "بالموت لقيادة حكومة الوحدة الوطنية الافغانية". وكتب على إحدى اللافتات "استقيل يا غني ويا عبد الله"، ورسمت صلبان حمراء فوق لافتات تحمل صور الرئيس الافغاني أشرف غني والرئيس التنفيذي عبد الله عبد الله وقلب الدين حكمتيار، زعيم جماعة /الحزب الاسلامي/ المتمردة السابقة، التي انضمت إلى عملية سلام مع أفغانستان.
 
وطالب المتظاهرون باستقالة مسئولين أمنيين وإعدام أعضاء شبكة حقاني وسجناء طالبان.
 
وتوجه عدد من المتظاهرين الغاضبين الذين اجتمعوا في موقع الانفجار نحو القصر الرئاسي، حيث أطلقت قوات الشرطة النار في الهواء، في محاولة تفريقهم.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً