العدد 98 - الخميس 12 ديسمبر 2002م الموافق 07 شوال 1423هـ

أوبك وافقت على خفض انتاجها ورفع حصصها 1,3 مليون برميل يوميا

اختتم وزراء نفط أوبك اجتماعهم أمس بعد موافقتهم على زيادة سقف الإنتاج الرسمي مع التعهد بخفض الإنتاج الفعلي بتحجيم مخالفة حصص الإنتاج.

وقال رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط ريلوانو لقمان إن اوبك وافقت على خفض سقف انتاجها مع رفع الحصص الرسمية المخصصة للدول الـ 11 الاعضاء فيها 1,3 مليون برميل يوميا. واضاف لقمان «لقد اتفقنا من جهة على خفض سقف الانتاج ومن جهة اخرى على رفع الحصص الرسمية 1,3 مليون برميل يوميا» مشيرا الى ان السقف الجديد سيدخل حيز التنفيذ في الاول من يناير/ كانون الثاني.ومن جانبه أعلن وزير الطاقة القطري عبدالله بن حمد العطية في ختام اجتماع غير رسمي لوزراء اوبك ان خفض الانتاج سيكون بـ 1,7 مليون برميل يوميا.

واضاف العطية «اننا مقتنعون بأن جميع اعضاء (أوبك) سيحترمون القرار».

وكان الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الفارو سيلفا كالديرون قد صرح للصحافيين قبيل عقد المؤتمر ان المنظمة قد تبقي على سقف الانتاج على ما هو عليه خلال الاجتماع الوزاري في فيينا.

وقال سيلفا كالديرون إن وزراء المنظمة سيبحثون عدة خيارات. وقال إن «أحد السيناريوهات يقوم على زيادة سقف الانتاج عبر التأكيد على احترام الحصص من قبل اعضاء الكارتل، ويقوم الثاني على ترك الانتاج على ما هو عليه». واقترحت السعودية - ابرز بلد مصدر للنفط والاكثر نفوذا داخل المنظمة قبل الاجتماع - تخفيضا فعليا للانتاج مع زيادة موازية للحصص التي سبق وتخطاها عدد من اعضاء المنظمة.

من جهته قال وزير النفط الكويتي الشيخ احمد فهد الصباح قبيل اجتماع وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في فيينا ان لجنة اوبك لمراقبة الاسواق ستوصي الكارتل بخفض انتاجه بمعدل 1,5 مليون برميل يوميا على الاقل. واللجنة التي تضم وزراء نفط الكويت وإيران ونيجيريا والامين العام لاوبك اجتمعت ظهر امس قبيل افتتاح الاجتماع الوزاري الاستثنائي للكارتل في فيينا.

واعلن الشيخ الصباح لدى خروجه من الاجتماع ان اللجنة ستوصي بخفض الانتاج بمعدل 1,5 مليون برميل في اليوم على الاقل».

واضاف الشيخ أحمد الفهد الصباح ان منظمة أوبك بحاجة لاقناع اعضائها بضرورة الالتزام الكامل بحصص الانتاج قبل الاتفاق على صفقة جديدة للانتاج.

وسئل الوزير عما اذا كانت أوبك على وشك التوصل لاتفاق؟ فرد قائلا: «ليس بعد. فعلينا أولا ان نتأكد من تسوية مسألة تجاوزات الانتاج».

وردا على سؤال عما اذا كان واثقا من ان أوبك ستتوصل الى اتفاق امس الخميس، قال الشيخ أحمد: «ليس بعد».

وقال مندوبون إن وزراء الدول الاعضاء في أوبك تجمعوا الامس الخميس في القاعة المقرر ان تبدأ فيها أعمال المؤتمر الوزاري الموسع لبحث السياسة الانتاجية.

وقد تأخر الاجتماع الموسع بسبب اجتماع آخر للجنة المتابعة التي قدرت ان الانتاج الفعلي يزيد بنحو 2,5 مليون برميل يوميا عن السقف المتفق عليه وقررت التوصية خفض الانتاج بما لا يقل عن 1,5 مليون برميل في اليوم.

من جهته قال وزير النفط الايراني بيجان نمدار زنقانة لدى وصوله الى فيينا امس إن «البحث سيتناول الخيارات المطروحة كافة بشأن خفض انتاج الكارتل او زيادة سقف الحصص الرسمية».

وبشأن موقفه من اقتراح سعودي بزيادة سقف الانتاج الرسمي قال «سنبحث ذلك، لكن كل شيء مطروح للبحث».

وقال إن وزراء المنظمة التي تضم 11 بلدا لديهم خياران يقوم اولهما على الابقاء على الوضع الحالي «حتى مارس/ اذار عندما تكون لدينا معطيات اكثر بشأن وضع تزويد السوق والوضع في العراق حتى نقرر (مستوى الانتاج) للربع الثاني».

وقال: «سنلجأ على الارجح، اذا تبين وجود كمية كافية من النفط في السوق، الى خفض اجمالي الانتاج في مارس/ اذار». واضاف ان الخيار الثاني يقوم على «ان نقوم اليوم بتشريع جزء من فائض الانتاج في حصة الدول الاعضاء على ان يتم تقرير الحجم الاجمالي للانتاج في مارس» خلال الاجتماع العادي لاوبك.

واضاف وزير النفط الايراني ان دول أوبك تنتج النفط بما يزيد بنحو 2,5 مليون برميل يوميا عن سقف الانتاج الرسمي البالغ 21,7 مليون برميل في اليوم.

وكان زنقانة يتحدث بعد ان شارك في اجتماع لجنة المتابعة المنبثقة عن أوبك والتي تبحث بيانات الانتاج الخاصة بالدول الاعضاء.

وسئل زنقانة عن تقديره للتجاوزات الانتاجية فقال: «نحو مليونين ونصف المليون».

من جهته قال وزير البترول الاماراتي عبيد بن سيف الناصري لرويترز امس الخميس إن وزراء نفط المنظمة لم يتفقوا بعد على كيفية مواجهة تجاوزات الانتاج.

ويمثل هذا الموضوع مفتاح التوصل الى اتفاق لخفض الانتاج الفعلي ورفع سقف الانتاج الرسمي لاوبك. وقال الناصري «سنبحث الخيارات ونصل الى قرار سليم ولكن ليس هناك قرار بعد بشأن كيفية مواجهة الموقف». واكد ان بعض أعضاء منظمة أوبك يعارضون خطة لزيادة الحصص الانتاجية الرسمية مع خفض التجاوزات الانتاجية. وقال لرويترز إن هؤلاء الاعضاء يريدون ابقاء سقف الانتاج الرسمي دون تغيير على 21,7 مليون برميل يوميا مع الحد من تجاوزات الحصص. ويريد اعضاء أوبك من دول الخليج بما فيها الامارات خفض الانتاج الفعلي بما يتراوح بين 1,5 مليون ومليوني برميل يوميا وزيادة الحصص بما بين مليون و1,5 مليون برميل يوميا.

ومن جهته قال وزير الطاقة الاندونيسي بورنومو يوسيجانتورو إن اندونيسيا ستساند اية سياسة لاوبك تهدف الى الحفاظ على استقرار اسعار النفط.

وقال الوزير للصحافين قبيل اجتماع اوبك امس «ستؤيد اندونيسيا اية سياسة لتحقيق استقرار الاسعار ونحن نريد ان يتحرك النفط بين 22 و 28 دولارا».

وسئل عن رد فعله لانتهاكات بعض اعضاء اوبك لحصص الانتاج فقال «الامر الرئيسي لنا هو مدى استقرار السعر». وعلى صعيد متصل واصلت اسعار النفط الخام صعودها امس الخميس بعد اتفاق اوبك على زيادة سقف انتاجها مع تحجيم تجاوزات الحصص في الوقت الذي عطل فيه اضراب في فنزويلا شحن النفط من خامس اكبر مصدر للنفط في العالم. وارتفع برنت في عقود يناير/ كانون الثاني في بورصة البترول الدولية بلندن 11 سنتا الى 26,36 دولارا للبرميل قرب اعلى مستوياته تقريبا منذ اواخر اكتوبر/ تشرين الاول.

وصعد الخام الاميركي الخفيف في بورصة نايمكس 19 سنتا الى 27,59 دولارا للبرميل.

وقال وزراء دول اوبك امس الخميس عقب اجتماعهم في فيينا انهم اتفقوا على رفع سقف الانتاج الرسمي مع خفض الانتاج الفعلي من خلال تحسين مستوى الالتزام بالحصص. وقال الوزراء انهم اتفقوا على رفع سقف الانتاج الى 23 مليون برميل يوميا من 21,7 مليون برميل. وعن الوضع في فنزويلا قال متعاملون إن استمرار الاضراب في فنزويلا والوضع المتوتر في العراق ساهما ايضا في تعزيز اسعار النفط.

وقال احد المتعاملين في بورصة البترول الدولية «على رغم اغلاقها على انخفاض امس الاول فقد حققت السوق اداء جيدا هذا الاسبوع وستواصل الارتفاع اليوم بسبب التوقعات بأن اوبك ستفرض بعض الالتزام بحصص الانتاج». واشارت المنظمة الى انها ستشن حملة صارمة على انتهاكات حصص الانتاج التي ادت الى ارتفاج الانتاج الفعلي لاوبك نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا فوق سقف الانتاج الرسمي البالغ 21,7 مليون برميل يوميا. وقال مصدر خليجي مطلع على سياسة السعودية «النقطة الرئيسية هي خفض الانتاج قبل الربع الثاني. كما ان صدقيتنا في السوق مهمة».

وتسعى السعودية لخفض تجاوزات الانتاج ما بين 1,5 مليون ومليوني برميل يوميا مع رفع سقف الانتاج الرسمي في الوقت نفسه ما بين مليون و 1,5 مليون برميل يوميا. الا ان الكويت قالت انها ليست واثقة من امكان التوصل الى اتفاق وذكرت انه ينبغي اولا تسوية مسألة تجاوزات الانتاج. من جانب آخر ذكرت وكالة انباء اوبك امس الخميس نقلا عن امانة منظمة اوبك ان سعر سلة خامات نفط اوبك السبعة ارتفع امس الاربعاء الى 26,70 دولارا للبرميل مقارنة مع 26,45 دولارا يوم الثلثاء

العدد 98 - الخميس 12 ديسمبر 2002م الموافق 07 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً