العدد 101 - الأحد 15 ديسمبر 2002م الموافق 10 شوال 1423هـ

الخليج... والمحيط

الزيارة الأولى من نوعها للأسد إلى بريطانيا

زار لندن أمس الرئيس السوري بشار الأسد في أول زيارة رسمية يقوم بها لبريطانيا منذ توليه الحكم يجري خلالها محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير وعدد من المسئولين البريطانيين الآخرين.

وتسعى الحكومة البريطانية من خلال هذه الزيارة إلى تعزيز علاقاتها مع سورية بعد التوتر الذي شهدته خلال زيارة رئيس الوزراء البريطاني لدمشق في العام الماضي، ومن المتوقع أن تتناول المحادثات بين الرئيس بشار الأسد والمسئولين البريطانيين الصراع الفلسطيني «الإسرائيلي» وان تطلب بريطانيا من الرئيس السوري استغلال نفوذه وعلاقاته مع بعض المنظمات الفلسطينية لوقف اعمال العنف وإتاحة الفرصة للجهود الهادفة لإنعاش عملية السلام في الشرق الأوسط، وتوقعت مصادر سياسية في لندن أن تتصدر قضية العراق محادثات الرئيس السوري مع المسئولين البريطانيين.

أميركا تشيد بالأمن الأردني لاعتقال قاتلي فولي

أشادت الولايات المتحدة بعمل أجهزة الأمن الأردنية الذي اتاح اعتقال المتهمين بقتل الدبلوماسي الاميركي لورنس فولي اللذين يؤكد مسئولون أردنيون أنهما كانا يخططان لارتكاب اعتداءات أخرى ضد دبلوماسيين وسفارات في عمان. وأبدت السفارة الاميركية في عمان على الفور ارتياحها لاعتقال الرجلين. وقال الناطق باسم السفارة «إننا نشكر الحكومة الأردنية للسرعة والتصميم اللذين ابدتهما في ملاحقة قاتلي لورنس فولي»، و«سنواصل التعاون مع السلطات الأردنية في هذه المسألة» وفي واشنطن، أدلى الناطق باسم وزارة الخارجية لويس فينتور بتصريحات مماثلة. وبدأت أجهزة الاستخبارات الأردنية تطارد الرجلين بعيد اغتيال الدبلوماسي الاميركي غير أنها أبقت القضية طي الكتمان حتى لا تسيء إلى مجرى التحقيق. وتم اعتقال المتهمين بقتل الدبلوماسي الاميركي بعد ثلاثة أسابيع من صدور قرار اميركي بالسماح للدبلوماسيين غير الأساسيين في الأردن بمغادرة هذا البلد مع عائلاتهم بسبب «الخوف على سلامتهم».

مقتل جندي في انفجارفي الجزائر

لقي جندي مصرعه إثر انفجار قنبلة تقليدية الصنع بجبل «ميزاب» في ولاية تلمسان بالغرب الجزائري على الحدود مع المملكة المغربية. وقد وقع الانفجار- وفقا لمصادر أمنية - خلال عملية تمشيط كانت تقوم بها وحدات الجيش في المنطقة، إذ كانت القنبلة مخبأة ومردومة تحت الأرض لحماية المجموعات المسلحة من تقدم قوات الأمن نحو معاقلها. وكانت وحدات الجيش قد بدأت عملية التمشيط بناء على معلومات قدمها أحد المسلحين المعتقلين كان قد سلم نفسه لأجهزة أمن الولاية أكد فيها أن مجموعة إرهابية كانت تلجأ لجبل «ميزاب» للتخطيط للاعتداءات الإرهابية. من ناحية أخرى ألقت قوات الأمن القبض على 12 شخصا بمدينة «قصر البخاري» في ولاية المدية جنوب غربي العاصمة الجزائرية بتهمة تكوين شبكة دعم وإسناد للجماعات المسلحة. ويوجد من بين عناصر الشبكة أفراد من الحرس البلدي والدفاع الذاتي كانوا يزودون المجموعة المسلحة بالذخيرة.

فيما كلف الأشخاص الآخرون - غالبيتهم من الشباب العاطل - بجمع المعلومات والمئونة.

وقد تمكنت قوات الأمن من تفكيك هذه الشبكة بعد إلقاء القبض على أحد مسلحي المنطقة والتحقيق معه.

انتقاد لبناني لقرار كندا بخصوص حزب الله

وصف المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية اللبنانية معن بشور قرار الحكومة الكندية إعلان الحظر الشامل على حزب الله بأنه استجابة صريحة للضغوط الاميركية والصهيونية المتصاعدة ضد حق لبنان في المقاومة، وانحياز غير مبرر من الحكومة الكندية للاحتلال الصهيوني، وإمعان في توفير التغطية غير الأخلاقية وغير الشرعية للمجازر المرتكبة بحق شعب فلسطين.

وحذر بشور من إن هذا القرار يثير الهواجس مجددا بشأن دور الحكومة الكندية في ترتيبات تصفية القضية الفلسطينية عبر مشروعات التوطين وتشتيت الشعب الفلسطيني صاحب هذه القضية والمدافع ببطولة عن حقوقه المشروعة

العدد 101 - الأحد 15 ديسمبر 2002م الموافق 10 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً