العدد 2200 - السبت 13 سبتمبر 2008م الموافق 12 رمضان 1429هـ

«جيبك» ترعى المؤتمر الأول في «السلامة والصحة والبيئة لصناعة الأسمدة»

يقيم الاتحاد العالمي للأسمدة مؤتمره الأول في مجال السلامة والصحة والبيئة لصناعة الأسمدة، وذلك خلال الفترة من 14 إلى 18 مارس/ آذار 2009، في مملكة البحرين، وسيقام المؤتمر تحت رعاية وزير شئون النفط والغاز رئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز عبدالحسين ميرزا.

وستشارك في المؤتمر كبرى الشركات الخليجية والعربية والعالمية المنتجة والمستوردة للأسمدة ومشتقاتها بجميع أنواعها.

يذكر أن شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) هي الشركة الراعية لهذا المؤتمر الذي سينطلق وللمرة الأولى في تاريخه من مملكة البحرين وتقام فعالياته بفندق الريتزكارلتون. وبهذه المناسبة، أكد مدير عام شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات عبدالرحمن جواهري، أن التعاون مع الاتحاد العالمي للأسمدة هو خير دليل على ثقة الاتحاد لما وصلت إليه صناعة الأسمدة في دول الخليج العربي، ولمكانة البحرين في استقطاب وتنظيم مثل هذه الفعاليات العالمية.

وبين جواهري أن هذه المشاركة تأتي بتوجيهات من مستشار سمو رئيس الوزراء للشئون الصناعية والنفطية ورئيس مجلس إدارة «جيبك» الشيخ عيسى بن علي آل خليفة وأعضاء مجلس الإدارة.

وأوضح جواهري أن المؤتمر سيكون ملتقى للشركات العالمية والإقليمية للتباحث بشأن عدة محاور ستطرح في أوراق العمل التي ستقدم والتي من شأنها إطلاع المشاركين على كل ما هو جديد، بالإضافة إلى تبادل الخبرات للرقي والنهوض بهذه الصناعة.

وتشتمل أوراق عمل المؤتمر على مواضيع في السلامة والصحة والبيئة لمنتجي ومستخدمي الأسمدة، والتي سيتم عرضها خلال أيام المؤتمر. كما يشمل برنامج المؤتمر زيارات ميدانية لبعض المعالم الصناعية للاطلاع على ما وصلت إليه هذه الصناعة من تقدم جعلها تضاهي مثيلاتها في العالم ومواكبة لآخر المستجدات التكنولوجية المتقدمة في هذه الصناعة.

وستشارك في المؤتمر شركات خليجية كبرى مثل الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وقافكو من دولة قطر، وشركة صناعة الكيماويات البترولية من دولة الكويت، وفيرتيل من دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى العديد من الشركات العربية والعالمية.

وتعد منطقة الخليج العربي من المناطق الاستراتيجية المهمة في العالم لإنتاج مختلف أنواع الأسمدة ومشتقاتها وذلك لتوافر المادة الأساسية من الغاز الطبيعي المستخدم في مثل هذه الصناعة. يشار إلى أن الاتحاد العالمي للأسمدة تأسس في العام 1927، وهو عبارة عن منظمة غير ربحية تمثل قطاع صناعة الأسمدة في العالم. ويضم الاتحاد أكثر من 525 عضوا يمثلون 85 دولة نصفهم من الدول النامية، كما يشمل نشاط الاتحاد جميع أنواع الأسمدة ومشتقاتها والتي تقدر بأكثر من 170 مليون طن سنويا بين عمليات إنتاج وتوزيع

العدد 2200 - السبت 13 سبتمبر 2008م الموافق 12 رمضان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً