العدد 2206 - الجمعة 19 سبتمبر 2008م الموافق 18 رمضان 1429هـ

استخدام الكتب الإلكترونية للتوعية البيئية

مجيد جاسم Majeed.Jasim [at] alwasatnews.com

.

الكتاب الإلكتروني (e-book) عبارة عن إصدار رقمي للكتاب الورقي المطبوع، ويُقال إنه قد يحل في أحد الأيام محله وبالتالي من الممكن أنْ نعيش في المستقبل في عالم خال من الورق.

بالفعل فإنّ استخدام الكتاب الإلكتروني مفيد بحد ذاته لبيئة الإنسان في عصر العولمة، فالمتوقع على سبيل المثال انخفاض المساحات الشاسعة من الأشجار المقطوعة في الغابات؛ لأنّ لب الشجر هي المادة الخام للورق وأيضا انخفاض نسبة الانبعاثات الكربونية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري من مداخن مصانع الورق ومن وسائل نقل وشحن الورق من دول المصدر الى مختلف دول العالم.

مؤخرا، اتيحت لي مطالعة أحد الكتب الإلكترونية المتعلّقة بالتوعية البيئية بعد تنبيهي من قبل أحد القرّاء الأعزاء بواسطة البريد الإلكتروني.

عنوان الكتاب هو «A little green e-book» ويمكن تحميله من الصفحة الإلكترونية لشركة مورغان ستانلي الاستثمارية بعد القيام بعملية بحث في محرك «الغوغل» على صفحات الإنترنت.

الكتاب الإلكتروني يحتوي على ثروة معلوماتية من 50 معلومة إرشادية مختصرة قد تسهم في حال تنفيذ بعضها من خفض البصمة الكربونية للفرد وقد تسهم أيضا في خفض الفاتورة الإستهلاكية للأسرة من كهرباء وماء وتحسن من اسلوب منتظم للحياة.

هناك الكثير من النقاط العملية والتي سأذكر بعض منها كمختارات وأناقشها في هذا المقال وأنا شخصيا أشجّع طلاب المدارس على تنفيذها وتمحيصها.

أوّلا: القيام بعملية حساب البصمة الكربونية للفرد أو الأسرة أو المدرسة أو مكان العمل ومن ثم محاولة خفض أو التخلّص من بعض المسببات.

ثانيا: القيام بفحص إطارات السيّارة الشخصية، فالإطارات المنفوخة بالكامل ستسهم في خفض استهلاك الوقود.

ثالثا: الانتباه لعلامات السرعة في الشوارع، والمحافظة على عدم مخالفتها فالتسارع غير المنتظم سيحافظ على 25في المئة من استهلاك الوقود.

رابعا: استخدام المصابيح الفلورية المدمجة بديلا للمصابيح الكهربية العادية؛ لأنها تستخدم 25 في المئة فقط من الطاقة وتدوم 10 أضعاف من حيث المدة الزمنية.

خامسا: إطفاء الإضاءة في المكاتب الخالية؛ لأنها توفر طاقة كافية لغلي 1000 كوب من القهوة.

سادسا: إغلاق مفاتيح جميع الأجهزة الإلكترونية عند عدم الاستخدام كأجهزة التلفاز والكمبيوتر.

سابعا: إغلاق الستائر عند فتح المكيفات.

ثامنا: استبدال الأجهزة الكهربية القديمة إنْ أمكن مع استخدام الأجهزة ذات المواصفات المعترف بها من قبل مجالس الطاقة العالمية.

تاسعا: إغلاق باب الثلاجة سريعا فهذا الجهاز يحتاج الى 30 دقيقة؛ ليرجع إلى الوضع الأصلي في حال فتحها لمدة دقيقة واحدة فقط.

وعاشرا: التفكير الملي قبل إرسال أوامر الطباعة الى أجهزة الكمبيوتر ومحاولة القيام بإعادة الاستخدام للأوراق.

طبعا هناك الكثير من الأمور الاخرى في هذا الكتاب الإلكتروني والتي لايستطيع هذا العمود الإسترسال فيها. لكن اؤكّد على المعلومات الاسترشادية الأخيرة التي تحث القارئ على الخفض والاعتدال في الاستهلاك، ومحاولة إعادة الاستخدام، وإعادة التدوير إنْ أمكن.

وأخيرا يحث محررو الكتاب الإلكتروني على توزيعها بين الأصدقاء؛ لتعميم الفائدة للجميع وأترك هذا الأمر للقارئ الكريم.

إقرأ أيضا لـ "مجيد جاسم"

العدد 2206 - الجمعة 19 سبتمبر 2008م الموافق 18 رمضان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً