العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ

ستة قتلى بهجوم على القنصلية الأميركية في اسطنبول

قتل ثلاثة مسلحين مجهولين وثلاثة من رجال الشرطة الأتراك في إطلاق نار قرب القنصلية الأميركية في اسطنبول أمس في هجوم وصفه مسئولون بأنه «إرهابي». وأفاد محافظ اسطنبول معمر غولر أن المسلحين استهدفوا «مباشرة» مركزا للشرطة أمام القنصلية الأميركية التي يحيط بها جدار مرتفع في منطقة استينيي الراقية.

ووصف وزير الداخلية بشير اتالاي المسلحين بأنهم «إرهابيون» وتم تسليم التحقيق إلى مدعين متخصصين في قضايا الإرهاب.

وقال شاهد عيان لتلفزيون «ان تي في» إن ثلاثة مسلحين قفزوا من سيارة بيضاء وفتحوا النار على مركز الشرطة قرابة الساعة 11.00 صباحا بالتوقيت المحلي. وردّت الشرطة على النار ما أدى إلى مقتل المسلحين الثلاثة.

وقال غولر إن شرطيا قتل في الموقع فيما توفي آخران في المستشفى متأثرين بجروحهما. وأضاف غولر أن شرطيا آخر وسائق شاحنة تابعة للشرطة أصيبا بجروح. وصرحت المتحدثة باسم السفارة الأميركية في انقرة كاثي شوالو بانه لم يصب أي من موظفي القنصلية في الحادث.

وجرت مصادرة بنادق ومسدسات من موقع الهجوم الذي استمر نحو ثماني دقائق. وكانت نقطة الشرطة خارج بوابة مخصصة لطالبي التأشيرات تقود إلى درج مرتفع يؤدي إلى مبنى القنصلية المحصن.

وكان تم نقل القنصلية إلى موقعها الحالي المحاط بحراسة مشددة في العام 2003 مع تعزيز البعثات الأجنبية حول العالم إجراءاتها الأمنية عقب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 في الولايات المتحدة.

وعرض التلفزيون صورا لجثة ملقاة في الشارع تغطيها الدماء وقد وضعت فوقها صفحات جرائد. وغادرت سيارة قيل إنها بيضاء أو رمادية كان يقودها شخص رابع مكان الحادث بعد الهجوم وبدأت الشرطة على الفور عملية بحث واسعة عنها تشارك فيها مروحية تابعة للشرطة.

ويحاول المحققون تحديد هويات المهاجمين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 و30 عاما، حسب ما صرح رئيس الادعاء في اسطنبول ايكوت جنكيز انغين للصحافيين. وأضاف «نعتبر هذا الحادث عملا إرهابيا».

ومن بين المسلحين القتلى مواطنان تركيان، بينما لاتزال الشرطة تسعى إلى تحديد هوية الثالث، حسب ما نقل تلفزيون «ان تي في» عن مسئولين.

ووقع آخر هجوم على بعثة أجنبية في تركيا في 2003 عندما فجر مسلحو «القاعدة» سيارة مفخخة في القنصلية البريطانية وسط اسطنبول وهاجموا بنك «اتش اس بي سي» البريطاني في الوقت ذاته. وقتل في الهجوم القنصل البريطاني. وقبل ذلك بخمسة أيام وقعت أربع هجمات على كنيسين في اسطنبول قتل فيهما نحو 60 شخصا، في أكثر الهجمات الإرهابية دموية التي تشهدها تركيا.

العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً