العدد 2137 - السبت 12 يوليو 2008م الموافق 08 رجب 1429هـ

«المؤيد» تطرح سيارة فوكس المتجددة التي تشع حيوية

تطرح شركة المؤيد سيارة فوكس المتجددة التي

تشع حيوية والتي في جعبتها أكثر من 80 جائزة، وهي السيارة الوحيدة عالميّا التي تنال لقب «سيارة العام» في كل من أوروبا وأميركا الشمالية. تلك هي فورد فوكس التي شكلت ظاهرة فريدة في قطاع السيارات المدمجة الحجم منذ إطلاق جيلها الأول العام 1998.

وتفيد فوكس أولا من مقاربة فورد الجديدة لمفهوم «التصميم الحرَكي» والمستوحى من نجاح موديل مونديو الجديد، لدى المستهلكين والناقدين المتخصصين على حد سواء. وهي النتيجة التي أثمرت مظهرا أرقى وأكثر تألقا لسيارة لا تفوق متعة النظر إليها إلا إثارة قيادتها.

وموديل فوكس يحتل مكانة خاصة لدى فورد في أوروبا. وعند رفع الستار عنه في العام 1998، شكل الموديل الجديد قفزة كبيرة جدّا الى الأمام، في التصميم وفي درجة نيل إعجاب الجمهور، قياسا بما سبقه. لقد غيّر فعلا صورة فورد في أذهان كثيرين من الزبائن ومن الصحافة المتخصصة على حد سواء.

وبعد إنتاج نحو 5 ملايين وحدة منها في أوروبا، لاتزال فورد فوكس حتى الآن السيارة الوحيدة في العالم بنيلها لقب «سيارة العام» في كل من أوروبا وأميركا الشمالية. وعموما، انتزعت فورد فوكس أكثر من 80 جائزة في أوروبا وحدها، فأحدثت أثرا ملموسا في صناعة السيارات كما أطلقت في الوقت ذاته شرارة توجهات نجاح جديدة لفورد في أوروبا.

ومع أحدث صيغ فورد فوكس المعدة لبدء الإنتاج في أواخر العام 2007، في خيارات الهاتشباك بثلاثة أبواب أو بخمسة منها، إضافة الى خيار الستايشن واغن الممدود الصندوق، لا تزال مسيرة النجاح في أوجها.

وتمتلك السيارة الجديدة تهوية تتسع مع صعودها نحو غطاء الصندوق الأمامي، وفي جانبيه مصابيح مسحوبة الى الوراء، وألواح رياضية التضليع من مختلف الجوانب لتحمل كلها توقيع هوية فورد الجديدة وأطباعها.

أما الشبك السفلي فهو يتسع، بعكس العلوي، مع نزوله الى أسفل المصد، ويزداد لفتا للنظر بتأطيره الكرومي في فئات غيا Ghia وتيتانيوم Titanium. وهو يزداد تكاملا مع الشبك العلوي الأصغر منه حجما، والذي تعلوه عارضة كرومية أنيقة تربطه مع هوية التصاميم الحركية الحديثة لدى فورد في موديلَي مونديو وسي ماكس.

وأعار المصممون المصابيحَ اهتماما خاصّا، لتضمين الحركة المسحوبة الى الوراء أحدث تقنيات الإنارة مع لمبات الكزينون المزدوجة وذات الإنارة العالية الكثافة، مع تقنية الإنارة الأمامية المتكيفة (تنعطف مع حركة المقود). وهي تقنيات تلمح إليها الفوارق التصميمية المختلفة بحسب الفئات، كالأسود والكروم لفئة تيتانيوم، واللماعية الكرومية الكاملة للفئات الأخرى.

وتقترح فوكس أيضا تجهيزات حماية أخرى مثل الوسادات الهوائية الجانبية لحماية الصدر، والستائر الهوائية الجانبية (تمتد من الدعامة «أ» الصاعدة من جانبَي الزجاج الأمامي، الى الدعامة «ج» الحاملة لمؤخر السقف)، إضافة الى أحزمة حماية ذاتية الانقباض لشد الراكب الى مقعده، ثم تخفف الشد بعد برهة قصيرة لمنع الضرر الممكن نتوجه عن الشد الذي سبقه، كما تتوافر أيضا مواضع تثبيت إيزوفيكس ISOFIX بمقاييس دولية لتركيب مقاعد خاصة للأطفال والأولاد.

ومن التجهيزات الأخرى المتاحة إضافيّا نذكر مصابيح الضباب الأمامية ونظام الإنارة الأمامية المتكيفة (ينعطف قسم من النور مع وجهة انعطاف السيارة لإنارة قسم إضافي داخل المنعطف) وفتحة السقف الكهربائية وغيرها.

العدد 2137 - السبت 12 يوليو 2008م الموافق 08 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً