العدد 2154 - الثلثاء 29 يوليو 2008م الموافق 25 رجب 1429هـ

البلوشي:الأحد تقبل تظلمات «علاوة الغلاء» لـ 5 أيام فقط

بمركز مدينة حمد الاجتماعي

كشفت وزيرة التنمية الاجتماعية رئيسة اللجنة التنفيذية لصرف علاوة غلاء المعيشة فاطمة البلوشي عن فتح باب التظلمات أمام المواطنين بخصوص استحقاق علاوة الغلاء يوم الأحد المقبل لمدة خمسة أيام فقط، بحيث ستقبل طلبات المواطنين من يوم الأحد حتى الخميس الموافق 7 أغسطس/ آب المقبل.

وأشار البلوشي إلى أن جميع المواطنين الذين يرون أنهم يستحقون العلاوة وتنطبق عليهم معاييرها بحيث يكونون أرباب أسر وتقل مداخيلهم عن 1500 دينار عليهم ملء الاستمارات الخاصة التي ستقدم إليهم في مركز مدينة حمد الاجتماعي.

ودعت اللجنة المواطنين - الذين لم تنشر أرقامهم الشخصية ضمن القوائم السابقة وتنطبق عليهم معايير صرف الإعانة - إلى المبادرة إلى التقدم للتظلم في مركز مدينة حمد الاجتماعي عن طريق تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك مع توفير كل الوثائق الرسمية التي تثبت الاستحقاق اعتبارا من يوم الأحد (3 أغسطس المقبل) لمدة أسبوع واحد، علما أن مركز التسجيل سيكون مفتوحا فقط من يوم الأحد إلى الخميس من الساعة السابعة والنصف صباحا حتى الساعة الثانية ظهرا.

وعلمت «الوسط» أن وزيرة التنمية الاجتماعية رئيسة لجنة صرف علاوة غلاء المعيشة فاطمة البلوشي لم تصدر بعد قرار تشكيل لجنة التظلمات، الذي سيترأسها - بحسب المصادر - أحد المستشارين القانونيين في الوزارة، مع عضوية عدد من القانونيين بالوزارة نفسها والجهات المعنية.

وأوضحت المصادر أن فتح باب التظلمات جاء بعد أن استكملت اللجنة كل الإجراءات المتعلقة بذلك، والتي من شأنها توفير الفريق المتخصص لاستقبال طلبات المتظلمين.

وأشارت المصادر إلى أن قرار تشكيل لجنة التظلمات المعنية بالنظر في جميع طلبات التظلم قد تشكل بعد الانتهاء من عملية تسجيل التظلمات، مؤكدة أن اللجنة ستدرس كل حالة بشكل فردي.

وأشارت المصادر إلى أن باب التسجيل في علاوة الغلاء مازال مستمرا بالنسبة لمن لم يسجلوا من قبل، بسبب ظروف خارجة عن إرادتهم كالسفر مثلا، على أن تنظر في الطلبات الجديدة لجنة التظلمات التي ستحكم في هذه الطلبات بشكل فردي من خلال مراجعتها وإصدار القرار بشأنها وإطلاع مقدم الطلب على نتائج طلبه دون الإعلان عن ذلك.

وبيّنت المصادر أن لجنة التظلمات ستقوم بمهام لجنة البت في الطلبات التي أنهت أعمالها مع الإعلان عن القائمة الثالثة لمستحقي علاوة الغلاء في 8 يوليو/ تموز الجاري، على أن تحال كل الأمور المستجدة إلى لجنة التظلمات التي لم تشكل بعدُ.

وأوضحت المصادر أن لجنة التظلمات ستنظر في جميع الطلبات المقدمة والطعون بما فيها طعون الجهات المستثناة من علاوة الغلاء، وكل من يعتقد بأنه يستحق العلاوة ولم يحصل عليها، وذلك عبر ملء استمارات خاصة بالتظلمات يقدمون فيها ما يثبت استحقاقهم العلاوة.

ويرجح أن تشهد لجنة التظلمات إقبالا كبيرا بعد أن كشف مستشار وزيرة التنمية الاجتماعية ونائب رئيس لجنة صرف علاوة غلاء المعيشة إبراهيم حسن عن أن اللجنة استثنت مهنا من حق الحصول على العلاوة دون الرجوع إلى دخلها الشهري، بناء على أن معظم هؤلاء من الفئات ذات المدخول العالي الذي يتجاوز 1500 دينار.

ومن بين هؤلاء المستثنين الأطباء والمحامون والمهندسون والاستشاريون وملاّك سفن الصيد الكبيرة (البوانيش) والعقاريون، والسماسرة، والأرامل والمطلقات الذين هم من دون أبناء، والبحرينيات المتزوجات من غير البحرينيين.

وأكد حسن أن اللجنة لم تستثنِ أصحاب السجلات التجاري ومن يملكون أكثر من عقارين من علاوة الغلاء، بل مازالت تدرس وضعهم من خلال بحث الخيارات والحلول المطروحة لصرف العلاوة لهم وفق المعايير المقرة من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وقال حسن: «إن الفئات التي ستتظلم فئة أصحاب السجلات لعدم حسم أمرهم بعدُ من قبل اللجنة»، مشيرا إلى وجود الكثير من المواطنين ممن يعتقدون بأن استملاك سجل تجاري يعني الحرمان من العلاوة، وهو أمر غير صحيح.

ومن مهام لجنة التظلمات التأكد من أن دخل صاحب السجل التجاري أو من يملك عقارين يقل عن 1500 دينار، وذلك بعد أن شكلت لجنة من وزارة العمل ووزارة الصناعة والتجارة والهيئة العامة للتأمين الاجتماعي لإيجاد حل عملي لقضية ملاّك السجلات وأكثر من عقارين، في ظل وجود تشابه بين السجلات مع اختلاف حجم الأنشطة والمدخول.


«المالية» لم تتسلم بعدُ إجراءات القائمة الأخيرة

اليوم صرف الـ 50 دينارا للقائمتين الأولى والثانية

كشفت مصادر مطلعة لـ «الوسط» عن أن لجنة صرف علاوة غلاء المعيشة سلمت أمس (الثلثاء) وزارة المالية قوائم مستحقي علاوة الغلاء من القائمتين الأولى والثانية البالغ عددها 62 ألف مستحق لصرف مستحقاتهم الشهرية والبالغة 50 دينارا.

وأكدت المصادر أن وزارة المالية باشرت إجراءاتها ليتم صرف المبالغ للمستحقين اليوم (الأربعاء) أو غدا (الخميس) على أقصى التقديرات، إذ اعتاد المستحقون على تسلم مستحقاتهم من العلاوة في الثامن والعشرين من كل شهر، إلا أن التأخير الذي حدث بسبب تأخر القوائم من لجنة صرف العلاوة.

وأشارت المصادر إلى أن وزارة المالية لم تتسلم بعد قائمة مستحقي علاوة الغلاء الأخيرة والبالغ عددها 36 ألف مستحق، من الذين سجلوا خلال مراكز التسجيل الثلاثين في الأشهر الماضية، وهي القائمة التي أثارت الجدل كثيرا، وأدت إلى زيادة موازنة العلاوة 32 مليون دينار بعد اعتماد مجلس الوزراء الموازنة الإضافية التي لم تصدر بعد بشكل مرسوم ملكي لتدخل حيز التنفيذ الفعلي.


«التربية»: صرف مكافأة «موظفي الغلاء» قريبا

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم

قالت وزارة التربية والتعليم إنه نظرا إلى قرار اللجنة التنفيذية لصرف إعانة الغلاء بتحمل كل جهة حكومية المصاريف التي تترتب على تكليف الموظفين لإجراء عملية التسجيل في المراكز المخصصة لذلك، فقد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لاعتماد المبلغ المخصص لصرف هذه المكافأة، ولكون المبلغ إلى جانب المصاريف الأخرى كبيرا جدا لم يتم أخذه في الاعتبار عند إعداد موازنة الوزارة، فقد تطلب ذلك وقتا لحين إقرارها واعتمادها، وقد تم تحويل كشوف الصرف لجميع المستحقين إلى الجهة المختصة في الحكومة تمهيدا لتحويلها إلى حساباتهم بالبنوك في الفترة القليلة المقبلة.

وجاء توضيح «التربية» بالإشارة إلى ما نشر في «الوسط» في العدد رقم 2124، والصادر يوم الاثنين (30 يونيو/ حزيران 2008)، في زاوية «لماذا» عن صرف مكافأة العاملين في مراكز الغلاء. ونوهت «التربية» إلى شكرها وتقديرها جميع الذين شاركوها هذه العملية.

العدد 2154 - الثلثاء 29 يوليو 2008م الموافق 25 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً