العدد 2158 - السبت 02 أغسطس 2008م الموافق 29 رجب 1429هـ

مال واعمال

«زين» تطلق اسمها التجاري الموحد على وحدات «سلتل»

أعلنت مجموعة «زين»، الشركة المتخصصة في تشغيل خدمات الاتصالات المتنقلة أنها أطلقت علامتها التجارية الموحدة «زين» على جميع وحداتها التابعة إليها في إفريقيا والتي كانت تعمل تحت اسم العلامة التجارية «سلتل»، وتتزامن هذه الخطوة مع إعلان المجموعة نجاحها في الربط بين قارتي آسيا وإفريقيا وذلك للمرة الأولى في العالم من خلال خدمة «الشبكة الواحدة» التي تعد أول شبكة اتصالات متنقلة عابرة للحدود الجغرافية على مستوى العالم من دون خدمات رسوم التجوال الدولي.

وفي مؤتمر صحافي أقيم في العاصمة الكينية (نيروبي) قال الرئيس التنفيذي للمجموعة سعد البراك: «إننا نسعى من خلال هذا التحول إلى جمع كل وحداتنا التابعة في إفريقيا والشرق الأوسط تحت هوية تجارية واحدة قوية ومتفردة، فنحن نؤمن بأن العلامة التجارية (زين) تشكل منصة مثالية نستطيع أن ننطلق منها وصولا إلى قائمة أفضل 100 علامة تجارية على مستوى العالم بحيث يكون هدفنا النهائي هو تقديم خدمات أفضل إلى زبائننا»، مشيرا إلى أن هذا التحول سيحافظ على مسيرة النجاح الذي حققته شركة (سلتل) في القارة، وسيمنح مجموعة زين مزيدا من القوة الدافعة إلى الأمام كي تصبح واحدة من أكبر شركات الاتصالات المتنقلة على مستوى العالم مع العام 2011».

وتعليقا على ذلك قال البراك: «هذه حقا لحظة فارقة في تاريخ الاتصالات المتنقلة، فالربط بين قارتين من خلال خدمة (الشبكة الواحدة) هو بداية قطف ثمار العلامة التجارية الموحدة»، مشيرا إلى أنه وفي ظل استمرار هذا التقدم نحو الأمام، فمن الآن وصاعدا سيكون من الأسهل على الناس أن يبقوا على اتصال دائم وهو الأمر الذي سيسهم بدوره في دعم حركة التجارة والمشروعات بين القارتين، مبينا أن هذا هو جوهر الوعد الذي تقدمه علامة «زين»، وهو الوعد الذي يتلخص في خلق «عالم جميل».

«بتلكو» تدشن حلول اتصالات موحدة

أعلنت «بتلكو»، المزود المتخصص لخدمات الاتصالات المتكاملة، إطلاق أحد حلول الاتصالات الموحدة المبتكرة الأخرى «اتصالات سيسكو الموحدة»، الذي تم تصميمه خصيصا لصالح المؤسسات التجارية الصغيرة والمتوسطة.

وقال مدير عام وحدة الأعمال في بتلكو أندرو حنا: «تسعى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المملكة بكل جهدها من أجل الاستفادة من المزايا التي توفرها تقنيات الاتصالات بغية زيادة إنتاجيتها وفعالية أدائها»، مضيفا «غير أن هذه المؤسسات تواجه تحديات تتمثل في إدارة وتحديث مواقع متعددة لاحتياجاتها من الصوت والبيانات والصور؛ إضافة إلى كلفة تمويل هذه التقنيات».

وأوضح «تسعى بتلكو على الدوام إلى تمكين المؤسسات التجارية من التميز من خلال تقديم تقنيات الاتصالات المتطورة المتوافرة في السوق التي تعالج تحديات زبائن القطاع التجاري».

وتعتبر «خدمة اتصالات سيسكو الهاتفية الموحدة» إضافة جديدة إلى المجموعة الحالية من خدمات بتلكو لحلول الاتصالات الموحدة التي يتم تدشينها عبر الشراكة الاستراتيجية التي تتمتع بها بتلكو مع شركة سيسكو، إحدى الشركات الرائدة في مجال توفير الشبكات في العالم.

269 مليون درهم صافي الاستثمار الأجنبي في “دبي المالي”

بلغت قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم خلال الأسبوع الماضي 723 مليون درهم لتشكل نحو 33,6 في المئة من إجمالي قيمة المشتريات في سوق دبي المالي في الفترة من 27 إلى 30 من الشهر الماضي.

وأفاد التقرير الأسبوعي لسوق دبي المالي بأن قيمة مبيعات الأجانب من الأسهم خلال الفترة نفسها وصلت إلى 992,2 مليون درهم بنسبة 46.1 في المئة من إجمالي قيمة المبيعات.

ونتيجة ذلك يصبح صافي الاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي في الاسبوع الماضي نحو

269,2 مليون درهم كمحصلة بيع.

من جانب آخر بلغت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين المؤسساتيين خلال الفترة نفسها حوالي 695,9 مليون درهم لتشكل ما نسبته 32,3 في المئة من إجمالي قيمة التداول.

وفي المقابل، بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبل المستثمرين المؤسساتيين حوالي مليار و41 مليون درهم بنسبة 48,4 في المئة من إجمالي قيمة التداول.

وبذلك يصبح صافي الاستثمار المؤسسي خلال الفترة نحو 344,7 مليون درهم كمحصلة بيع.

«أبوظبي للخدمات المالية» تستحوذ على حصة في شركة مصرية للسمسرة

قال بنك أبوظبي الوطني أمس (السبت) إن شركته للوساطة المالية وافقت على شراء حصة غالبية في شركة السلام المصرية للوساطة في الأوراق المالية لتنويع مصادرها للدخل.

ولم يذكر بيان للبنك حجم الحصة التي ستستحوذ عليها شركة أبوظبي للخدمات المالية في الشركة المصرية ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.

وقال المدير العام لشركة أبوظبي للخدمات المالية خالد عبدالرحمن خالد في البيان إن الاتفاق «يأتي في إطار الخطة الاستراتيجية لمجموعة بنك أبوظبي الوطني للتوسعات والانتشار والمنافسة الدولية والإقليمية... وسعيا إلى تنويع الخدمات المالية وتوسيع قاعدة الزبائن».

«مجموعة المعجل» توقع عقدا بـ 107 ملايين ريال

أعلنت شركة مجموعة محمد المعجل السعودية أنها وقعت عقدا مع شركة ديلم العربية السعودية المحدودة بمبلغ إجمالي قدره 107 ملايين ريال سعودي.

وقالت الشركة في بيان لها أمس (السبت): إن «العمل في منطقة الجبيل الصناعية يشمل تشييد مبان مختلفة ومنافع إضافة إلى أنظمة تكييف وخدمات مساندة».

ويرتبط هذا المشروع بالمشروع الذي أعلنته الشركة الشهر الماضي إذ يمثل هذا الجزء القطاع المدني من الأعمال الإنشائية للمشروع.

ومن المتوقع أن يبدأ العمل بالمشروع في أغسطس /آب الجاري وينتهي في الشهر عينه من العام 2011، علما بأن المشروع يتبع مجمع البتروكيماويات الخاص بشركة ناشيونال شيفرون فيليبس - البوليمارات السعودية.

معمل حديد حماة ينفذ101 % من الإنتاج

بلغت قيمة إنتاج الشركة العامة للمنتجات الحديدية والفولاذية السورية خلال النصف الأول من العام الجاري 1857 مليون ليرة سورية بنسبة تنفيذ 101 في المئة من قيمة الإنتاج المخطط.

وأكد مدير عام الشركة مصطفى الشريعي أن كامل الكمية المنتجة في معمل صهر الخردة يتم ترحيلها إلى معمل القضبان الحديدية لاستخدامها كمادة أولية في هذا المعمل.

وأشار إلى أنه يتم تأمين الخردة اللازمة لمعمل صهر الخردة عن طريق الخردة الموردة من القطاع العام والخردة من العقود الموقعة مع بعض متعهدي القطاع الخاص.

وبذلك يتم تأمين المادة الأولية لمعمل الصهر ويمكن استمرارية العملية الانتاجية فيه.

معرض غذائي سوري

افتتح في حلب أمس (السبت) المعرض الغذائي الدولي الأول الذي نظمته المجموعة السورية للإعلان على أرض سوق الإنتاج الصناعي والزراعي ويستمر خمسة أيام.

وقام محافظ حلب تامر الحجة بجولة في أجنحة وأقسام المعرض واطلع على المعروضات الغذائية المتنوعة التي تعكس التطور الذي وصلت إليه الصناعة الغذائية محليا وإقليميا ودوليا.

ويشارك في المعرض 80 شركة إنتاج غذائية محلية وتركية ووكالات لمنتجات عربية.

1000 طن من المنتجات اليمنية تصدَّرإلى القاهرة

تم أمس عبر أرصفة المعلا بميناء عدن اليمني تصدير ألف و 475 طن من المنتجات الوطنية والتي شملت الأسماك المجمدة والمجففة والسمن والحلويات والعطور والصابون ونخالة القمح ومادة اللبان.

وأفادت إحصاء النشاط الملاحي اليومي لأرصفة المعلا ميناء عدن لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن شحنة نخالة القمح والبالغة نحو ألف طن صدرت إلى مدينة الإسكندرية المصرية في حين صدرت شحنة الأسماك المجمدة والبالغة 300 طن إلى مصر والصين وماليزيا وإسبانيا وفرنسا، أما شحنة الأسماك المجففة والبالغة 40 طنا فصدرت إلى تنزانيا والحلويات والصابون والسمن والبالغة نحو 100 طن إلى إثيوبيا و30 طنا من العطور إلى دولة قطر، أما شحنة مادة اللبان والبالغة 5 أطنان فإلى ألمانيا.

وكانت أرصفة المعلا أفرغت فيها أمس 225 حاوية بضائع واردات متنوعة للاستهلاك المحلي.

«توتال» تحقق 7 مليارات يورو أرباحا

حققت مجموعة توتال النفطية الفرنسية في النصف الأول من العام أرباحا صافية بقيمة 6,977 مليارات يورو بزيادة 15 في المئة مدفوعة بأنشطة الاستكشاف والإنتاج في إطار الارتفاع الكبير في أسعار النفط الخام.

وقالت (توتال): «إن معدل سعر برميل البرنت النفط المرجعي لبحر الشمال ارتفع بنسبة 72 في المئة بين النصف الأول من العام 2008 والأشهر الستة الأولى من العام 2007 وبلغ أمس 123,98 دولار».

يشار إلى أن مجموعة «توتال» تستفيد من زيادة أسعار النفط التي جعلت نتائج أنشطة المجموعة في مجالي الاستكشاف والإنتاج تسجل ارتفاعا كبيرا الأمر الذي عوض بشكل كبير عن انخفاض نشاط القطاع في مجال التوزيع الذي يتأثر بتراجع حركة الاستهلاك.

انخفاض إنتاج نيجيريا النفطي

قال مسئول بشركة النفط الوطنية النيجيرية: «إن إنتاج بلاده من النفط انخفض بمقدار 150 ألف برميل يوميا بعد الهجوم الذي شنه مسلحون الاثنين الماضي».

وأضاف المسئول «بسبب الهجوم على خط رئيسي لأنابيب النفط في منطقة دلتا النيجر توقف إنتاج ما إجماليه 150 ألف برميل يوميا حصة الشركة منها تبلغ 82500 برميل يوميا».

صادرات تركيا ترتفع 39%

ارتفعت الصادرات التركية بنسبة 38,8 في المئة في يوليو / تموز مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي لتصل إلى 12,268 مليار دولار.

وقال اتحاد المصدرين الأتراك: إن الصادرات ارتفعت بنسبة 36,51 في المئة إلى 79,424 مليار دولار في الأشهر السبعة الأولى من العام.

ويوم الأربعاء الماضي قال وزير التجارة التركي خورشيد توزمين إنه يتوقع أن تقترب الصادرات في العام الجاري من 130 مليار دولار وأن تبلغ الواردات 200 مليار دولار.

ارتفاع البطالة في أميركا لأعلى مستوى

قال تقرير حكومي إن معدل البطالة في الولايات المتحدة الأميركية ارتفع إلى 5,7 في المئة في يوليو/ تموز الماضي مسجلا أعلى مستوى له منذ أربع سنوات.

وقال تقرير لوزارة العمل الأميركية: إن عدد الوظائف انخفض 51 ألفا في الشهر الماضي ليصل إجمالي الانخفاض منذ مطلع العام الجاري إلى 463 ألفا.

وكان المحللون توقعوا في استطلاع أجرته «رويترز» أن يصل انخفاض الوظائف إلى 75 ألفا لكنهم قدروا أن معدل البطالة سيرتفع إلى 5,6 في المئة فقط من 5,5 في المئة في يونيو/ حزيران.

وعدلت الوزارة تقديراتها لانخفاض الوظائف في شهري مايو /أيار ويونيو قائلة إن الانخفاض في مايو بلغ 47 ألفا فقط بدلا من التقدير السابق البالغ 62 ألفا وأنه بلغ في يونيو 51 ألفا بدلا من 62 ألفا.

يشار إلى أن هذا أعلى معدل للبطالة منذ بلغ 5,8 في المئة في مارس/ آذار العام 2004.

اتفاقية بـ 700 مليون دولار لدعم موريتانيا

وقعت موريتانيا والبنك الإسلامي للتنمية في وقت متأخر من مساء أمس الأول (الجمعة) اتفاقية لتمويل مشاريع تنموية في مجال الأمن الغذائي والنهوض بقطاع الزراعة. وأوضح بيان رسمي صدر عن وزارة الاقتصاد والمالية أن قيمة الاتفاقية تبلغ 700 مليون دولار على مدى خمس سنوات.

وقال وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني سيدي ولد التاه خلال حفل توقيع الاتفاقية إنها ستساهم في رفع وتيرة التنمية ومكافحة الفقر في موريتانيا وتحقيق الأمن الغذائي للسكان. ووقع الاتفاقية، التي سيتم تجسيدها لاحقا في إطار اتفاقيات تمويل نهائية لمشاريع وبرامج تنموية في موريتانيا، وزير الاقتصاد والمالية سيدي ولد التاه ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أحمد محمد علي. ويساهم البنك الإسلامي للتنمية من موارده الخاصة بمبلغ 500 مليون دولار من المبلغ الإجمالي لهذه الاتفاقية منها 300 مليون دولار سبق للبنك أن أعلنها أثناء اجتماع المجموعة الاستشارية لموريتانيا بباريس في شهر ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي، في حين سيعمل البنك على تعبئة 200 مليون دولار أميركي الباقية من القطاع الخاص.

ارتفاع احتياطي تونس من العملة الصعبة

وصلت احتياطات تونس من العملة الصعبة منذ مطلع العام الجاري وحتى الأسبوع الماضي إلى ما يقارب 9 مليارات دولار بزيادة بنحو 16,5 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي. وأرجعت مصادر المصرف المركزي التونسي هذا الارتفاع إلى نمو عائدات القطاع السياحي وزيادة نسبة تحويلات التونسيين المقيمين بالخارج.

في المقابل تقلصت تغطية واردات البلاد من السلع بالعملة الصعبة التي لم تعد تغطي سوى 136 يوما بدلا من 145 يوما في الفترة نفسها من العام 2007 جراء ارتفاع أسعار السلع في الأسواق العالمية وخصوصا الطاقة والمواد الغذائية.

4 مليارات دولار «التبادل» بين إيران وجنوب إفريقيا

قال وزير الشئون الاقتصادية والمالية الإيراني بالإنابة حسين صمصامي إن حجم التبادل التجاري بين إيران وجنوب إفريقيا يبلغ حاليا 4 مليارات دولار.

وأضاف صمصامي في مراسم افتتاح الدورة العاشرة للجنة التعاون الاقتصادي بين إيران وجنوب إفريقيا في طهران أن هذا الرقم قابل للزيادة إلى 10 مليارات دولار سنويا نظرا للإمكانيات الواسعة المتاحة بين البلدين.

ولفت إلى أن حجم التبادل غير النفطي يبلغ حاليا نحو 250 مليون دولار ما يعد رقما منخفضا.

وأوضح صمصامي أن شركة «MTN» تمتلك حاليا 1,8 مليار دولار من إنجاز المرحلة الثانية للهاتف الجوال الإيراني برأس مال مشترك مع الجانب الإيراني وتمكنت هذه الشركة خلال عامين من بيع أكثر من 10 ملايين رقم هاتف جوال ما أكسبها أرباحا تقدر بنحو مئة مليون دولار شهريا.

رئيس «ياهو» يعد المساهمين بتحقيق نتائج قريبا

أكد الرئيس التنفيذي لشركة «ياهو» لخدمات الانترنت جيري يانغ أثناء الاجتماع السنوي للمساهمين أن الشركة ستحقق نتائج قريبا على رغم أنها تشهد حاليا عملية تحول ضخمة. وأوضح يانغ اثناء الاجتماع الذي عقد أمس الأول (الجمعة) أن الشركة رفضت الاندماج مع عملاق البرمجيات «مايكروسوفت» انطلاقا من حرصها على مصالح المساهمين وذلك في مسعى منه لاسترضاء حملة الأسهم الذين غضبوا بسبب فشل صفقة الاندماج.

ويواجه يانغ الذي يحضر الاجتماع السنوي لحملة الأسهم للمرة الأولى بصفته رئيسا تنفيذيا لـ»ياهو» ضغوطا بعد أن رفض عرض شراء بقيمة 47,5 مليار دولار من شركة مايكروسوفت. غير أن حملة الأسهم في «ياهو» أعادوا انتخاب مجلس إدارة الشركة وحصل يانغ على نسبة 85 في المئة من الأصوات. وكانت «ياهو» قد توصلت الشهر الماضي إلى اتفاق حل وسط مع المساهم الكبير المتمرد كارل إيكان حصل الأخير وزملاؤه بموجبه على ثلاثة مقاعد في مجلس إدارة الشركة.

وفي المقابل تخلى المستثمر الملياردير عن سعيه للإطاحة بمجلس إدارة «ياهو» بالكامل وبرئيسها التنفيذي يانغ. وكان إيكان قد شرع في حرب بالوكالة لصالح مايكروسوفت في مايو/ أيار الماضي بعد أن رفضت «ياهو» عرض مايكروسوفت لشرائها.

وقال يانغ موجها حديثه إلى حملة الأسهم في اجتماع أمس الأول إن «الانترنت مازالت الصناعة الوحيدة فعلا التي تنمو عائداتها من الإعلانات».

انخفاض مبيعات «جنرال»... «كرايسلر» و«تويوتا»

أعلنت شركات، جنرال موتورز وتويوتا وكرايسلر انخفاض مبيعاتها في شهر يوليو/ تموز الماضي متأثرة بتراجع الطلب على السيارات عموما في السوق الأميركية نتيجة ارتفاع أسعار الوقود وضعف الاقتصاد.

وذكرت شركة جنرال موتورز الأميركية للسيارات والتي تمر بمشكلات أمس الأول (الجمعة) أن مبيعاتها في الولايات المتحدة انخفضت بنسبة 27 في المئة في يوليو فضلا عن تكبدها خسائر كبيرة خلال الربع الثاني من العام قدرها 15,5 مليار دولار.

وتأثرت «جنرال موتورز» وشركتا فورد وكرايسلر الأميركيتان المنافستان لها نتيجة انخفاض مبيعات سيارات الدفع الرباعي متعددة الاستخدامات ذات التجهيزات الرياضية (إس يو في) بسبب ارتفاع أسعار البنزين. وتحاول الشركات الثلاث الآن التحول إلى إنتاج سيارات أصغر واقتصادية بقدر أكبر. وتراجعت مبيعات شركة كرايسلر في يوليو بنسبة 29 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي في حين انخفضت مبيعات تويوتا في السوق الأميركية بنسبة 18,7 في المئة مقارنة يوليو العام 2007 وذلك في ظل تراجع الطلب على السيارات في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياته منذ العام 1993.

العدد 2158 - السبت 02 أغسطس 2008م الموافق 29 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً