العدد 2180 - الأحد 24 أغسطس 2008م الموافق 21 شعبان 1429هـ

المعادن تساعد على تخفيف خطر ارتفاع ضغط الدم

وجد باحثون أميركيون ان اتباع نظام غذائي غني بالمعادن مثل البوتاسيوم وربما المغنيسيوم والكالسيوم يساعد في تقليص مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

وجاء في دراسة نشرت بمجلة «ارتفاع ضغط الدم الطبي» أن تناول كميات مرتفعة من المعادن قد يخفض أيضا مخاطر أمراض شرايين القلب والجلطات.

وقال معد الدراسة مارك هيوستن من كلية الطب في جامعة فاندربيلت الأميركية ان الأميركيين يستهلكون نصف كميات البوتاسيوم الموصى بها في حين يأخذون كميات مضاعفة من الصوديوم. وأشار إلى انه في المجتمعات التي تتبع أنظمة غذائية غنية بالفاكهة والخضار يصيب ارتفاع ضغط الدم 1 في المئة من سكانها، في حين انه في الدول الصناعة التي تستهلك الكثير من الأطعمة المطبوخة وكميات كبيرة من الصوديوم فإن واحدا من أصل 3 أشخاص يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

يشار إلى انه إذا تمكن الأميركيون من زيادة نسبة البوتاسيوم التي يأخذونها فإن عدد الراشدين الذي يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد ينخفض بأكثر من 10 في المئة كما سيزيد معدل الحياة.

وقال الباحثون إن دراسات مماثلة أظهرت أن الأنظمة الغذائية الغنية بالمغنيسيوم والكالسيوم تخفف أيضا ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة به، ولكن البيانات بشأن المعادن مازالت غير نهائية.

العدد 2180 - الأحد 24 أغسطس 2008م الموافق 21 شعبان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً