العدد 2501 - السبت 11 يوليو 2009م الموافق 18 رجب 1430هـ

«تحديد الاحتياجات التدريبية» لـ 3800 موظف

يمثلون 43 وزارة ومؤسسة حكومية

ضاحية السيف - معهد الإدارة العامة 

11 يوليو 2009

كشف القائم بأعمال مدير عام معهد الإدارة العامة (بيبا) يوسف البدر عن تطبيق مشروع تحديد الاحتياجات التدريبية على 3800 موظف يمثلون 43 وزارة ومؤسسة حكومية، كما يشمل المشروع تحليل الاحتياجات لنحو 4719 وظيفة في القطاع العام.

وكان أكثر من 50 مسئولا عن الموارد البشرية والتدريب في الحكومة قد اجتمعوا في مقر المعهد صباح أمس (السبت) بضاحية السيف لمناقشة الاستعدادات الجارية لتنفيذ مشروع تحديد الاحتياجات التدريبية في القطاع العام.

وقال البدر: «يعد هذا المشروع رائدا باعتباره يطبق لأول مرة على مستوى المملكة بأسلوب علمي ودقيق، وستكون له عوائد مختلفة على الحكومة، أبرزها اقتراح كل البرامج والدورات التدريبية لتساعد الجهات الحكومية على وضع خطط التدريب، وتطوير آلية التوظيف وتحديد المسار الوظيفي من خلال بناء نظام قدرات يساهم في معرفة الفجوة بين الوضع الحالي والمستقبلي للمهارات الإدارية، وكذلك إكساب المعارف والمهارات اللازمة لموظفي التدريب من خلال تدريبهم على تحليل الاحتياجات التدريبية».

وأضاف البدر: «إن دعم استراتيجية التدريب والتطوير في الجهات الحكومية، ستبدأ من استراتيجية الحكومة، ثم استراتيجية كل وزارة، وبعدها سيتم وضع خطط التدريب وفق احتياجات من ثلاث مستويات، تشمل: التنظيمية والوظيفية والفردية. وهذه الاستراتيجية ستشكل حجر الأساس لخطط ومشاريع (بيبا) خلال الفترة المقبلة على أن يتم ربطها بالرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2033». كما تناول البدر العوائد المباشرة للمشروع على مختلف الجهات الحكومية قائلا: «سيساهم المشروع بمجموعة من العوائد، إذ سيتم تحديد القدرات السلوكية لكل فئة وظيفية بناء على النموذج البحريني للتميّز واستراتيجية 2030، كما سيتم تحديد الكلفة التقديرية لكل الدورات والبرامج التدريبية، ووضع أنظمة مقارنة محلية وعالمية لأداء التدريب في كل وزارة ومؤسسة حكومية».

وعن آلية عمل مشروع تحديد الاحتياجات التدريبية، أشار البدر إلى أنها تعتمد على تحديد أعضاء مختصين في الموارد البشرية والتدريب من كل جهة حكومية، ويعمل الأعضاء ضمن فريق تحليل الاحتياجات التدريبية بالمشروع، كما يخضع الفريق لتدريب مباشر ومكثف لاكتساب المهارات اللازمة في تحليل الاحتياجات التدريبية

العدد 2501 - السبت 11 يوليو 2009م الموافق 18 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً