العدد 2221 - السبت 04 أكتوبر 2008م الموافق 03 شوال 1429هـ

بروكمان: أعضاء في مجلس الأمن فعلوا ما هو «أسوأ» مما فعلته إيران

نيويورك، طهران - يو بي آي، د ب أ 

04 أكتوبر 2008

قال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميغيل ديسكوتو بروكمان إن بعض الدول الأعضاء في مجلس الأمن فعلت أشياء أسوأ بكثير مما فعلته إيران، في انتقاد مبطّن للولايات المتحدة.

وجاء كلام بروكمان في مؤتمر صحافي بمقر الجمعية العامة في نيويورك ردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أنه يجب السماح لإيران بأن تتقدم بطلب عضوية دائمة في مجلس الأمن في ظل العقوبات التي يفرضها عليها المجلس. ورفض تسمية الأعضاء في مجلس الأمن الذين قصدهم في تصريحه استشهد بمثل إسباني يفيد بأن «اللبيب بالإشارة يفهم».

وكان بروكمان شدد خلال المؤتمر الصحافي على أهمية الوحدة بين مختلف الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لحل الأزمات العالمية، وقال إنها يجب أن تشكل المبدأ الموجّه في الحياة السياسية والاقتصادية والفردية لشعوب العالم.

وردا على سؤال أحد المراسلين عمّا يمكن أن يكون أسوأ من القول إنه يجب محو «إسرائيل»، وهي عضو في الأمم المتحدة، عن الخريطة كما قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، قال بروكمان لفظيا: «لا يوجد أسوأ من تصريحات أحمدي نجاد». وأضاف «لكن العالم لا تدمره الكلمات بل الأفعال... وأنا أعلّق أهمية أكبر على الأفعال وليس على الأقوال». وتابع أن «تقول ذلك شيء وأن ترتكب جرائم ضد حقوق دولة أخرى في السيادة والاستقلال شيء آخر... أعتقد أن علينا جميعا أن نجمع على أن لا أحد يموت بسبب الكلمات».

من جانب آخر، انتقد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني القرار الجديد لمجلس الأمن الدولي ضد برنامج إيران النووي، لكنه قال إن الشعب الإيراني سيستجيب للحلول العقلانية شرط أن تسلك الإطراف المعنية هذا الطريق بدلا عن الطريق المتسم بالعداء.

ونسبت وكالة «ارنا» إلى لاريجاني قوله أمس: «إن الشعب الإيراني لن يتراجع أمام تعنت وغطرسة الآخرين لكنه إذا رأى موقفا عقلانيا من الجانب المقابل فإنه أهل للحوار في أجواء منطقية».

في هذه الأثناء، قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي في مقابلة صحافية إن تجارب تعاوننا مع الدول الأجنبية في مجال إنتاج الطاقة النووية يوجب علينا المضي قدما نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل في هذا المجال.

ونقلت وكالة «إرنا» عنه قوله في حديث لصحيفة «شيكاغو تريبيون» إنه «لا يمكن لبلد أن يربط جزءا من أنشطته النووية بالخارج إذا كان بإمكانه تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة»

العدد 2221 - السبت 04 أكتوبر 2008م الموافق 03 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً