العدد 2512 - الأربعاء 22 يوليو 2009م الموافق 29 رجب 1430هـ

«صورة المرأة في التراث الشيعي»

كتاب للناقد السعودي محمد الخباز

صدر حديثا عن مؤسسة الانتشار العربي في بيروت كتاب «صورة المرأة في التراث الشيعي» للشاعر محمد الخباز، وهو عبارة عن دراسات في تفكيك آليات العقل النصي، ناظرا للصراع بين النزعة النقدية والنزعة التسليمية كصراع قديم جديد.

يعلن هذا الكتاب عن انحيازه بوضوح وجلاء إلى جانب العقل الفلسفي ضد العقل النصي وجاء في 227 صفحة.

جاء في مقدمة الكتاب «النقدُ في المجتمعات الدينية هو بمثابة الجريمة التي يُعاقب عليها الإنسان. فالمجتمع الديني يجعل من التسليم مرادفا للإيمان، والإيمان مرادفا للثبات على الموروث، والثبات على الموروث مرادفا للتدين.

بينما يتخذ النقد في المجتمعات المتقدمة معرفيا طابعا إيجابيا، فالنقد مرادفٌ للسؤال، والسؤال مرادف للحركة العقلية، والحركة العقلية مرادفة للتغير، والتغير مرادف للتقدم المعرفي. إننا لن نتمكن من إنتاج نظرية جديدة إلا إذا نقدنا أولا النظرية القديمة وعرَّينا قصورها.

الكتاب هو تمرينٌ على النقد؛ ليس النقد الاعتباطي أو الانطباعي، بل النقد المعرفي الممنهج والقائم على أسس معرفية. وبالتالي فليسَ هدف هذا الكتاب هو الوصول إلى اليقين. إنهُ كتابٌ ينقد، ويفكك، ويحلل. إنه لا يبني بقدر ما يهدم، حيثُ الهدمُ فعلٌ إيجابي يؤدي إلى التطور وِفقَ الفكر السابق، بينما هو فعلٌ سلبيٌ في الفكر الديني يؤدي إلى التقهقر».

صدر للمؤلف الشاعر والناقد السعودي محمد الخباز سابقا ديوان شعري بعنوان «سيرة وعي» صادر عن مطابع الابتكار بالدمام العام 2006م وهو من الأصوات الشعرية المتميزة في الساحة الشعرية السعودية الحديثة.

العدد 2512 - الأربعاء 22 يوليو 2009م الموافق 29 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:35 ص

      شكرا

      مشكوررررررررررررررريييييييييييييين
      يعطيكم عافية
      ===============

اقرأ ايضاً