العدد 2513 - الخميس 23 يوليو 2009م الموافق 30 رجب 1430هـ

طلبات قسائم سكنية تعود إلى ثمانينيات القرن الماضي قابعة في أدراج «الإسكان»

لاتزال أعداد من طلبات القسائم السكنية، التي تعود إلى ثمانينات القرن الماضي، تقبع في أدراج وزارة الإسكان، في الوقت الذي شكا فيه عدد من أصحاب طلبات القسائم السكنية القديمة، من تأخر وزارة الإسكان في تلبية طلباتهم التي مرّت عليها سنوات طويلة، بحجة عدم وجود المخطط الطبيعي لبعض المناطق.

وذكر أصحاب الطلبات أنهم يراجعون الوزارة ما بين فترة وأخرى، إلا أنه من دون جدوى، ولا يحصدون سوى الوعود بتنفيذ طلباتهم، مشيرين إلى أن الوزارة: «تارة تقول سنلبي طلبكم بعد شهرين، وأخرى بعد 3 أشهر، إلى أن انقضت السنوات ونحن على الحال نفسه».

فمن جهته، قال محمد جاسم، الذي يعود طلبه للقسيمة السكنية إلى العام 1987، إنه راجع وزارة الإسكان قبل أشهر، يستفسر عن تطورات طلبه، إلا أن الإجابة كانت من قبل موظف الإسكان «لا يوجد تخصيص أراضٍ حتى الآن، إذا خصصوا الأراضي سنتصل بكم».

وبيّن جاسم: «أبناؤنا كبروا وأصبحوا أطول منّا، ونحن مازلنا نسكن في شقة بالإيجار منذ سنوات طويلة».

وسأل جاسم: «كيف تقوم الوزارة بإنشاء الوحدات والشقق السكنية، ويستفيد منها أصحاب الطلبات الحديثة، في الوقت الذي لم تلبِّ الطلبات القديمة؟، فهل من العدل أن يقبع من طلبه في العام 1987 في خندق الانتظار، بينما من طلبه في العام 2003 يحصل على وحدة سكنية؟».

أما المواطن الآخر وهو علي المؤمن، صاحب طلب قسيمة سكنية في العام 1984، فذكر أنه خلال فترة تحديث البيانات لدى وزارة الإسكان، بينوا له أنه تم تخصيص قسائم سكنية لهم منذ العام 2006، إلا أنه لا يوجد أي شيء على أرض الواقع يدل على كلام الوزارة.

وأشار المؤمن في حديثه إلى «الوسط»، أنه في بداية الأمر لم تصرف الوزارة لهم بدل السكن، إلا أنه بعد تدخل نائب المنطقة وتصحيح الخطأ، صرفت الوزارة لهم مبلغ بدل السكن.

وأضاف المؤمن «راجعنا الوزارة قبل 3 أشهر تقريبا، لكن لا نتيجة من ذلك، إذ تعذروا بعدم وجود مخططات الأراضي، وذلك يحول دون تخصيص الأراضي لأصحاب طلبات القسائم السكنية».

وأفاد «قابلنا وكيل الوزارة السابق، وشرحنا له ظروفنا، وكيف أننا بقينا طوال فترة السنوات الماضية بانتظار الحصول على قسيمة سكنية نشيّد عليها منزلا لنا ولأولادنا، ولكن لا جدوى من كل المحاولات التي قمنا بها».

من جهتها، ذكرت وزارة الإسكان أنها لا تفتح باب طلب القسائم السكنية دائما، وأنه لا يتم قبول طلب القسيمة، إلا بعد أن يتم التأكد من وجود الأراضي، وخصوصا في المناطق التي يرغب أصحاب الطلبات الحصول على قسائم فيها.

وكانت الوزارة أعلنت في شهر فبراير/ شباط من العام الماضي 899 مواطنا مستفيدا من القسائم السكنية التي توزعها الوزارة. إلا أن عملية التسليم تتطلب توافر الأراضي.

يشار إلى أن مدير إدارة الخدمات الإسكانية بوزارة الإسكان ماهر العنيس، ذكر في لقائه مع أهالي الدير في شهر مايو/ أيار، أن لدى الوزارة طلبات قسائم سكنية تعود إلى العام 1983، وإلى الآن لم يتسلموا قسائمهم، بسبب عدم وجود المخططات الطبيعية لدى الوزارة، ومن المؤمل أن تتسلم الأخيرة المخططات خلال الفترة القليلة المقبلة، وستلبي أصحاب طلبات القسائم حتى العام 2008.

وذكر العنيس أن صدور المخططات لا يعني أن المستفيد من القسيمة سيحصل عليها بصورة مباشرة، وذلك أن بعض المخططات في البحر، وتحتاج إلى عمليات دفان.

العدد 2513 - الخميس 23 يوليو 2009م الموافق 30 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:02 م

      ليت زينه على بيت المواطن المتجنس

      عندنا مجنس في المحرق حاط على بيته ليتات زينه ولده يتزوج وأول شي سواه قدم على طلب في الاسكان وابوه بدأ يبوس جواتي الاكبارية في الداخلية من ألحين عشان يسارعون في الطلب، وماتصدقون ان عندهم أربع سيارات يم البيت موقفين وعليهم علم مملكة البحرين. وإلي أعظم من ذلك ان أبوهم حصل على بيت اسكان في منطقة البسيتين يطل على البحر...... قهر من هذي الديره.

    • زائر 4 | 9:37 ص

      واحنا بعد نعاني

      عشر سنوات واحنا ننطر نبي بيوووت المدينه مايعطون بيوت بس نطالع الوحدات تتوزع على القرى والنواب راقدين ومايسون شي مافيهم الاحجيهم وهرارهم نبي بيووووووووووت

    • زائر 3 | 8:15 ص

      هل هناك أحد من الجنسين اتظر هذه المدة؟؟؟

      هل هناك أحد من المجنسين انتظر هذه المدة ليحصل على بيت اسكان؟
      فلماذا ينتظر المواطن؟

    • زائر 2 | 1:26 ص

      25 سنة من الانتظار

      25 سنة من الانتظار ماذا بقي من العمر ربع قرن انتظار قسيمة وتقولون بلد متطور و حكومة فاهمة وحكيمة والي لاخره .. ....حقا ما فعلته الحكومة جريمة في حق الشعب والسكوت عليه مشاركة في هذه الجريمة. اقيلوها رحمكم الله.
      لو كانت حكومة ابا بكر لقال "قوموني"! وتابى حكومتنا التقويم .. نحن اصحاب وابناء اصحاب هذه الطلبات نطالب بحل فوري وتعويض عن فترة الانتظار.

    • زائر 1 | 11:17 م

      انتظر دورك

      مافيه بيوت اللي ....صدق حرررررررررررررررررررام وياوزرة الزكان

اقرأ ايضاً