العدد 2514 - الجمعة 24 يوليو 2009م الموافق 01 شعبان 1430هـ

«التنمية» تشارك في معرض «استثمار الفراغ في التكنولوجيا» في تونس

المنامة - وزارة التنمية الاجتماعية 

24 يوليو 2009

شاركت وزارة التنمية الاجتماعية في المعرض العلمي العالمي الثاني عشر الذي تنظمه المنظمة العلمية لاستثمار أوقات الفراغ في العلوم والتكنولوجيا (الملست) خلال الفترة من 23 إلى 29 يوليو/ تموز الجاري بالجمهورية التونسية.

وتأتي المشاركة في إطار حرص الوزارة على تبادل الأفكار والمعلومات والمنافسة والانفتاح على مختلف ثقافات العالم، باعتبار ان المعرض حدث علمي ينظم كل عامين تتاح من خلاله لشبان العالم فرصة تقاسمهم محبة العلم وشغفهم به، ويتضمن المعرض فضلا عن مشاريع الشباب قرية الشطار الصغار لفائدة الأطفال من 9 إلى 14 سنة وأنشطة ثقافية وسياحية وورشات عمل وندوات حول علم الضوئيات وعلم الفلك والطاقة والتغيرات المناخية يؤمنها أساتذة مختصون وخبراء في المجال من تونس ومن البلدان المشاركة.

ويشارك في هذه التظاهرة العالمية نحو 1000 شاب من البلدان العربية والإفريقية ومن أوروبا وآسيا وأميركا من خلال عرض إبداعاتهم وابتكاراتهم في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وتشمل برنامج المعرض محاضرات في علم الفلك وعلم الضوئيات وورش عمل عن المناخ وعلم الفلك والطاقة بقرية الشطار الصغار بمدينة العلوم التي تضم مسمار أرخميدس والمكتبة المعلوماتية والمغارة العلمية والساعة المائية والناعورة المائية وفضاءات المعارض المؤقتة والحياة والانسان والارض في الكون والاستكشافات والماء والتقنيات المتطورة والقبة الفلكية وقاعة الأخبار العلمية ومعارض خطوة خطوة وحجر بلادي وحديقة النباتات بتونس وجسر المعرفة والقناة المائية وحوض أبي فهر. كما يتضمن البرنامج زيارة مناطق سيدي بوسعيد وقرطاج ومتحف باردو والمدينة العتيقة.

يشار الى ان «ملست» منظمة عالمية لاستثمار اوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا تأسست سنة 1987 في مدينة كيبك أثناء الملتقى العلمي العالمي الاول مستهدفة المساهمة في تطوير الثقافة العلمية والتقنية ضمن الاوساط الشبابية من خلال ممارسة الانشطة العلمية التجريبية النوعية لاستثمار اوقات الفراغ. والإنتماء إلى «الملست» يعني اتباع واحترام كل ما يحتويه ميثاقها كمنظمة، هي حركة تهم العالم باسره وتساهم في التطوير المحلي للثقافة العلمية والتكنولوجية وترويج التعاون بين مختلف الدول ومجتمعاتها لتحقيق السلام فيما بينهم بواسطة ممارسة العلوم والتكنولوجيا بروح يعمها الاحترام والتفاهم والتكافل.

العدد 2514 - الجمعة 24 يوليو 2009م الموافق 01 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً