العدد 67 - الإثنين 11 نوفمبر 2002م الموافق 06 رمضان 1423هـ

(أكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين)

جمعية من لا برج لهم

حظك يا مرزوق comments [at] alwasatnews.com

جمعية من لا برج لهم
أكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين

تسلم مرزوق الرسالة التالية من المواطنة خ.م.ج تقول فيها:

«أنا لدي تعقيب على الأخ الذي تكلم عن الأشخاص المصابين بفقر الدم المنجلي (السكلر) فأنا من الاشخاص الذين يعانون منه اشد معاناة. فأنا في عملي يطلب مني الوقوف ثماني ساعات من دون الجلوس او الراحة لأن مجال عملي يتطلب هذا الشيء ولولا الحاجة لما عملت في هذه المهنة ولكن سوء الحظ والطالع الذي دائما لاحقنا نحن البحرينيين. وقد عملت بعض الفحوصات وأخذتها وعرضتها على الشركة التي أعمل فيها وقد تمت مراعاتي وأنا شاكرة لهم هذا الشيء. ولكن في الآونة الأخيرة تم نقلي الى مكان آخر وهذا المكان يتطلب مني الوقوف وهو إجباري، فإذا كنت سابقا استطيع ان آخذ من وقتي بضع دقائق للجلوس فهناك لا استطيع. وقد تكلمت مع المسئول وقلت له انني لا استطيع الذهاب ولديّ تقرير طبي من المستشفى بأنني مريضة وهو دائما يقول لي انت ما زلت صغيرة فلماذا الكسل وانا دائما اشرح له معنى او مفهوم هذا المرض ولكن مامن مجيب وفي النهاية قال لي اذا لم تذهبي فغادري العمل مع انني عملت مدة غير قصيرة ولم اقصر في عملي في يوم من الايام وكل شخص معي يؤكد هذا الشيء، ولكن مثل ما قال مرزوق فنحن أشخاص لا برج لنا ولا حظ. مع تحياتي لكل الذين لا حظ لهم وعسى ان يكون شهر رمضان شهر الخير والابراج لنا جميعا وأتمنى ان لا تثقل رسالتي صدوركم. وفي الختام فأنا أود «الانضمام للجمعية)».

مرزوق يرحب بالمواطنة الكريمة عضوا في جمعية من لا برج لهم من اجل مساعدتها. وسأل مرزوق احد الاطباء المناصرين لجمعية من لا برج لهم وجاء الجواب كالآتي:

ان المرضى بالسكلر يشعرون بالتعب والارهاق بصورة اسرع من الناس الآخرين، لأن فقر الدم بصورة عامة يسبب الارهاق ويقلل قدرة التركيز. والحلول الطبية بالنسبة لحامل المرض ان لا يتزوج من شخص آحر حامل للمرض لأن ذلك يؤدي الى اصابة الاولاد. ولكنهم يمكنهم الزواج من شخص غير حامل للمرض، لكن بالنسبة للمصاب فإنه ايضا يمكنه الزواج من انسان سليم تماما، وفي هذه الحال ممكن ان ينجبوا اطفالا حاملين لكنهم لا يعانون كثيرا.

اما من ناحية الحياة فإن المصابين عليهم المواظبة على المستشفى للحصول على المسكنات عندما يشتد المرض، ولكن في الحال الاعتيادية يمكن استخدام المسكنات التي لديهم، والاطباء ينصحون التعايش مع المرض والتكيف مع الحالات المختلفة، لأن المرض وراثي اساسا.

اما من ناحية العمل فيجب ان توفر الاعمال التي تناسبهم ويجب على الدولة ان تساعدهم ضمن برنامج رعاية توفره الدول...

وبالنسبة لنا في (جمعية من لا برج لهم)، فاننا لا نفرق بينكم، ومرحبا بك دائما وابدا

إقرأ أيضا لـ "حظك يا مرزوق"

العدد 67 - الإثنين 11 نوفمبر 2002م الموافق 06 رمضان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً