العدد 2524 - الإثنين 03 أغسطس 2009م الموافق 11 شعبان 1430هـ

الأمن الغذائي جزء من الأمن الوطني

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

لعل التركيز الحالي على تنمية القطاعات الاقتصادية لا يعطي اهتماما لتنمية القطاع الزراعي (ومعه بالطبع قطاع الثروة الحيوانية والسمكية)، وذلك لأن الزراعة تمثل أقل من 1 في المئة من الناتج القومي، كما أن هناك شحّا في الماء والأراضي الزراعية. ولكن مثل هذا التصور «قديم» لأنه لا يأخذ بعين الاعتبار التطورات التكنولوجية التي يمكن إدخالها في هذا القطاع بحيث يمكن تكثير الإنتاج الزراعي عشرات المرات من خلال ما هو متوافر حاليا من إمكانات.

الحديث ليس خياليا، وهناك تجارب عملية حاليا في البحرين أثبتت هذا الموضوع، ولكن ولكي تتحول هذه التجارب المحدودة إلى استراتيجية فإن الحكومة بحاجة إلى أن تدخل على الخط، من خلال توفير تسهيلات لمن يشتغلون (أو يودون الدخول) في هذا القطاع الحيوي، ويمكن للحاضنات الصناعية أن تستخدم كأنموذج لخلق «حاضنات زراعية».

هناك حاليا حديث عن تحويل نصف «هورة بوري» (مساحتها نحو مليون متر مربع) وهي من أخصب الأراضي الزراعية وأعلاف البحرين حاليا تعتمد عليها، بحسب مصادر نيابية، إلى أرض جرداء تقام عليها «جامعة خاصة»، هذا في الوقت الذي لا نحتاج إلى مزيد من الجامعات مع المصائب المتتالية علينا بسببها حاليا. والسؤال ماذا سيضر الحكومة لو تبنت حاضنات زراعية في هذه المنطقة بدلا من اقتلاع أرضها الخصبة لإنشاء مشروعات لا تغنينا فيما نحتاج إليه شيئا؟

لقد أشارت وثيقة صادرة عن وزارة الزراعة الأميركية مؤخرا إلى أن «الأمن الغذائي جزء من الأمن القومي»، واعتبر الخبراء أن هذا التحول في التفكير الاستراتيجي لدى الدول يعتبر مهما لأنه يعالج قضية الأمن الغذائي من خلال اعتماد سياسات طويلة الأمد، ولاسيما أنها تأتي بعد أزمة ارتفاع أسعار الغذاء التي حدثت في العام الماضي، وحدت بمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) إلى الدعوة إلى إدارة أفضل للأمن الغذائي.

إن تنمية القطاع الزراعي تحتاج إلى إرادة قوية، ورؤية واضحة، وسيتوجب إيقاف المشروعات التي تجلب لنا السمعة السيئة (مثل تدمير أرض زراعية وإقامة جامعة خاصة مكانها في هورة بوري)، وأن نتوجه نحو المردودات بعيدة المدى، بدلا من الركض وراء الربح السريع والتضحية بمستقبل بلادنا... ذلك لأن الأمن الغذائي أصبح جزءا من الأمن الوطني.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2524 - الإثنين 03 أغسطس 2009م الموافق 11 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:58 ص

      مسلسل تهويد الاراضي الزراعية تحت الكواليس

      اولا اعجبني موضوعك الرائع يا دكتور منصور ذلك بتصليط الضوء على الراضية الزراعية وازمة الغذاء العالمي واحب ان اضيف الى موضوعك الذي هوا في الواقع موضوع جميع البحرينين ويجب ان يشغل الصحافة البحرينية جمعا فتهويد الاراضي الزراعية التي تمثل ثروه من ثروات الوطن يتم تهويد الاراضي الزراعية العائدة للدولة وليس ملك خاص تحت الطاولة الا تستحق تلك الثروة الوطنية تسليط الضوء عليها ,,,, اليوم هورة عالي وغدا المزرعة الشرقية ثم المزرعة الجنوبية

    • زائر 2 | 8:28 ص

      عاشق منصور الجمري

      دكتوري العزيز انت هو الدراع الذي نستد به انت هو الصوت الذي من خلاله نصل للحقيقة ونصل للمراد والمبتغى انت هو الامل انت من بقي لنا نناشدك يادكتورنا العزيز بان تبقى على نهجك وعلى نهج ابيك البطل ، فسر للامام ونحن من ورائك .

    • زائر 1 | 1:18 ص

      الإكتفاء الذاتي

      أي حكومة محترمة في العالم لابد أن تسعى لتوفير الأمن الغذائي لشعبها وذلك عن طريق توفير كافة السبل للإكتفاء الذاتي في هذا المجال
      ونتمنى لا يذهب إقتراحك أدارج الرياح يا دكتور فهو جدير بالنظر إليه من كافة الجوانب

    • مقابية | 12:34 ص

      من سمعك ياجمري

      قضوا على البحر وحرمونا من خيراته وبيدورون على الزرع وبيحرمونا من خيرات الأراض.
      كلها سياسات عشوائية لاتراعي المصلحة العامة

اقرأ ايضاً