العدد 147 - الخميس 30 يناير 2003م الموافق 27 ذي القعدة 1423هـ

مال واعمال

شركة عقارية كويتية تستثمر160 مليون دولار في دبي

قرر مركز الكويت التجاري العقاري استثمار 160 مليون دولار لشراء أراض وبناء فندقين في منتجع سياحي بدبي.

وقال المسئولون عن تسويق المشروع يوم الأربعاء إنه سيتم بناء الفندقين الفخمين في المنتجع السياحي فوق جزيرة مقابلة لإمارة دبي والتي تشبه شكل نخلة ضخمة يتم حاليا ردمها.

وقالت شركة التسويق في بيان إنه تم توقيع عقد شراء قطعتين من الأرض لهذا الغرض بمساحة إجمالية من 63 ألف متر.

وأوضحت أن الاستثمارات في المشروع تبلغ 163 مليون دولار.

ويبلغ طول الجزيرة النخلة التي يتم ردمها قبالة الجميرة خمسة كيلومترات، ومن المقرر أن يتم بناء 50 فندقا فيها على 17 سعفة ضخمة تحيط بها كواسر أمواج، بما يؤدي إلى تكثيف الرمال على شواطئها.

وعلى بعد نحو 15 كيلومترا من الجزيرة النخلة سيتم ردم جزيرة مماثلة في منطقة جبل علي بدبي.


تكنيب كوفليكسيب الإيطالية توقع في قطرعقدا بـ 675 مليون دولار لتسييل الغاز

وقعت شركة قطر للبترول و«ساسول الجنوب افريقية» امس الخميس عقدا بقيمة 675 مليون دولار مع شركة تكنيب كوفليكسيب الايطالية لبناء مصنع لتسييل الغاز.

وسيبنى مصنع المها (اوريكس جي تي إل ليمتد) الذي تملكه قطر للنفط 51 في المئة وساسول الجنوب افريقية 49 في المئة، في مدينة راس لفان الصناعية. وتضم قطر ثالث الاحتياطي العالمي من الغاز بعد روسيا وايران.

وسيبدأ المصنع الانتاج في العام 2005. وسيقوم بتحويل 9,9 ملايين طن متري 330 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا الى 34 الف برميل من الفيول والغاز المسال والنفتا والديزل.

واعلنت الشركتان في بيان ان انتاج المصنع سيتم تصديره خصوصا الى سنغافورة واليابان واوروبا.

وسيتم الانتهاء من انشاء المصنع خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقال وزير الطاقة القطري رئيس مجلس ادارة قطر للبترول، عبدالله بن حمد العطية، ان قطر للبترول عملت مع ساسول لعدة سنوات في المشروع بهدف اقامة صناعة حديثة في دولة قطر.

واضاف ان المشروع يمثل تجسيدا لتطلعات دولة قطر في ان تصبح عاصمة صناعة تسييل الغاز في العالم.

وفي ايار/مايو الماضي اعلن عن ازدياد احتياطات قطر النفطية ثلاثة اضعاف في حقل الشمال، وهو اكبر حقل للغاز في العالم، الى 27 تريليون متر مكعب. ولدى قطر من الغاز ما يكفي لتستمر في الانتاج مدة 250 عاما.

الخطوط التونسية تؤجل شراء 12 طائرة بكلفة 543 مليون دولار

قال المدير التنفيذي للخطوط الجوية التونسية رفعة دخيل ان الشركة ارجأت خطة تتكلف 700 مليون دينار (543,05 مليون دولار) لشراء 12 طائرة لتوسيع وتجديد اسطولها وذلك بسبب سوء أحوال قطاع الرحلات الجوية العالمي.

وقال دخيل لرويترز الليلة قبل الماضية بعد مؤتمر صحافي مع بيير فابر رئيس شركة «سي.إم.إف» لصناعة المحركات: «تخلينا عن خطة الشراء هذه في الوقت الجاري بسبب الازمة العالمية». والخطوط التونسية من العملاء الرئيسيين في افريقيا لشركة «سي.إم.إف» وهي مشروع مشترك بين جنرال اليكتريك وشركة سنيكما الفرنسية.

واجرى فابر محادثات مع مسئولين حكوميين ورجال اعمال بشأن فرص الاستثمار في تونس.


متوسط سعر سلة أوبك يرتفع إلى 30,30 دولارا

ذكرت وكالة انباء أوبك امس الخميس نقلا عن أمانة منظمة اوبك ان سعر سلة خامات نفط اوبك السبعة ارتفع أمس الاربعاء الى 30,30 دولارا للبرميل من 29,83 دولارا يوم الثلثاء.

ولايزال سعر الإشارة إلى نفط أوبك فوق النطاق المستهدف للمنظمة بين 22 و28 دولارا للبرميل منذ 16 ديسمبر/ كانون الاول.

واتفقت اوبك في اجتماع طارئ في فيينا في 12 يناير/ كانون الثاني على زيادة الانتاج بواقع 1,5 مليون برميل يوميا ليصل الى 24,5 مليون برميل يوميا اعتبارا من اول فبراير/ شباط.

وتضم السلة خام صحاري الجزائري وميناس الاندونيسي وبوني الخفيف النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام دبي وتيا خوانا الفنزويلي وايستموس المكسيكي.


توقف الطلب على الذهب في باكستان لارتفاع الأسعار

قالت مصادر تجارية ان باكستان وهي مستورد رئيسي للذهب انسحبت تماما من السوق بسبب ارتفاع الاسعار وان من المرجح ان يظل الطلب محدودا الى ان تنتهي الازمة العراقية.

وقال المسئول في رابطة تجار المجوهرات في باكستان سعيد قريشي: «الطلب توقف تقريبا. فلا أحد يرغب في شراء الذهب بالسعر الحالي». وكان سعر الذهب ارتفع في المعاملات الفورية هذا الاسبوع مع سعي المستثمرين الى ايجاد ملاذ آمن لاموالهم وسط غموض يكتنف الاسواق ومخاوف من نشوب حرب في العراق.

ويبلغ حجم الطلب على الذهب في باكستان - بما فيه الاستهلاك المحلي ومشتريات الباكستانيين من الذهب من الخارج - نحو 120 طنا سنويا، ما يجعلها تاسع أكبر مستهلك للذهب في العالم. وتستورد باكستان الذهب اساسا من دبي والشرق الاوسط وبريطانيا.

وقال تجار في كراتشي ان واردات الذهب القانونية في السنة المالية 2001 /2002 التي انتهت في آخر يونيو/حزيران الماضي بلغت نحو 29 طنا، من دون تغيير يذكر عن العام السابق.

وتمثل عمليات التهريب عبر الحدود مع الهند أكبر مستورد للذهب في العالم نحو 40 في المئة من الاستهلاك المحلي.

وبلغ سعر الذهب صباح امس في السوق العالمية 366,50 /367,25 دولارا للاوقية (الاونصة) بعد ان ارتفع يوم الاثنين الماضي الى 372,60 دولارا.


تقلص حاد لنمو الاقتصاد الأميركي في الربع الأخير من 2002

أعلنت وزارة التجارة الاميركية امس الخميس تقلص النمو الاقتصادي الاميركي بشدة في الربع الاخير من العام الماضي اذ حد المستهلكون القلقون من انفاقهم وواصلت الشركات تقليص مخزوناتها.

ومن المرجح ان يذكي تقرير الوزارة بهذا الخصوص القلق من ضعف الانتعاش الاقتصادي الاميركي.

وبلغ معدل النمو السنوي للناتج المحلي الاجمالي الذي يشكل اوسع مقياس لاجمالي النشاط الاقتصادي داخل الولايات المتحدة 0,7 في الربع الاخير من العام 2002 منخفضا بشدة مقارنة بمستواه البالغ اربعة في المئة الذي سجله في الربع السابق.

وهذا المعدل الذي جاء متماشيا مع التوقعات في وول ستريت هو الادنى من نوعه على مستوى الارباع السنوية في العام 2002 ما عزز الانطباع بضعف الانتعاش الاقتصادي الاميركي فيما ساورت المستهلكين في نهاية العام الماضي مخاوف بشأن اندلاع حرب محتملة ضد العراق وتراجع نمو فرص العمل.

وخلال العام 2002 كله نما اجمالي الناتج المحلي بنسبة 2,4 في المئة وهو ما ينم عن تحسن كبير للاقتصاد مقارنة بالنمو الذي بلغ 0,3 في المئة في العام 2001 لكنه اقل من النمو المسجل العام 2000 وقدره 3,8 في المئة

العدد 147 - الخميس 30 يناير 2003م الموافق 27 ذي القعدة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً