العدد 2235 - السبت 18 أكتوبر 2008م الموافق 17 شوال 1429هـ

تمرين أمني مشترك بين البحرين وقطر

تجري البحرين وقطر تمرينا أمنيا وهميا مشتركا غدا (الاثنين) تفعيلا لتوصيات وزراء داخلية التعاون. ويبدأ التمرين على شكل معضلة تتمثل في جنوح باخرة محملة بمواد كيماوية ومواد مشعة في المياه الإقليمية القطرية ويتطلب الأمر التأهب والاستعداد لمواجهة أية أخطار محتملة من تسربات كيماوية أو إشعاعية.


تمرين بحريني - قطري لمواجهة «الأخطار المحتملة»

الدوحة - قنا

تجري البحرين وقطر تمرينا أمنيا وهميا مشتركا غدا (الاثنين) وذلك تفعيلا لتوصيات وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعهم السادس والعشرين الذي انعقد بالرياض بتاريخ 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2007 وتوجيهات وزير الدولة للشئون الداخلية على عمل برنامج زمني لتنفيذ التمرين الميداني المشترك بين قطر والبحرين.

ويبدأ التمرين الوهمي على شكل معضلة تتمثل في جنوح باخرة محملة بمواد كيميائية ومواد مشعة في المياه الإقليمية القطرية وتطلب الأمر التأهب والاستعداد لمواجهة أية أخطار محتملة من تسربات كيميائية أو إشعاعية.

ويتضمن التمرين الذي ينفذ في منطقة الشمال جهود الدولتين حال رصد المجسات والأجهزة الإلكترونية الكاشفة لأية تسربات عن وجود تسرب إشعاعي من الباخرة الجانحة مما يستدعي تضافر الجهود من كافة الأجهزة المعنية في التعامل مع المواد المتسربة المشعة واتخاذ كافة الإجراءات للإحاطة بموقع الحادث والتعامل معه على أعلى مستوى وقيام الفرق المشكلة لمواجهة النتائج المترتبة على الحادث وقيام كل جهة بدورها المنوط بها وجاهزيتها في الإنقاذ ونقل المصابين والإخلاءات وتطهير موقع الحادث وتنظيم المرور وحركة السير والتوجيه والإرشاد لجميع الافراد في موقع الحادث وكيفية التعامل معه للتقليل من الأضرار الناتجة عنه.

ويهدف التمرين الوهمي إلى قياس مدى جاهزية الأجهزة الأمنية والأجهزة الأخرى للتعامل مع أية أحداث طارئة ومدى التعاون وتضافر الجهود بين كافة أجهزة الدولة الممثلة في اللجنة الدائمة للطوارئ واستعداداتها للقيام بواجبها تجاه مثل هذه الأحداث وإبراز جهود دول مجلس التعاون الخليجي في التنسيق والتعاون فيما بينها وتقديم المساعدة لمواجهة أي طارئ تتعرض له إحدى دول المجلس.

وأهابت اللجنة الدائمة للطوارئ الجمهور من مواطنين ومقيمين ومستخدمي الطريق التعاون مع رجال الأمن والدوريات المرورية وسيارات الإسعاف المتواجدة في موقع التمرين بمنطقة الشمال وذلك حتى يتحقق الهدف الذي أقيم من أجله هذا التمرين الوهمي

العدد 2235 - السبت 18 أكتوبر 2008م الموافق 17 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً