العدد 2235 - السبت 18 أكتوبر 2008م الموافق 17 شوال 1429هـ

مواطنون: قاطعنا الشوكولاتة الصينية الملوثة

أوضحوا أنهم بدأوا يعتادون على الشائعات التي تُطلق بين وقت وآخر حول احتمال وجود شوكولاتة تحمل مادة الميلامين الضارة؛ ما جعلهم يعكفون منذ فترة طويلة إلى مقاطعة جميع أنواع الشوكولاتة المصدرة.

بعض المواطنين كان لـ«الوسط» حوار معهم لمعرفة ما إذا كانوا صدقوا ما تم نشره مؤخرا عن أن الشوكولاتة الصينية ملوثة بمادة الميلامين، المواطن حسن بقلاوة قال: «بدأنا نعتاد على هذه الأزمة، فمنذ ما يقارب عامين أو عاما ونصف العام ظهرت تقريبا المشكلة نفسها وإذا بالمفتشين في وزارة الصحة يؤكدون أن الشوكولاتة الموجودة في البحرين خالية من أي ملوثات (...) وها هو الآن خبر آخر يقول إن الشوكولاتة الصينية ملوثة، والرد يكون بالنفي وهو عدم تلوث الشوكولاتة الموجودة في البحرين».

وأضاف بقلاوة «إن الخوف الأكبر ليس على الكبار فهم نادرا ما يتناولون هذه الحلويات، إنما الخوف الأكبر على الأطفال الذين لا نستطيع إجبارهم على التوقف عن تناول هذه الحلويات، فربما كانت وزارة الصحة في البحرين تحاول جاهدة من أجل حماية المواطنين إلا أن الخطر ما زال محدقا، فربما كانت الشوكولاتة تحتوي على نسبة بسيطة من الميلامين ولا يستطيع أحد التأكد من ذلك؛ لذا فإن الأمر مازال مخيفا».

من جانبها، أكدت المواطنة ليلى الهدو أنها امتنعت عن أكل الشوكولاتة منذ أن ظهرت شائعة قبل عام ونصف تقريبا أن هناك شوكولاتة ملوثة، مشيرة إلى أنها ابتعدت ابتعادا كليا عن أكل الشوكولاتة المستوردة من الدول الأجنبية لتعتمد على أكل الشوكولاتة التي تستورد من الدول الخليجية، مبينة أن أصبحت لا تثق في الدول الأجنبية.

ابتعدوا عن أكل الشوكولاتة

بعض المواطنين ابتعدوا عن أكل الشوكولاتة بسبب ما ظهر منذ عام ونصف إضافة إلى أن بعد الشائعة التي حدث خلال العامين عن وجود شوكولاتة ملوثة وما تلاه بشأن أن بعض الشركات المنتجة إلى الشوكولاتة تسعى إلى إضافة دهن الخنزير إلى هذه الحلويات فإن العديد من المواطنين اختاروا الابتعاد عن هذه الحلويات.

الأطفال: لا نعلم معنى

«ملوثة» والطعم لذيذ

أما الأطفال فلا يعلمون معنى «ملوثة»، إذ قالت الطفلة زينب أحمد إنها لا تعلم معنى كلمة ملوثة ولا تعرف ما هو الميلامين الذي يتحدث عنه الجميع، مبينة أنه لا يستطيع أحد أن يمنعها عن تناول الحلويات؛ إذ إنها تستطيع أن تتناولها في أي وقت تشاء.

أما أختها الصغرى فشاركتها أيضا الرأي في أنها لا تعرف معنى كلمة ملوثة وكل ما يهمها هو الطعم. يُذكر أن هونغ كونغ وكوريا الجنوبية اكتشفت مؤخرا مادة الميلامين في 10 منتجات صينية وأمرت بسحبها من المتاجر، ويُشار إلى أن هذه الحلويات يتم إنتاجها لشركات غذائية محلية، إلا أن وزارة الصحة قامت بفحصها وتبيّن أن الشوكولاتة الموجودة في البحرين خالية 100 في المئة من مادة الميلامين الضارة

العدد 2235 - السبت 18 أكتوبر 2008م الموافق 17 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً