العدد 185 - الأحد 09 مارس 2003م الموافق 05 محرم 1424هـ

نقابة «بابكو» تعارض آلية التفاوض االتي أعلنتها الشركة

أعلنت أمس نقابة العاملين في شركة نفط البحرين (بابكو) خلال مؤتمرها الصحافي الذي عقدته في مبنى الاتحاد العام لعمال البحرين معارضتها لخطوة الإدارة التنفيذية للشركة المتمثلة في تعيين مدير متفرغ للعلاقات الصناعية يكون بمثابة «حلقة وصل» بين الإدارة التنفيذية والنقابة، ويصبح هو المفاوض الرئيسي نيابة عن الشركة. واعتبرت النقابة أن الآلية التي طرحت تخالف ما تم التوافق عليه أثناء اجتماع النقابة مع وزير النفط الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، وعدتها تهميشا لدور النقابة التي طرحت آلية تفاوض مختلفة.

وفي بداية المؤتمر، استعرض رئيس النقابة عبدالغفار عبدالحسين الجهود التي بذلها أعضاء النقابة ـ التي مضى خمسة أشهر على تأسيسها ـ من أجل الوصول إلى آلية تفاوض متفق عليها بين النقابة والإدارة التنفيذية للشركة. وقال: «إن من يضع آلية مسار النقابة هم العمال أنفسهم وقد تقدمنا بآلية متكاملة أخذت في الاعتبار مقترحات الإدارة، وعقدنا عدة اجتماعات مع ممثل الإدارة التنفيذية لكنها لم تجدِ نفعا» مشيرا إلى سلسلة من الاجتماعات التي عقدت مع وزير النفط ومستشار الوزارة تم خلالها إقرار صيغة تفاوض وصفها بـ «العقلانية (...) وفوجئنا في 22/ 2 الماضي بخبر تعيين أحد المديرين في الشركة مديرا للعلاقات الصناعية من صلاحياته البت في القضايا المتعلقة بالشأن النقابي».

وأوضح نائب النقيب، حسين سيد هاشم «إن تفرد مجلس إدارة الشركة في اعتماد آلية التفاوض معنا يعتبر تهميشا لنا، وخصوصا أن الإدارة لا تخاطبنا رسميا، وإنما عبر الصحافة، إضافة إلى أن هذا القرار لا يعكس توجهات وزير النفط»، وأضاف أن الاقتراح يقضي بالتفاوض المباشر مع أحد المديرين شرط أن تكون له صلاحيات على طرفي الإنتاج، أي قسم الإنتاج (بنوكو سابقا) و قسم التكرير(بابكو) وإذا لم يتم الاتفاق معه على بعض النقاط، يتم الاجتماع مع الرئيس والعضو المنتدب للتفاوض بشأن النقاط المختلف عليها. وأردف: «جلسنا مع الشخص الذي تم تعيينه من قبل إدارة الشركة للتفاوض معنا، واكتشفنا أنه لا يملك صلاحيات على طرفي الإنتاج، أي إنه وسيط وليس مفاوضا، لأن المفاوض هو من يملك الصلاحيات وهذا الأمر يعني وقوعنا تحت بيروقراطية إدارتي الإنتاج والتكرير اللتين قد تختلفان في قرارهما بشأن قضية واحدة».

وكشف هاشم عن مضمون رسالة وجهتها النقابة يوم السبت الماضي إلى وزير النفط، تبين عدم رضا النقابة عن خطوة الإدارة التنفيذية، وتطالب وزير النفط بالقيام بدور أكبر لحل الإشكالية بين النقابة والإدارة، وأضاف «لدينا مشكلات كثيرة، كتوحيد المزايا بين عمال قسم الإنتاج (بنوكو) وعمال قسم التكرير في (بابكو) ومؤتمرنا الصحافي هذا هو الخطوة الأولى باتجاه تصحيح الأمور»

العدد 185 - الأحد 09 مارس 2003م الموافق 05 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً