العدد 2237 - الإثنين 20 أكتوبر 2008م الموافق 19 شوال 1429هـ

البحرين تعرض أكثر من 40 خدمة الكترونية في «جيتكس»

أكبر مشاركة للمملكة في معرض خارجي عالمي // البحرين

عرضت المؤسسات الحكومية البحرينية أمس (الاثنين) في معرض الشرق الأوسط للمعلوماتية «جيتكس دبي 2008» أكثر من 40 خدمة حكومية يستفيد منها المواطن والمؤسسات على حد سواء، إذ مثل تواجد البحرين في المعرض بعدا وأثرا إعلاميا متميزا على صعيد الترويج لموقع البحرين في تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية، ما أثار اهتمام المئات من المؤسسات والشركات الدولية المهتمة بتقديم الحلول التكنولوجية، وكذلك الجهات الاستثمارية التي تجد في مثل هذا التوطين التكنولوجي تميزا لتسهيل الأعمال والخدمات مما يشجعها على اختيار المملكة كوجهة للأعمال والاستثمار.

وعرضت المؤسسات الحكومية المختلفة أهم المشاريع والخدمات الإلكترونية المقدمة للمؤسسات والأفراد سواء للمقيمين أو الزوار من مختلف الدول مما ينعكس بصورة ايجابية على سهولة ومرونة وسرعة الخدمات المقدمة.

وكان سمو نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد افتتح أمس الاول (الأحد) في مركز دبي التجاري العالمي جناح مملكة البحرين في معرض «جيتكس دبي 2008» في دورته الثامنة والعشرين والذي يستمر حتى مساء الخميس المقبل.

وتشارك ضمن جناح مملكة البحرين في المعرض، 16 جهة حكومية، هي: وزارة الداخلية، وزارة الخارجية، وزارة الصناعة والتجارة، وزارة الأشغال، وزارة المالية، وزارة التربية والتعليم، وزارة العمل، وزارة شئون البلديات والزراعة، وزارة الصحة، مجلس المناقصات، مجلس التنمية الاقتصادية، شئون الطيران المدني، الجهاز المركزي للمعلومات، هيئة الكهرباء والماء، جامعة البحرين، مركز البحرين للمستثمرين، إضافة إلى هيئة الحكومة الإلكترونية التي نسقت للمشاركة في المعرض.

وفيما يلي عرض عن أبرز الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية في المعرض:

وزارة البلديات

عن الخدمات الإلكترونية التي قامت وزارة البلديات بتقديم عروضها في المعرض، فتقول كل من مبرمج نظم معلومات جغرافية خلود مراد، وأخصائية تدريب بالوزارة هاجر أحمد باقي: توجد نحو 16 خدمة حكومية إلكترونية متعلقة بنظم المعلومات الجغرافية الذي يمكن المستخدم من التعرف على العناوين والمواقع عبر نظم المعلومات الجغرافية. ويوفر هذا النظام الوقت والجهد عبر الخرائط الإلكترونية المعروضة من خلال موقع شبكة الانترنت الخاص بالوزارة كما يسمح النظام بالتعرف على قوانين البناء، وتصنيف الشوارع ونحوها عبر صور الأقمار الصناعية المستخدمة بالنظام.

كذلك تروج الوزارة للخدمات المتعلقة بنظام تراخيص البناء الذي يتم تطبيقه بالكامل عبر شبكة الإنترنت والذي يخدم المكاتب الهندسية من أجل تسهيل طلباتهم بشأن المشاريع الاستثمارية وغيرها في إطار من السهولة واليسر في تقديم الطلبات والمتابعة.

وزارة الداخلية

أما وزارة الداخلية، فقد شاركت ممثلة بالإدارة العامة للمرور، والإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة،. وقال جمال سيار من إدارة المرور ان خدمة الاستعلام ودفع المخالفات عبر الإنترنت باتت سهلة ومباشرة من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية، مشيرا إلى أن الإدارة بصدد التوسع في الخدمات التي ستقدم الكترونيا مستقبلا ومن ضمنها تجديد رخص السياقة وتسجيل المركبات.

وعرضت أخصائية العلاقات العامة بالإدارة العامة للجنسية والجوازات والهجرة بوزارة الداخلية ذكريات محمد خدمة الحصول على تأشيرة زيارة المملكة إلكترونيا، وهذه الخدمة المتميزة سبق وان حصلت على جوائز تقديرية عدة، إذ انها تتيح لعدد كبير من الراغبين في زيارة المملكة سواء للعمل أو الزيارة الخاصة من الحصول على التأشيرة بسهولة ويسر وسرعة دون الحاجة لطباعة ختم التأشيرة في الجواز.

وزارة الخارجية: خدمات مهمة للمسافرين

وتشارك وزارة الخارجية من خلال ممثليها، وهم محلل نظم معلومات أول خالد درويش، ومحلل نظم معلومات بالوزارة محمود عبدالعال، إذ يعرضون 3 خدمات للوزارة هي: خدمة تسجيل الطلبة البحرينيين في الخارج دراستهم في دول أجنبية، وخدمة معرفة موقع سفارات المملكة في الخارج بالعناوين لمساعدة البحرينيين في الخارج، وخدمة معرفة موقع السفارات الأجنبية في البحرين لرعايا هذه السفارات.

وتوجد لدى الوزارات خدمات أخرى جديدة سيتم طرحها قريبا، وهي خدمات الإبلاغ عن فقدان جواز السفر بالنسبة للبحرينيين في الخارج، إذ يمكن لمن يفقد جواز سفره في الخارج أن يرجع إلى البحرين من خلال السفارة وبالتعاون مع إدارة الجنسية والجوازات والإقامة.

وزارة الصحة

كما شاركت في جناح مملكة البحرين بمعرض جيتكس وزارة الصحة من خلال ممثلها أخصائي شبكات وأجهزة حاسب آلي حسين محمد الحمد، وقال «تقدم وزارة الصحة خمس خدمات إلكترونية عبر شبكة الإنترنت، وفي هذه المشاركة عرضنا خدمة الحصول على نتائج التحاليل الطبية للمرضى من خلال شبكة الانترنت، وكذلك حجز مواعيد للعيادات الخاصة، الى جانب الإحصائيات المرتبطة بالنظام والخدمات الصحية بالبحرين».

وزارة التربية والتعليم

وشاركت وزارة التربية والتعليم في عرض مشروعها «مشروع جلالة الملك حمد لمدراس المستقبل» الذي يعتمد أساسا على تقنية المعلومات في عملية التعليم. وسيغطي المشروع كافة المراحل الدراسية بالنسبة للمدارس الحكومية إذ سيتم اعتماد ما يعرف بالتعليم الإلكتروني وهو استخدام تقنية المعلومات في عرض وادارة المناهج والمحتوى مما سيعزز عملية التفاعل والتواصل بين المعلم والمتعلم وبين المدرسة وولي الأمر، فيسمح للطالب من إجراء واجباته ومهامه إلكترونيا ويمكن للمعلم أن يتابعه إلكترونيا كذلك، كما يسمح لأولياء الأمور من متابعة التطور الدراسي لأبنائهم إلكترونيا أيضا.

8 خدمات إلكترونية لرجال الأعمال والجمهور

أما وزارة الصناعة والتجارة فشاركت عبر ممثلتها رئيس قسم التسويق والترويج لينا العلوي، وأخصائي تجارة إلكترونية أول حسين البوسطة. وتوفر الوزارة حاليا 8 خدمات إلكترونية عبر شبكة الإنترنت، منها الخدمات التي يستفيد منها رجال الأعمال، كخدمات السجل التجاري والوكالات، وخدمات يستفيد منها الأفراد كخدمات تقديم الشكاوي لإدارة حماية المستهلك، وخدمات شكاوي لإدارة المواصفات والمقاييس، وخدمة أسعار السلع اليومية.

كما يتم التسويق لمركز المستثمرين الذي يعرف بمسمى «خدمات الزيارة الواحدة» حيث يسمح للمستثمر إجراء كافة المعاملات المطلوبة لبدء النشاط الاستثماري والتجاري بمملكة البحرين من خلال الزيارة الواحدة ومن خلال نظم تقنية المعلومات الذي يجمع كافة الجهات المرتبطة ببدء النشاط التجاري في المركز. كما أن الوزارة تقدم خدمات تجديد السجلات التجارية عبر الإنترنت والاستعلام عن حالة الطلبات ومعرفة الإحصائيات الصناعية والتجارية بمملكة البحرين.

هيئة الكهرباء والماء

ويشارك في المعرض أيضا وزارة الكهرباء والماء، وقال أخصائي تقنية المعلومات ياسر الحمد مشاركتنا بالمعرض كانت إيجابية جدا اذ أبدت العديد من الدول اهتمامها بتجربة البحرين بالنسبة للخدمات التي تقدمها الوزارة لاسيما عملية دفع الفواتير إلكترونيا والاستعلام عن الطلبات المرتبطة بخدمات الوزارة.

ديوان الخدمة المدنية

كما شارك بالمعرض ديوان الخدمة المدنية الذي عرض نظام إدارة الموارد البشرية «هورايزن». وقام ممثلو الديوان بعرض مفصل وحي لمزايا للنظام للعديد من الزوار والمشاركين، إذ يسمح النظام لإجراء الكثير من العمليات من خلال الإدارة المعنية بالموارد البشرية بالمؤسسات الحكومية عوضا عن تنفيذها من قبل موظفي ديوان الخدمة.

الهوية الرسمية للبحرين

من جانب آخر، شارك الجهاز المركزي للمعلومات بعرض البطاقة الذكية التي يصدرها الجهاز كهوية رسمية للمملكة. وقال ممثلا الجهاز دعيج خليفة البنجاسم وروان موسى الموسى إن «البطاقة لها العديد من المزايا اذ انها تجمع أكثر من هوية، ما يسهل المعاملات للمواطنين والمقيمين، مذكرا أن الهوية الإلكترونية البحرينية قد حازت على جوائز تقدير مختلفة. كما عرض الجهاز المركزي للمعلومات خدمة التعرف على المواقع والعناوين التي تعد ضمن باقة نظم المعلومات الجغرافية.

مجلس التنمية الاقتصادية

كما شارك من خلال جناح مملكة البحرين، وفد من مجلس التنمية الاقتصادية، حيث قام وفد المجلس بترويج مملكة البحرين لجذب الاستثمارات في مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات إليها وتشجيع شركات التقنية بفتح فروع لها في البحرين، وفي هذا المجال قام وفد مجلس التنمية بشرح عملية الإجراءات المتبعة لفتح الشركات وفروعها بالمملكة.

وزارة الأشغال

وشاركت وزارة الأشغال من خلال ممثليها رئيس قسم الدعم الفني أحمد ألبي، إداري شبكات الحاسب الآلي حمد جاسم بعرض 3 خدمات تقدمها الوزارة حاليا عبر الإنترنت، وهي: خدمة شكاوى الصرف الصحي، وخدمة طلب توصيل شبكة الصرف الصحي، وخدمة صيانة المباني، وهي خدمات جاهزة للاستخدام عبر الانترنت عبر موقع وزارة الأشغال وموقع الحكومة الإلكترونية.

كما أن هناك ثلاث خدمات أخرى من المتوقع أن تجهز مع نهاية العام الحالي، وهي خدمة حجز اختبار المواد الإنشائية للمقاولين للقيام بأعمال التطوير بالمملكة من جسور وشوارع، وخدمة تحويل الحركة المرورية أيضا للمقاولين أو للأفراد الذين بإمكانهم تقديم الطلب عبر الانترنت، والخدمة الثالثة هي طلب السماح بمرور المركبات ذات الحمولة الزائدة حسب الخريطة التي تزودها وزارة الأشغال لهم.

شئون الطيران المدني

تقدم شئون الطيران المدني عدة خدمات من خلال مشاركتها في جناح مملكة البحرين، ويضم وفد الطيران رئيس العلاقات العامة والمنسق العام للجنة المشرفة على تنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية بشئون الطيران المدني يوسف محمود، ورئيس الحاسب الآلي سند سالم. وتقدم شئون الطيران المدني خدمات: خدمات الاستعلام عن الرحلات الجوية القادمة والمغادرة، والنشرة الجوية والتنبؤات الجوية، وهي بصدد تدشين خدمات أخرى خاصة بتسجيل الطائرات وتجديد رخص الطيران وإصدارها، وتجديد السجلات الخاصة بمكاتب السفر والشحن الجوي.

النظام المالي للبحرين

وتشارك وزارة المالية في المعرض من خلال عرض النظام المالي الإلكتروني المستخدم في البحرين لجميع وزارات المملكة وهيئاتها، وكيفية الاتصال الإلكتروني بين وزارات الدولة ووزارة المالية، وعرض لإدارة الموافقة على ميزانيات الوزارات وطلبات الشراء للمشاريع والدفع المركزي عن طريق وزارة المالية.

ومثل الوزارة في المعرض محاسب تطوير نظم أول جاسم الحايكي، ومحاسب تطوير نظم أول درويش سعيد شرف.

يذكر أن مشاركة مملكة البحرين هذا العام من خلال جناح خاص للبحرين في القاعة المخصصة لعرض الدول، وتبلغ مساحة الجناح البحريني 300 متر مربع بزيادة كبيرة مقارنة بالعام الماضي إذ بلغت مساحة العرض 120 مترا مربعا فقط

العدد 2237 - الإثنين 20 أكتوبر 2008م الموافق 19 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً