العدد 195 - الأربعاء 19 مارس 2003م الموافق 15 محرم 1424هـ

شمال - جنوب

إخلاء المقر الرئيسي للخطوط السعودية بعد بلاغ عن وجود متفجرات

أعلنت السلطات السعودية أمس أنها أخلت المبنى الرئيسي للادارة العامة للخطوط السعودية في مدينة جدة على ساحل البحر الاحمر إثر الابلاغ عن وجود متفجرات داخل المبنى، ولكن تبين لاحقا أن البلاغ كاذب.

ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن مصدر مسئول في الخطوط الجوية السعودية قوله «إنه في تمام الساعة الثامنة وخمس وخمسين دقيقة من صباح أمس تلقى مأمور الهاتف بالخدمات الطبية بالخطوط الجوية السعودية بالمجمع الرئيسي لادارات السعودية بمحافظة جدة بالخالدية مكالمة هاتفية من شخص مجهول الهوية بوجود متفجرات بالدور الخامس من المبنى الرئيسي للادارة العامة للخطوط السعودية».


فصل ثلاثة مسئولين كبار من هيئة السكك الحديد

افاد مصدر قضائي ان المحكمة الادارية المصرية قررت فصل ثلاثة من كبار المسئولين في هيئة السكك الحديد وتغريم اثنين منهم بتهمة ارتكاب عدة اخطاء تسببت في نشوب حريق في قطار أسفر عن مقتل 361 شخصا في فبراير/شباط 2002.

واضاف المصدر: ان قرار الفصل شمل الرئيس السابق للهيئة العامة للسكك الحديد أحمد الشريف الذي استقال من منصبه إثر الحادث المذكور اضافة إلى اثنين من مديري الحركة في الهيئة.

وتابع ان المحكمة «قضت ايضا بتغريم الرئيس الاسبق للهيئة احمد ماهر ونائبه خمسة اضعاف راتبيهما» كما اعلنت براءة موظفين آخرين.


حزب اللّه ينفي علاقته بتفجيرات الأرجنتين

نفى حزب الله أمس أية علاقة له بتفجيرين وقعا في العاصمة الارجنتينية عامي 1992 و1994 استهدفا مقرا لرابطة المنظمات الخيرية اليهودية والسفارة الاسرائيلية، وأوديا بحياة 114 شخصا.

وقالت مصادر حزب الله إنه «سبق منذ فترة، وخصوصا منذ وقوع تلك التفجيرات، والعدو يدأب على إطلاق اتهامات تحمّل حزب الله المسئولية عنها وكنا ننفي بشكل قاطع أية علاقة للحزب بها».

واتهمت المخابرات الارجنتينية في 19 يناير/كانون الثاني الماضي حزب الله بالوقوف وراء الهجوم الذي وقع في الثامن من يوليو/تموز 1994 في وسط مدينة بيونس آيريس وأدى إلى مصرع 85 شخصا وإصابة 200 آخرين.


مقتل وزير محلي شمال باكستان

ذكرت الشرطة ان وزيرا محليا باكستانيا اشتهر بجهوده في خفض حدة العنف الطائفي، قتل أمس الاربعاء في مدينة غيلغيت شمال باكستان على يد ابن عمه المختل عقليا.

وقتل سيف الرحمن (35 سنة) أمام منزله عندما اطلق عليه وابل من الرصاص بينما كان يستعد للتوجه الى عمله، طبقا لما افاد به مسئول كبير في الشرطة الباكستانية لوكالة فرانس برس.

وقالت الشرطة انها اعتقلت المهاجم الذي نفذ الجريمة لوحده.

وكان القتيل يشغل منصب وزير التعليم والعائدات والمالية في ادارة مناطق غيلغيت وبالتيستان وسكوردو الجبلية المعروفة كذلك باسم المناطق الشمالية، كما كان عضوا في حزب عصبة باكستان الاسلامية الذي كان يتزعمه رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف.


تبرئة ضابطين في الشرطة المصرية

أفادت مصادر قضائية مصرية أن محكمة الجنايات برأت أمس ضابطي شرطة، بعد إدانتهما خلال محاكمة أولى، من تهمة تعذيب احد الموقوفين حتى الموت في مركز شرطة منطقة امبابة الشعبية (غرب القاهرة). وأضافت المصادر أن «محكمة الجنايات استندت في حكمها إلى أن الشاهد الأساسي في القضية هو صاحب سوابق بحيث سجلت في خانته 37 قضية».

وكان رئيس المركز الرائد سيد بغدادي ومعاونه النقيب إيهاب ناجي قدما طعنا في حكم صدر بحقهما وقضى بسجن كل منهما ثلاث سنوات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بتهمة التعذيب.


مقتل أربعة جنود أفغان في هجوم

قال مسئول أمس أن أربعة جنود أفغان قتلوا في هجوم على نقطة تفتيش أمنية بالقرب من بلدة سبين بولداك الحدودية. وقال مسئول الأمن في سبين بولداك عبيد الله لرويترز أن اثنين من المهاجمين قتلا كذلك في الاشتباك الذي وقع ليل الثلثاء في منطقة شيرو اوبه بالقرب من باكستان.

وأضاف «نعتقد أن الهجوم قاده القائد السابق للحزب الإسلامي محمد نابي وان بعض العناصر من طالبان شاركت كذلك في الهجوم على المجموعة». ومع قرب انتهاء فصل الشتاء شهدت أفغانستان تصعيدا للهجمات المفاجئة على رموز الحكومة وقواعد قوات التحالف الدولي.

وتلقى مسئولية غالبيتها على طالبان وتنظيم القاعدة الذي يتزعمه إسامة بن لادن أو الحزب الإسلامي بقيادة قلب الدين حكمتيار الذي يعتقد انه انضم إلى الجماعتين الأخريين.


السلطات الكوبية تعتقل العشرات من المنشقين

قامت السلطات الكوبية باعتقال عشرات من العناصر الكوبية المنشقة بتهمة الاتصال بمكتب التمثيل الاميركي في هافانا.

وذكرت شبكة بي بي سي الإخبارية البريطانية أن السلطات الكوبية أصدرت بيانا رسميا بهذا الصدد اتهمت فيه الممثل الاميركي في هافانا جيمس كاسون بممارسة أنشطة تخريبية .

وأضاف البيان ان السلطات الكوبية ستقدم الأشخاص المقبوض عليهم إلى القضاء من اجل محاكمتهم وأشارت الشبكة إلى ان الرئيس الكوبي وجه انتقادات شديدة حديثا إلى كاسون.


الشرطة البريطانية تعتقل ثلاثة أشخاص

قالت الشرطة البريطانية أمس أنه تم اعتقال ثلاثة أشخاص بموجب قوانين مكافحة الإرهاب، وذلك بعد العثور على قنبلتين مصنوعتين يدويا في شقة بإحدى الضواحي الجنوبية للندن.

وعثر على العبوات في شقة في لانجلي جرين غرب ساسكس في ساعة متأخرة يوم الثلثاء وتم اعتقال الرجال الذين وصفوا بأنهم «أوروبيين» بموجب قانون مكافحة الإرهاب 2000.

والشقة ليست بعيدة عن مطار جاتويك الذي يخدم منطقة لندن، لكن الشرطة قللت من احتمال أي صلة بين الحادثة والمطار.

وقال المفتش جوف شارونك أنه «أثناء عملية تفتيش روتينية عثر على عبوتين ناسفتين مصنوعين يدويا». وأضاف أن الموقوفين «جميعهم أوروبيون. ودخل خبراء تفكيك المتفجرات إلى المكان للتأكد من أن العبوات لا تشكل خطرا».


القوات الأميركية تفشل في تعقّب بن لادن

ذكر تقرير إخباري أمس إن القوات الخاصة الاميركية التي أرسلت لمطاردة أسامة بن لادن وزعيم التمرد الأفغاني قلب الدين حكمتيار في شمال شرق أفغانستان عادت إلى كابول صفر اليدين.

وقال ضباط الجيش والاستخبارات الأفغانية إنه لم يتم إلقاء القبض على أي مشتبه بهم خلال عملية المطاردة في إقليمي لاغمان ونورستان الأفغانيين.

ونقلت وكالة الأنباء الأفغانية الإسلامية عن هؤلاء الضباط قولهم إنهم يتوقعون القيام بعملية أكبر في إقليم نورستان في الأسابيع القليلة المقبلة

العدد 195 - الأربعاء 19 مارس 2003م الموافق 15 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً