العدد 220 - الأحد 13 أبريل 2003م الموافق 10 صفر 1424هـ

مصر تجيز عرض فيلم عن الغزو البريطاني للسودان

في وقت تشتد فيه الحساسية من جراء تداعيات الاوضاع في العراق اجازت الرقابة على المصنفات السمعية والبصرية بمصر عرض فيلم اميركي عن الغزو البريطاني للسودان في القرن التاسع عشر للقضاء على دولة المهدي.

وانتقل الجدل عن الفيلم الاميركي «الريشات الأربع» الذي تم تصويره في الصحراء المغربية الى جلسة شورى النقاد التي دعا اليها مساء السبت رئيس الرقابة مدكور ثابت إذ جرى التصويت على عرض الفيلم او منعه او تأجيل السماح بالعرض بسبب الظروف غير المواتية بعد دخول القوات الاميركية بغداد.

ويتناول الفيلم الذي انتجته شركة باراماونت بيكتشرز الاميركية في سبتمبر/ايلول الماضي وقائع الحملة العسكرية البريطانية على السودان العام 1884 للقضاء على دولة محمد احمد المهدي.

يبدأ الفيلم الذي كتبه حسين أميني وأخرجه شيكار كابور برفض ضابط بريطاني الاشتراك في هذه الحملة ويقدم استقالته من الجيش فيصفه رفاق ثلاثة بالجبن ويرسل إليه كل منهم ريشة وهي اشارة الى الجبن بين العسكريين البريطانيين في ذلك الوقت وتهجره خطيبته ايضا وترسل له ريشة رابعة.

وبعد ان يلقى الجيش البريطاني مقاومة شرسة من قبائل جيش المهدي يقرر هذا الضابط اللحاق بفرقته سرا وتتواصل الحوادث الى ان ينتصر البريطانيون على المهديين

العدد 220 - الأحد 13 أبريل 2003م الموافق 10 صفر 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً