العدد 204 - الجمعة 28 مارس 2003م الموافق 24 محرم 1424هـ

الأميركيون لم يخطئوا في تقدير قوات الفدائيين

قالت القيادة المركزية الأميركية أمس: إن المخططين العسكريين لم يخطئوا في تقدير المقاتلين في القوات العراقية شبه العسكرية وقدرتهم القتالية أثناء الإعداد لغزو العراق، وذلك في تناقض لتقييم جنرال أميركي على أرض المعركة.

وكانت القوات العراقية شبه العسكرية أبدت مقاومة قوية عند تحرك القوات الأميركية شمالا من الكويت نحو بغداد. واعتقدت القوات الأميركية أولا انها ستتجاوز المدن في الجنوب وتتجه مباشرة إلى العاصمة العراقية.

وقال العميد في الجيش الأميركي، فنسنت بروكس: «إن القوات العراقية شبه العسكرية المعروفة بفدائيي صدام، تتنكر في زيها، وتستخدم مدنيين ـ من ضمنهم أطفال ـ كدروع بشرية وتجبر القوات النظامية العراقية على القتال تحت التهديد بالقتل». وأضاف بروكس ان عدونا دائما يستغل الظروف المختلفة ولا أعتقد أننا أخطأنا في تقدير العدو. وكان قائد كبير على أرض المعركة وهو الجنرال وليام ولاس في الفيلق السابع، قد أخبر مراسلي صحيفتي «نيويورك تايمز» و«واشنطن بوست» أمس الأول «ان تكتيكات غير متوقعة بواسطة المقاتلين العراقيين، قد أعاقت سير الحملة.

وقال أيضا: «إن العدو الذي نقاتله الآن يختلف عن ذلك الذي نعرفه من قبل بسبب القوة شبه العسكرية، التي لا نعلم كيف تقاتل».


إمام عراقي يدعو المسلمين إلى «الجهاد»

بغداد - أ ف ب

دعا إمام عراقي خلال خطبة الجمعة أمس في بغداد المسلمين في جميع أنحاء العالم إلى إعلان «الجهاد» على القوات الأميركية الغازية للعراق. وقال إمام مسجد الكيلاني في بغداد في خطبته ان «التخلف عن الجهاد اليوم مخالفة لأوامر الله ومعصية. ولا يرضى مسلم ان يعصي الله». وتابع مخاطبا المسلمين «نحن في قوة لكن نريد لكم شرف المساهمة حتى يرى الأعداء قوة الإسلام. وحتى لا يتصور الأعداء أنهم إذا استهدفوا بلدا مسلما سيسكت المسلمون في بقاع الأرض».


كوريا الشمالية الهدف التالي بعد العراق

سيئول - رويترز

وصفت كوريا الشمالية أمس التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية هذا الشهر بأنها «تجربة لحرب نووية» وأنها توضح استعداد الولايات المتحدة إلى مهاجمة الدولة الشيوعية بعد الحرب في العراق. وقالت صحيفة الحزب الحاكم في كوريا الشمالية «صار من المؤكد انه في حال نجاح الغزو الأميركي الإمبريالي على العراق فسيشنون حربا عدوانية جديدة على شبه الجزيرة الكورية في الوقت نفسه أو ينقلوا خشبة «مسرحية» الحرب على الإرهاب إلى شبه الجزيرة الكورية بمعنويات مرتفعة لغزو كوريا الشمالية بعد احتلال العراق»

العدد 204 - الجمعة 28 مارس 2003م الموافق 24 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً