العدد 2240 - الخميس 23 أكتوبر 2008م الموافق 22 شوال 1429هـ

انفجار في مبنى قرب باب البحرين

أصيب حارس هندي يبلغ من العمر 42 عاما بإصابات طفيفة في الوجه والرقبة، وتضررت ثلاث سيارات وعدد من المكاتب صباح أمس إثر انفجار قوي وقع داخل إحدى العمارات التجارية بمنطقة المنامة بالقرب من باب البحرين. ووفقا لمعلومات أولية فإن الانفجار وقع داخل غرفة الحارس المصاب في الطابق الأرضي، حيث يعتقد أنه ناجم عن تسرب غازي.

وأدى الانفجار إلى تضرر ثلاث سيارات كانت قرب الحادث، وتهشم واجهات ثلاثة محلات تجارية وتعرض أجزاء من المبنى لأضرار.

وقد شاركت عدد من الجهات الأمنية في التحقيق في الحادثة وتمت الاستعانة بخبراء المتفجرات والكلاب البوليسية، حيث لا تزال أسباب الانفجار قيد التحقيق.


إصابة عامل آسيوي وتضرر 3 سيارات ومكاتب إثر انفجار بعمارة

المنامة - مازن مهدي

أصيب حارس عمارة هندي بإصابات طفيفة أمس فيما تعرضت غرفته وعدد من المكاتب المجاورة لها بالإضافة إلى 3 سيارات لأضرار جسيمة إثر نفجار وقع داخل الغرفة في الصباح.

العامل البالغ من العمر 42 عاما نقل إلى مجمع السلمانية الطبي بواسطة الإسعاف حيث وصفت إصابته بالطفيفة إثر تعرضه لإصابة في الوجه والرقبة بعد أن وقع الانفجار داخل الغرفة التي كان بها.

وبحسب مصادر مطلعة فإن الانفجار يرجح أن يكون ناجما عن تسرب غاز داخل الغرفة التي يستخدمها الحارس سكنا له وذلك بعد أن أمتلأت بالغاز حيث أكد عدد من شهود العيان أنهم شموا رائحة غاز في الساعة 10:30 صباحا تقريبا.

شدة الانفجار دفعت بمكيف الغرفة إلى خارج المبنى التجاري حيث تضررت على إثر ذلك مركبتان فيما تضررت مركبة ثالثة بسبب الانفجار الذي أدى إلى تهشم واجهات ثلاث محلات تجارية وإلحاق أضرار بأجزاء من المبنى وخصوصا غرفة الحارس.

الحادثة شهدت تحقيقا موسعا حيث تمت الاستعانة بفريق المتفجرات التابع إلى وزارة الداخلية لدعم التحقيق الذي أجرته إدارة الدفاع المدني والإطفاء في الحادثة.

وتمت الاستعانة بالكلاب البوليسية بالإضافة إلى انتداب المختبر الجنائي ومسئولي الكهرباء لجمع الأدلة وتأمين الموقع حيث ضربت السلطات الأمنية طوقا أمنيّا حول محيط المبنى كإجراء احترازي وتم تحويل الطرق المؤدية إليه لفترة تقارب الساعتين.

وبحسب شهود العيان فإن ما يقارب 6 أشخاص كانوا نجوا من دون إصابات جراء الانفجار 5 منهم كانوا في مكاتب قريبة فيما كان السادس جالسا في إحدى السيارات التي تضررت جراء انقذاف المكيف.

إصابة آسيوي بانفجار غرفة حارس في المنامة

من جانبها قالت وزارة الداخلية في بيان لها أصيب عامل آسيوي في انفجار وقع في غرفة حارس إحدى البنايات الواقعة في شارع الحكومة بالمنامة إذ تم نقله للمستشفى وحالته مستقرة. صرّح بذلك مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني أنه على إثر تلقي البلاغ، على الفور توجهت وحدات الدفاع المدني للموقع وتم إخطار الجهات المختصة. وقال إنه تبين أن الانفجار وقع في غرفة حارس إحدى البنايات، ما أدى إلى إصابة أحد العاملين في البناية وهو من الجنسية الآسيوية، مضيفا أن التحريات الأولية تشير إلى أن الانفجار ناجم عن حدوث تسرب من أسطوانة الغاز، وقال إن عمليات البحث والتحري جارية للوقوف على ملابسات الحادث.


«الداخلية» تمنع تصوير الغرفة المتضررة... وتحرك لتشديد الإجراءات ضد الصحافيين

تفاجأ مصورو ثلاث صحف محلية ومن ضمنهم مصور “الوسط” بقرار السلطات الأمنية منع تصوير الغرفة التي وقع فيها الانفجار وذلك بعد أن طلب منهم الانتظار في محيط المبنى قرابة ثلاث ساعات في بادئ الأمر ريثما تستكمل السلطات تحقيقها ليسمح لهم بعد ذلك بالدخول.

الصحافيون قضوا الساعات الثلاث تحت أشعة الشمس في وقت الظهيرة فيما وصف بأنه إجراء احترازي للحفاظ على سلامتهم وسلامة مسرح الجريمة وسط وعود بأنه بعيد انتهاء الخبراء من التحقيق سيسمح لهم التصوير إلا أنهم تفاجأوا بقرار منع التصوير بعد مغادرة الخبراء.

وعلى رغم إجرائهم اتصالات بأمن العاصمة ومكتب العلاقات العامة بالوزارة فإن كلا الطرفين كان يرمي مسئولية القرار على المكتب الآخر.

وقد تلقى أحد المصورين اتصالا بعد قرابة الساعة من مغادرتهم الموقع يوضح أنه تم السماح لهم تصوير الغرفة (أي بعد أربع ساعات من الحادثة) وأشار المتصل إلى أن الوزارة «غير ملزمة» بالسماح بتصوير أي موقع جريمة أو حادثة.

وتأتي الحادثة بعيد أيام فقط من تشديد وزارة الداخلية إجراءاتها تجاه الصحافيين في عدد من المواقع ومنها المحكمة ومحيط المباني الرسمية حيث يتم منعهم وتقييد حرية حركتهم «بدواع أمنية». وكانت الداخلية بدأت في الأيام الأخيرة التحرك لإعادة العمل بإصدار بطاقات خاصة من قبلها للصحافيين والمصورين (بطاقتان لكل صحيفة) فيما وصف بأنه لتسهيل عمل الصحافيين في وقت رفض عدد من الصحافيين استصدار البطاقة لأنها تعتبر تجاوزا لسلطة وزارة الإعلام التي تملك صلاحية تسجيل الصحافيين المحليين والخارجيين وتقوم بالتنسيق معهم في أمور النشر بالإضافة إلى تأكيد عدد من الصحافيين الذين استخرجوا البطاقة أن الأجهزة الأمنية كانت انتقائية في السماح لهم بالتصوير من عدمه حتى بعيد إبرازها

العدد 2240 - الخميس 23 أكتوبر 2008م الموافق 22 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً