العدد 228 - الإثنين 21 أبريل 2003م الموافق 18 صفر 1424هـ

سناتور أميركي يدعو إلى شن حرب على كوريا الشمالية

الكشف عن انفجار قوي حد من قدرات بيونغ يانغ الصاروخية

وافقت كوريا الجنوبية أمس على إجراء محادثات مع جارتها الشمالية لتحسين العلاقات في وقت دعا فيه سناتور اميركي الولايات المتحدة إلى شن حرب على بيونغ يانغ مع كشف معلومات عن حدوث انفجار ضخم في موقع إنتاج صواريخ بالستية.

وجاء في بيان لوزارة التوحيد في سيئول أن المحادثات مع كوريا الشمالية ستجري في الفترة من 27 إلى 29 أبريل/نيسان الجاري. ومن المتوقع أن تركز على النزاع الناجم عن برنامج بيونغ يانغ للأسلحة النووية المشتبه فيه.

وستكون هذه المفاوضات أول اتصال يجري على مستوى عال بين الكوريتين منذ تولي الرئيس الكوري الجنوبي روه مو - هايون الرئاسة في فبراير/شباط الماضي.

وعلى صعيد آخر، من المقرر أن تجري جولة من المباحثات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية والصين بهدف تسوية موقف المواجهة النووية غير المحسومة التي أثارت توترات في شبه الجزيرة الكورية.

وفي واشنطن أكد نائب في مجلس الشيوخ انه على واشنطن ان تفكر بشن حرب إذا رفضت بيونغ يانغ التخلي عن أسلحتها النووية. وفي حديث لشبكة «اي بي سي»، قال ريتشارد لوغار ردا على سؤال عن مدى تأييده لعمل عسكري في حال رفضت كوريا الشمالية وقف تطوير الأسلحة النووية «اعتقد ان هذا الخيار يجب أن يكون موجودا كاحتمال قوي جدا».

وأضاف لوغار الذي يرئس لجنة الشئون الخارجية في مجلس الشيوخ «أقول ذلك وأنا مدرك للشهادات التي سمعناها عن كل التداعيات على كوريا الجنوبية واليابان وقواتنا الاميركية والمدنيين الاميركيين الابرياء الموجودين في منطقة سيئول».

وتابع انه «مسرور» لان الرئيس جورج بوش سيمضي قدما على ما يبدو في الاجتماعات مع كوريا الشمالية في بكين هذا الأسبوع لبحث الازمة المستمرة منذ ستة اشهر بسبب برنامج بيونغ يانغ النووي. وتابع «إذا قالوا لنا في هذه الاجتماعات انهم ينوون إنتاج أسلحة فعلينا أن نوضح ان ذلك غير مرض».

إلى ذلك كشفت صحيفة كورية جنوبية أمس ان انفجارا ضخما في مصنع للصواريخ في كوريا الشمالية حدث في أواخر العام الماضي ووجه ضربة لإنتاج بيونغ يانغ من الصواريخ ذاتية الدفع.

وأوضحت صحيفة «تشوصن ايلبو» المحافظة ان صورا التقطها قمر اصطناعي اميركي للتجسس أظهرت وقوع الانفجار في موقع لاختبار المحركات في نوفمبر/تشرين الثاني في اقليم هامجيونج في الجزء الشمالي الشرقي من كوريا الشمالية.

وأضافت نقلا عن مسئولين في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية والقوات المسلحة الاميركية ان «قطعا كبيرة من الأنقاض تطايرت لمئات الأمتار من مكان الانفجار المذكور».

وقالت «لم يتم اصلاح مبنى اختبار المحركات الذي لحقت به أضرار مع استحالة إجراء اختبار للمحركات وهو أمر حاسم لتطوير الصواريخ».

ولم يتسن الاتصال بمسئولين في وزارتي الدفاع والوحدة الكورية الجنوبية لتأكيد هذا النبأ

العدد 228 - الإثنين 21 أبريل 2003م الموافق 18 صفر 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً