العدد 1583 - الجمعة 05 يناير 2007م الموافق 15 ذي الحجة 1427هـ

قالت الصحف

أبرزت الصحف العالمية اللقاء الذي جمع الرئيس حسني مبارك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في شرم الشيخ أمس الأول في محاولة لكسر الجمود في عملية السلام، كما حذرت من تفاقم الاقتتال بين الفصائل الفلسطينية، فيما أجرت الصحف البريطانية مقابلات مع الإسرائيلية تالي فحيمة التي قضت 30 شهرا في سجن إسرائيلي لمواقفها المتعاطفة مع الفلسطينيين.

مصر تسعى لإحياء عملية السلام

أشارت «تركيش ديلي نيوز» التركية إلى أهمية هذا اللقاء من أجل تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط نظرا إلى الدور المحوري لمصر والرئيس مبارك في جميع قضايا المنطقة. وركزت الصحيفة - التي أفردت مساحة كبيرة لتغطية اللقاء في صفحتها الأولى وصفحاتها الداخلية أمس - على ما دار خلال المباحثات - موضحة أن المباحثات تناولت سبل إعادة عملية السلام إلى مسارها الطبيعي، والجهود التي تبذلها مصر لإتمام صفقة إطلاق سراح ألف معتقل فلسطيني في مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير لدى بعض الفصائل الفلسطينية جلعاد شاليت.

وقالت الصحيفة إن مبارك يواصل مساعيه من أجل إخراج عملية السلام من حال الجمود التي تمر بها منذ الانتفاضة الفلسطينية العام 2000، مشيرة في هذا الصدد إلى دعوة مبارك إلى عقد قمة ثلاثية تضم إلى جانبه الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأولمرت في شرم الشيخ.

مبارك: أمن «إسرائيل» لا يتحقق بالقوة

نقلت صحيفة «التايمز» البريطانية عن مبارك قوله خلال المؤتمر الصحافي إن أمن «إسرائيل» لا يمكن أن يتحقق من خلال القوة العسكرية ولكن من خلال المساعي الجادة نحو السلام. وأشارت الصحيفة إلى اعتذار أولمرت - عقب لقائه مبارك - عن الغارة واسعة النطاق التي قامت بها القوات الإسرائيلية على رام الله ما أسفر عن استشهاد أربعة على الأقل من المدنيين الفلسطينيين وإصابة عشرات آخرين بجروح، إذ وصفت الصحيفة هذا الاعتذار بأنه «نادر الحدوث بصورة علنية».

مخاوف من حرب أهلية بين الفلسطينيين

حذرت صحيفة «كومباس» الإندونيسية في مقالها الافتتاحي من التداعيات الناجمة عن الاقتتال الداخلي بين أنصار حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين. مشددة على أن ذلك الاقتتال يؤثر سلبا على التأييد الدولي للفلسطينيين. وقالت الصحيفة إن استمرار الاقتتال الداخلي بين أنصار الحركتين وتهديد حركة الجهاد بالنزول إلى الشارع لمنع ذلك الاقتتال يهدد بانزلاق الفلسطينيين إلى حافة الحرب الأهلية. ورأت أن الخلافات الفلسطينية الجارية تعد ضوءا أخضر لحكومة أولمرت لتنفيذ خططها بشأن التسوية المنفردة على المسار الفلسطيني بحجة غياب الشريك الفلسطيني الجاد في عملية السلام. وأشارت الصحيفة إلى أن غياب الاتفاق بين الفصائل الفلسطينية على تشكيل حكومة وحدة وطنية سيقوض الجهود الحالية المبذولة لتدعيم وحدة الصف الفلسطيني ومواصلة النضال من أجل استرداد الحقوق المشروعة وفى مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية.

«إسرائيل» تعذب فحيمة لتعاطفها مع الفلسطينيين

أجرت صحيفة «الغارديان» البريطانية لقاء مع الإسرائيلية تالي فحيمة التي قضت ثلاثين شهرا في السجون الإسرائيلية بتهمة «الاتصال بالعدو» تصف فيها المعاملة التي تلقتها في السجن والضغوط التي مورست عليها، كربطها بكرسي لفترة طويلة كل يوم، ومعنوية، مثل ممارسة الضغوط عليها للتعاون مع الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية (شين بيت). وتقول فحيمة للصحيفة إنها اقتنعت في السجن بأن الحكومة الإسرائيلية لا تريد أن يعرف مواطنوها ما يقترف باسمهم ضد الفلسطينيين.

وتصف الصحيفة كيفية تحول فحيمة من إسرائيلية ذات توجه يميني تصوت لصالح حزب الليكود إلى متعاطفة مع الفلسطينيين من خلال زياراتها المتكررة لمدينة جنين ولقائها بفلسطينيين والاستماع إلى وجهة نظر مواطنين فلسطينيين عاديين ونشطاء.

العدد 1583 - الجمعة 05 يناير 2007م الموافق 15 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً