العدد 1591 - السبت 13 يناير 2007م الموافق 23 ذي الحجة 1427هـ

بلاك روك: 10 تكهنات اقتصادية للعام 2007

عامٌ يبشر بالخير للأسهم

يتوقع كبير مخططي الاستثمار بالأسهم العالمية في« شركة بلاك روك» مديري الاستثمار بميريل لينش «روبرت سي دول» ان يكون الاقتصاد الأميركي في طريقه إلى «هبوط ناعم» وأن يبقى التضخم تحت السيطرة وأن يوقد توسيع تقييمات الأسهم (نسبة السعر إلى الربح) المرحلة المقبلة من السوق الصاعدة في 2007؛ الأمر الذي يؤدي إلى عام جيد آخر في سوق الأسهم.

ويعتقد «بوب دول» أن العام 2007 سيتسم بزيادة التقلبات في السوق، الذي يخلق «نباينات أقوى» بالأداء بين أفضل وأسوأ القطاعات، ما يجعل اختيار الأسهم معمة بالغة الأهمية.

ويضيف دول: «يبتدى العام الجديد والعالم يعوم بالسيولة والاقتصاد الدولي مستمر بنموه القوي على رغم التباطؤ في الولايات المتحدة وبربحية قياسية للشركات وتدن في التضخم وأسعار الفائدة وبثقة لدى المستثمرين قوية نسبيا. وعلى رغم أن ثمة أخطارا باقية، نعتقد بالاستناد إلى ما تقدم، ان 2007 يبشر بعام قوي في سوق الأسهم، وإن لم يكن خاليا من بعض المطبات في الطريق».

وفيما يلي موجز «التكهنات العشر» للعام 2007، كما وضعها «بوب دول» مع التعليقات المتصلة بها:

1- سيتباطا نمو الاقتصاد الأميركي إلى ما بين 2 في المئة و2.5 في المئة بينما الاقتصاد غير الأميركي سيبقى متينا نسبيا.

نتوقع أن يضعف سوق المساكن في الولايات المتحدة ويكون تأثيره في حدود حسم 0.1 في المئة من الإنتاج المحلي الإجمالي الأميركي في 2007، هذا بالطبع تأثير مهم لكنه، في رأينا، لن يؤدي إلى انتكاسة. أما خارج الولايات المتحدة فنتوقع أن يستمر النمو الاقتصادي قويا إلى حد معقول وأن يتوسع إجمالي الإنتاج القائم العالمي بمعدل يقع بين 4 في المئة و4.5 في المئة.

2- ستنمو الأرباح في الولايات المتحدة لأول مرة منذ 2001 بمعدل تحت المسار

تاريخيا، يقارب معدل نمو الأرباح 7 في المئة، لكننا نتوقع أن تكون الأرباح في 2007 أدنى من ذلك بقليل. ومن الأهمية بمكان أننا لا نتكهن خفضا أو نكسة بالأرباح إنما فقط مستوى من النمو أكثر بطنا.

3- منحتي المردود في الولايات المتحدة ينقلب قليلا إلى الناحية الإيجابية ؛إذ تنخفض معدلات الفائدة القصيرة الأمد وترتفع معدلات الأمد الطويل.

إذا حصل الهبوط الاقتصادي الناعم وبقي التضخم معتدلا نسبيا؛ فإننا نتوقع أن يبدئ مجلس الاحتياطي الاتحادي بتخفيض معدلات الفائدة في منتصف 2007. أما فيما يتعلق بالمردود الطويل الأجل، فنرى أنه يصعب العمل على تخفيض المردود كثيرا بل نتوقع أن يرتفع خلال العام. بناء على ذلك يمكننا نترقب إلى حد ما، سنة عادية لأصول الدخل الثابت.

4- ستتمتع الأسهم بسنة جيدة أخرى بفعل توسع مكرر السعر إلى الربح الأولي في ست سنوات

في رأينا، يرجع أن تثير التقييمات الموسعة المرحلة الثانية من السوق الصاعدة. يضاف إلى ذلك النمو في الاقتصاد وفي أرباح الشركات (وإن يكن بطيئا) وتضخم منخفض وتدفق نقد بطئ وسيولة عارمة وإمكان تخفيض بمعدلات الفائدة، كلها عناصر توفر مناخا مؤاتيا للأسهم في 2007.

5- يتوقع أن يكون أداء السهم في الشركات المتوسطة حجما أضعف من أداء السوق العام، إذ إن الشركات الضخمة الحجم وذات الجودة العالية ستتفوق على الشركات والأقل جودة.

إن أسهم الشركات الكبيرة الحجم لها جاذبية من حيث القيمة عند مقابلتها بالشركات الصغيرة. وقد ابتدأت ان تظهر، في الأشهر القليلة الماضية، أرباح أعلى. وفي هذا إشارة لنا بأن الشركات الكبرى تتهيأ للتفوق بأدائها. كما أن الأسهم العالية الجودة مسعرة نسبيا تحت قيمتها وقد تكون جاهزة لأداء أفضل. ثم في هذا النوع من المناخ، تبدو أسهم النمو أفضل قيمة وتجعلنا نحبذها.

6- قطاعات الطاقة والعنابة الصحية وتكنولوجيا المعلومات ستتفوق على قطاعات المرافق والمواصلات والأساسيات الاستهلاكية

يتسم قطاعا التكنولوجيا والعناية الصحية بمستويات جذابة من التقييم ويغلب على الشركات ضمن هذه القطاعات أن يكون لديها كميات عالية من النقد في موازناتها. يضاف إلى ذلك، أن لشركات التكنولوجيا، في الغالب، نشاطات كبيرة في الأسواق السريعة النمو خارج الولايات المتحدة. ولما كانت أكلاف العناية الصحية في ارتفاع ونفقات العناية الصحية في طور النمو، وترتفع نسبتها المئوية من الناتج المحلي الإجمالي، يبدو قطاع العناية الصحية في وضع جيد بالنسبة إلى المستقبل. إن استمرار الطلب القوي على النفط وغيره من مصادر الطاقة ومحدودية القدرة الإنتاجية وإمكان الارتفاع غير المتوقع في أسعار السلع المتصلة بالطاقة، كل ذلك يدل على أن شركات الطاقة هي في طريقها إلى سنة جديدة أخرى.

7- الدولار الأميركي سيهبط إلى أدنى مستوى في عقد من الزمن

إن النمو المتباطئ في الولايات المتحدة بالمطلق ونمبيا وأرجحية أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي معدلات الفائدة في وقت تستمر المصارف المركزية الأجنبية في تشددها، وهذه مضافة إلى الأرصدة التجارية والمالية غير المؤاتية، كلها أمور تشير إلى إمكان استمرار قيمة الدولار الأميركي بالهبوط.

8- اليابان هي البلد الرنيسي الوحيد الذي سيتمتع بنمو اسمي متزايد، يؤدي إلى تفوق بالأداء في سوق الأسهم

إن مستويات السيولة العالية ونمو العمالة القوي وارتفاع الإنتاجية وكميات التصدير العالية إلى أسواق آسيا المزدهرة ومستويات التقييم المعقولة من شأنها أن تشكل خلفية متينة للأسهم اليابانية.

9 -التقلبات وفروق العوائد ترتفع من المستويات المتدنية تاريخيا

على رغم التصحيح المهم الذي عانت منه سوق الأسهم في 2006، فإنه على مر السنوات القليلة الماضية كانت مقاييس الذبذبات التكتيكية وفروقات العوائد منخفضة جدا، الأمر الذي يعني أن الفروقات بالعوائد بين قطاعات بأكملها وبين أفضل وأسوأ الأسهم الفردية كانت طفيفة. نتوقع أن ينتهى هذا الاتجاه في 2007 مع تباطؤ الاقتصاد الدولي وارتفاع أسعار الفائدة عالميا وإمكان حصول أحداث جيوسياسية غير منتظرة، تساهم كلها بارتفاع التقلبات في السوق.

10- نهضة في السياسة الشعبوية في الولايات المتحدة

نتوقع ان تحتل الواجهة في 2007 موضوعات محورية كزيادة الحد الأدنى للأجور وإنهاء المعاملة التفضيلية للأرباح الموزعة والمكاسب الرأس مالية والدعوة إلى سياسات تهدف إلى حماية للتجارة أكبر. وعلى الرغم أنه يبدو مرجحا زيادة الحد الأدنى للأجور نعتقد أن أكثر المبادرات الأخرى ستواجه عقبات جمّة قبل أن تصبح قوانين. على كل حال، هذه الموضوعات تحمل في طياتها «خطر العناوين» عندما يبحث المستثمرون في الآثار الممكنة لهذه السياسات في الأسواق المالية.

العدد 1591 - السبت 13 يناير 2007م الموافق 23 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً