العدد 1604 - الجمعة 26 يناير 2007م الموافق 07 محرم 1428هـ

اقتصادنا

لبنان

المساحة: 10400 كيلومتر مربع.

العاصمة: بيروت.

عدد السكان: 4.6 ملايين.

العملة: الليرة اللبنانية (49.921 ليرة تساوي دولارا أميركيا).

الناتج المحلي الإجمالي: 22 مليار دولار.

معدل دخل الفرد السنوي: 4826 دولارا.

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 67 في المئة.

الصناعة: 21 في المئة.

الزراعة: 12 في المئة.

التجارة الدولية: 11 مليار دولار.

نبذة موجزة

المقال الاقتصادي السياسي لهذا الأسبوع مخصص لمناقشة الأوضاع في لبنان في ضوء تدهور الوضع الأمني الداخلي بدليل سقوط قتلى وجرحى في الأيام القليلة الماضية في مصادمات دامية بين أنصار المعارضة والحكومة. وفي تطور يعكس مدى خطورة الأوضاع، فرض الجيش حظرا للتجوال في بيروت في محاولة لإعادة الأمن. وتصر المعارضة اللبنانية على أن حكومة فؤاد السنيورة لا تمثل غالبية الشعب اللبناني وتطالب برحيلها.

إلى ذلك، عُقِد في العاصمة الفرنسية (باريس) مؤتمر «باريس 3» والهادف إلى تقديم الدعم المالي إلى لبنان لمساعدته على الخروج من حال الإفلاس. ووافقت الدول والهيئات المجتمعة على تقديم مساعدة قدرها 7 مليارات و600 مليون دولار. وفي تطور لافت، عقدت محادثات رفيعة المستوى بين المسئولين الإيرانيين والسعوديين تناولت سبل حل الأزمة التي تعصف بلبنان. وتأتي هذه التطورات المتسارعة بعد أشهر من انتهاء العدوان الإسرائيلي على لبنان الذي طال البنية التحتية للبلاد.

يتكون الاقتصاد اللبناني من صناعات رئيسية مثل: الخدمات المالية، الضيافة، المنتجات الزراعية، الأقمشة والمصوغات. بيد أن الميزان التجاري يعاني عجزا يقدر بنحو 8 مليارات دولار نتيجة ضعف القوة التصديرية.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد اللبناني الكثير من التحديات مثل: المديونية، البطء في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، والتوتر السياسي. تعتبر المديونية أكبر مشكلة تواجه الاقتصاد اللبناني إذ يبلغ حجم الدين الخارجي نحو 19 مليار دولار أي نحو 86 في المئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي. حقيقة، تشكل خدمة الدين عبئا على الاقتصاد إذ يتطلب الأمر الحصول على أكبر قدر ممكن من العملة الصعبة عن طريق فتح البلاد أمام السياحة الدولية وتشجيع المغتربين لتحويل أموال إلى أقاربهم في البلاد. ويتمثل التحدي الثاني في تنفيذ عملية برنامج الإصلاح الاقتصادي على خلفية الخلافات داخل أروقة الحكم في لبنان. يُعرف عن الرئيس أميل لحود معارضته فكرة الخصخصة وبيع بعض الأصول مثل: قطاع الاتصالات. أيضا هناك توترات أخرى تؤثر سلبا على أداء الاقتصاد اللبناني من قبيل الأصوات المنادية باستقالة رئيس الجمهورية فضلا عن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة لبنان أكثر من 14 مرة على مساحة البحرين. يقطن في لبنان نحو 4.6 ملايين نسمة مقارنة بـ 725 ألف عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي اللبناني بنسبة 65 في المئة على حجم الاقتصاد البحريني. إلا أن البحرين تحقق نتائج أفضل في الكثير من الإحصاءات الأخرى. على سبيل المثال، يزيد معدل دخل الفرد في البحرين نحو ثلاث مرات على ما يحصل عليه المواطن اللبناني.

ومن جهة أخرى، حققت البحرين المركز الـ 39 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2006 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمركز الـ 78 للبنان. كما نالت البحرين المركز رقم 39 على مؤشر الحرية الاقتصادية للعام 2007 الصادر عن مؤسسة هيريتاج فاونديشن وصحيفة «وول ستريت جورنال» مقارنة بالمركز الـ 77 للبنان.

الدروس المستفادة

أولا، المثابرة: يتميز الشعب يتميز بالديناميكية والإبداع والانغماس في التجارة أينما وجدت الفرصة بدليل وجود جاليات لبنانية في الكثير من دول العالم. كما يعمد اللبنانيون المغتربون إلى إرسال الأموال إلى أحبتهم في الوطن؛ ما يخدم الأوضاع الاقتصادية في لبنان.

ثانيا، الطائفية: يعاني لبنان وجود تقسيم طائفي للسلطات السياسية في البلاد، فرئاسة الجمهورية للمسيحيين ورئاسة الوزراء والنواب للمسلمين السنة والشيعة على التوالي. ساهمت الطائفية في نشوب الحرب الأهلية في العام 1975 إذ لايزال الشعب اللبناني يدفع الآثار السلبية للأزمة منها الحاجة إلى الاقتراض الخارجي.

ثالثا، عجز الميزان التجاري: يعاني الميزان التجاري اللبناني عجزا كبيرا (نحو 8 مليارات دولار) بسبب ضعف الصادرات وقوة الواردات.

البحرين (2005)

المساحة:027 كم2

عدد السكان: 527 ألف نسمة

العملة: دينار وتحتوي على 0001 فلس

(773 فلسا تساوي دولارا واحدا)

الناتج المحلي الإجمالي: 3.31 مليار دولار

معدل دخل الفرد السنوي: 00481 دولار

الدين العام: 24 %من الناتج المحلي

التجارة الدولية: 81 مليار دولار

احتياطي العملات الأجنبية:2،2 مليار دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

* الخدمات المالية:82%

* الخدمات الحكومية: 41%

* الصناعة:31%

* التجارة: 31%

* النفط والغاز:11%

* المواصلات والاتصالات: 9%

* الانشطة العقارية: 8%

* أخرى: 4%

العدد 1604 - الجمعة 26 يناير 2007م الموافق 07 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً