العدد 1604 - الجمعة 26 يناير 2007م الموافق 07 محرم 1428هـ

أجزاء من الشعرالحسيني الذي نظمه الشيخ الجمري في السجن

بدأت باسم الله تعالى النظم في 28/ج1/ 1417هـ

حسين الخلود أبا الثأرين

ويا مشعل الدرب للسائرين

حسين وما أعذب اسم الحسين

وأعظم شوقي له والحنين

سفين النجاة جمال الحياة

وقبلة أحرارها الصامدين

ومن سن للناس نهج الابا

واطروحة الرفض للظالمين

ومن كتب النصر حتى النشور

لدين الهدى بدماء الوتين

فداؤك روحي يا بن البتول

وأرواح أهلي والعالمين

مصابك بالطف أقسى مصاب

دهى بيضة الدين والمسلمين

لتصويره ضاق عن البيان

وخطب كذا يخرس الناطقين

فجائع يومك يا سيدي

كأسراره تعجز الذاكرين

وإن شئت ذكر الخطوب العظام

فأيا أقدمه يا حسين

(وبعد هذا البيت توقفت عن النظم ثم واصلت بتاريخ 22/ شعبان/ 1417هـ)

أرى كل خطب عظيما له

تسيل مدمعها كل عين

وإني لمستأذن سيدي

ومستلهم منك نورا مبين

لذكر الحوادث في ثورة

بها وضح الحق للطالبين

بملحمة ان تفز بالقبول

فذاك مرامي الثمين

ـــــــــ

أراد ابن هند يزيد الفجور

ورمز الأراذل والساقطين

من ابن البتول حسين الفخار

وحارس شرع النبي الأمين

مبايعة وهي المستحيل

فأنى يبايع مثل الحسين

وكيف يبايع من للأباة

هو القدوة الحق والصادقين

فأعلى سبط الهدى رفضه

مبايعة الرمز للمجرمين

ولعلع صوت الابا والصمود

بصرخة ذي عزة لا يلين

صداها يدوي بسمع الزمان

ويسقط أسطورة الظالمين

لأمر محال خضوعي لهم

فهيهات منا يذل الجبين

أبى الله ذاك لنا والرسول

كذا الأب والأم والمؤمنون

ــــــــ

ومذ رفض السبط لم يك في

مدينة طاها من الآمنين

فرام مغادرة للديار

باخوته والنساء والبنين

وودع قبر النبي العظيم

وفاطمة والزكي الأمين

وعفر خديه فوق القبور

بحزن عميق ودمع سخين

وسار بأسرته قاصدا

إلى مكة مأمن القاصدين

وثمة صفت جموع الحجيج

بخير الورى قائد المؤمنين

وأني لهم مثل سبط الرسول

بناطق حق منير مبين

ـــــــ

هذه (أعلاه) أول مقطوعة من الملحمة نقلتها من المسودات التالفة وأسأله سبحان أن يعيد إليّ جميع قصائدي وأوراقي.

ـــــــ

ومن المسودات: إني آمل في أن تقرأ الملحمة في المواكب نظير قصيدة الدمستاني قدس سره (أحرم الحجاج إلخ) فقد نظمت فقرتين يرددهما المعزون وهما:

حسين حسين حسين حسين

فداؤك أرواحنا يا حسين

ـــــــ

ومن المسودات ما يأتي وهو يخص موقف أهل بيت الحسين (ع) يوم كربلاء وجهاد الأكبر (ع) ومصرعه:

ويالك موقفهم موقف

له الدهر طأطأ من الجبين

بأسيافهم صنعوا المعجزات

وأرض الطفوف من الشاهدين

فقد ملأوا سطحها بالجسوم

إلى حيث كاد بألا يبين

ـــــــ

وكان شبيه النبي العظيم

لمصرعة أول البارزين

بخَلق وخُلق وفي منطق

بحق حكى خاتم المرسلين

وفي حملات قل الجموع

حكى حيدرا بطل المسلمين

وفي قصر العمر قد اشبه

البتول أجل نسا العالمين

كما اشبه المجتبى في السماح

وهيبته وسخاء اليدين

واشبه والده في الابا

ورفض الخضوع إلى الظالمين

ـــــــــ

ويالكِ من ساعة للوداع

بها قد علا للنساء الحنين

بها السبط صار بحال احتضار

وعيناه فاضا بدمع سخين

وزين العباد وعمته

العقيلة صارا بها والهين

وبعد الوداع إلى الجمع سار

فكان لهم أفضل الواعظين

ولكن اصروا على

البغي والشقا وعلى طاعة الكافرين

ـــــــ

فصال عليهم شبيه النبي

واردى الاشاوس والمعلمين

ولكن ظماه ودرع الحديد

لمهجته أصبحا لاهبين

فجاء لوالده طالبا

قليلا في الماء شبل الحسين

فألقمه السبط من اللسان

وتم بذا ملتقى يابسين

فعاد علي بذاك الظما

ليبلغ قتلاه للمائتين

وبينا يقاتل روحي فداه

ببأس شديد وعزم رصين

ويقلب ميمنة لليسار

ويقلب ميسرة لليمين

وقلبا جناحين إذ منفذ

بصارمه شق من الجبين

أتاه من الظهر لا من أمام

فليت القضا شل من اليمين

ومذ قنع السيف رأس الشباب

على عنق المهر ألوى اليدين

ومذ فوق ناصية المهر صار

بنفسي رأس أعز البنين

على عيني المهر سالت دماه

ففر به آه للظالمين

فقطعه حينها المجرمون

ويالك من قسوة المجرمين

واذ بلغت روح بدر الدجى

التراقي نادى أبي يا حسين

سقاني الذوا روي الشراب

واهنأه خاتم المرسلين

وقد ذخرت لك أوفى الكؤوس

فعجل فذاك حشا العالمين

ومذ سمع السبط فورا أتاه

وحالته تعجز الواصفين

فألقاه منعفرا في التراب

فأهوى عليه بقلب حزين

وأطلقها صيحة في الفضاء

مفجرة بالدماء كل عين

بنيّ على ذي الحياة العفا

بقتلك قد افجعوا الوالدين

ولكن أباك سريع اللحاق

وتصبح أمك صفر اليدين

لها الله من تأكل نابها

مصاب له الصخر حقا يلين

وقال لفتيانه دونكم

خذوه لعماته مسرعين

وقيل اتى بشبيه الرسول

على صدره للنساء الحسين

ويالكِ من ساعة زلزل

البسيطة فيها البكاء والحنين

ـــــــــ

وصار بنو هاشم يحملون

فتى ففتى صبرا مخلصين

وقد كان همهم الفوز بالشهادة يومئذ أجمعين

ولولاه لم يسمحوا ان يعود

من القوم بعضهم سالمين

أطاشوا العقول وصرن الخيول

تدوس على جثت المعتدين

أضاءت وجوهم والسيوف

لليل القتال مع الظالمين

صغيرهم جمرة لا تداس

لذا الحرب إذ تحرق الواطئين

كبيرهم أبدا لا يقاس

بأي شخص من الآخرين

ـــــــ

يأتي بعد هذا البيت قولي:

وهاك مثالين عظيمين ذا

صغير وقد بهر الناظرين

وصاح الغلام إلى أعماه ذا الورى

شبيه أخيك دهاه المنون

العدد 1604 - الجمعة 26 يناير 2007م الموافق 07 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً