العدد 1612 - السبت 03 فبراير 2007م الموافق 15 محرم 1428هـ

مال واعمال

الصين تعاقب 49 مصرفيا لمنحهم قروضا غير قانونية

عاقبت لجنة مراقبة المصارف الصينية 49 مسئولا من 11 هيئة مصرفية لقيامهم بتقديم قروض بصورة غير قانونية إلى مجموعة الطاقة المحدودة في منغوليا الداخلية الكائنة شمال الصين وهى المجموعة التي كانت الحكومة الصينية قد فرضت عليها حظرا لممارسة أنشطة وإقامة مشروعات مخالفه لمعايير السلامة المهنية ومضرة للبيئة. وقالت اللجنة إن تسعة مصارف (من بينها المصارف الأربعة الكبار المملوكة للدولة وهى بنك الإنشاء والتعمير الصيني وبنك الصين والبنك الزراعي والبنك الصناعي والتجاري الصيني) إلى جانب مؤسستين ماليتين تورطت في تقديم هذه القروض وكانت مسئولة عن تأخير إجراءات الفحص قبل إقرار الائتمانات المصرفية وكذلك عن سوء إدارة القروض. وفيما رفضت اللجنه الكشف عن طبيعة وحجم العقوبات،أوضحت أن مجموعه الطاقة المحدودة كانت قد تعرضت لانتقادات عنيفة من جانب مجلس الدولة الصيني خلال شهر أغسطس/ آب العام الماضي إثر وفاة وإصابة 14 شخصا يعملون لديها أُناء تشييدهم مصنع شينفنغ للطاقة الحرارية بسبب عدم اتباع الإجراءات والعمليات المعيارية في إقرار المشروع وحيازة الأرض والعطاءا.

الصين تستثمر 28 مليون دولار لبناء مستشفيات

أعلنت وزارة الصحة الصينية اعتزامها استثمار مبلغ 220 مليون يوان (28 مليون دولار أميركي) خلال العام الجاري في بناء مستشفيات جديدة لمرضى الجذام وتجديد المستشفيات القديمة. وقال مسئول بوزارة الصحة الصينية إن الوزارة ستعزز التعاون مع وزارة المالية وإتحاد المعاقين الصينيين ووزارة الشئون المدنية لتحسين الأحوال المعيشية وتحسين الرعاية الصحية لمرضى الجذام. يشار إلى أنه على رغم أن الحكومة الصينية توفر العلاج المجاني لمرضى الجذام، إلا أن عدد المصابين بهذا المرض يرتفع بمعدل 2000 حالة إصابة جديدة سنويا.

قتلوه ليسرقوا فوزه باليانصيب

تعتقد الشرطة في ولاية تكساس أن الدافع وراء مقتل رجل في مدينة تكساس سيتي كان سرقة أرباحه من اليانصيب.

وقال النقيب في دائرة شرطة مقاطعة غالفستون بريان غوتشيوس لصحيفة «غالفستون كاونتي دايلي نيوز» إن ويلي واشنطن (35 عاما) فاز بمبلغ 10 آلاف دولار في الشهر الماضي بعد اشتراكه في مسابقة يانصيب الحك الفوري.

ووجدت جثة واشنطن صباح الخميس الماضي على بعد نحو 800 متر من منزله مصابة بثلاث طلقات نارية ويقول المحققون إنه كان على الأرجح يلاحق شخصا ما.

محتجون يحتلون محطة للغاز الطبيعي في بوليفيا

قالت إذاعة محلية في بوليفيا إن متظاهرين سيطروا على منشأة للغاز الطبيعي في بوليفيا أمس الأول (الجمعة) احتجاجا على تأميم الحكومة لصناعة الطاقة الذي يقولون إنه لم يذهب إلى مدى بعيد بما يكفي. وأضافت إذاعة فيديس المحلية أن المحتجين الذين سدوا الطرق في جنوب شرق البلاد الغني بالغاز خلال الأيام الخمسة الماضية اقتحموا محطة للتحكم في خطوط الأنابيب تشغلها شركة ترانسريدز التي تديرها شركة رويال دتش شيل العملاقة للطاقة.

إدانة سكرتيرة على سرقة أسرار «كوكاكولا»

أدينت أمس (السبت) سكرتيرة سابقة في شركة «كوكاكولا» بتهمة التآمر على سرقة أسرار الشركة وبيعها إلى شركة «بيبسي» التي تنافس كوكاكولا في مجال المياه الغازية. وذكر تلفزيون الـ «بي بي سي» البريطاني الذي أورد النبأ الليلة أن السكرتيرة «جويا ويليامز» يمكن أن تواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى عشرة أعوام عندما يصدر الحكم في هذه القضية في وقت لاحق. يذكر أن هذه السكرتيرة سرقت وثائق سرية وعينات من منتجات جديدة لكوكاكولا، ونقلتها إلى شخصين ليقوما ببيعها إلى شركة «بيبسي» مقابل مبلغ 1.5 مليون دولار على الأقل.

تشغيل أسرع كمبيوتر للتنبؤ بأحوال المناخ

بدأ حديثا تشغيل أحد أسرع أجهزة الكومبيوتر العملاقة «سوبر كمبيوتر» رقم 36 من حيث أنه أسرع كمبيوتر في العالم بمجال قراءة واستنتاج حالة الطقس والمناخ والتنبؤ بدرجات الحرارة والتقلبات الجوية في الوكالة الأميركية للأحوال الجوية.

ويضاعف هذا الكمبيوتر الذي طورته شركة «آي بي ام» الأميركية خصيصا للأحوال الجوية قدرات التنبؤ بنسبة تفوق الأجهزة الحالية بنحو 320 في المئة.

والجهاز عبارة عن مجموعة من الأجهزة الالكترونية المتصلة ببعضها بعضاَ لتكون جهاز كمبيوتر عملاق الذي يستطيع أن يعالج 14 تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، كما يستوعب ما يصل إلى أكثر من 240 مليون ملاحظة وقراءة مناخية في اليوم الواحد.

وسيتمكن الكمبيوتر الجديد من استقبال بيانات جديدة بشكل دوري من أجهزة مراقبة المناخ في الفضاء البعيد وبيانات من الغلاف الجوي الأيوني والأقمار الخاصة بمراقبة الأحوال الجوية في طبقات الجو العليا وهي النظم التي تم تدشينها العام الماضي للأغراض المناخية.

ثم يقوم الكمبيوتر بعد تلقيه هذه البيانات بتحليلها وإظهار توقعات مناخية محتملة بموجب هذه البيانات.

احتراق مصنع في الأردن مرتين خلال أسبوع

تعرض مصنع الصوف الصخري في منطقة الزرقاء، شرق عمان، لحادثي حريق وذلك في أقل من أسبوع. وأسفر الحريق الأول الذي وقع مطلع الأسبوع الماضي عن احتراق محتويات المستودع التابع للمصنع الذي تبلغ مساحته 2500 متر، بحسب ما ذكرت صحيفة «الغد» الأردنية أمس الأول (السبت).

مردوخ يمنح أولاده 600 مليون دولار

قال ناطق باسم شركة «نيوز كورب» الإعلامية في نيويورك إن بارون الإعلام وصاحب الشركة روبرت مردوخ منح كل ولد من أبنائه الستة حصة من أسهم شركته بقيمة 100 مليون دولار.

وذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» أن خطوة مردوخ جاءت في وقت أنهت فيه شركة نيوز كورب عملية مقايضة مع مجموعة «ليبرتي ميديا» التي يملكها جون مالون، والتي رفعت حصة عائلة مردوخ في الشركة إلى 38 في المئة بعد أن كانت بحدود 30 في المئة. وفي الأوراق الرسمية التي تم تقديمها أمس الاول (الجمعة)، ذكر صندوق ائتمان عائلة مردوخ انه تم توزيع 26 مليون سهم من الفئة «أ» في شركة نيوز كروب ليس لها حق التصويت في مجلس إدارة الشركة، وتبلغ قيمتها الاسمية أكثر من 600 مليون دولار حسب سعر إقفال السهم في سوق نيويورك أمس الأول. وقال الناطق باسم شركة ميديا كورب «لقد تم توزيع أسهم صندوق ائتمان عائلة مردوخ بالتساوي بين أولاد مردوخ الستة».

57 مليار دولار حجم سوق الالكترونيات الصيني 2006

أظهر التقرير السنوي لوزارة التجارة الصينية أن حجم سوق الالكترونيات الاستهلاكية الصيني سجل خلال العام الماضي 446.1 مليار يوان (نحو 57.19 مليار دولار أميركي) بزيادة نسبتها 14.2 في المئة عن العام السابق.

وأوضح التقرير أن إنتاج الالكترونيات الاستهلاكية للصين شكل مايزيد على 20 في المئة من الإنتاج العالمي للعام 2006 لتصبح الصين بذلك واحدة من كبريات المصادر العالمية للمنتجات الالكترونية الاستهلاكية.

وجاءت في مقدمة تلك المنتجات الالكترونية الهواتف المحمولة إذ تجاوز إنتاج الهواتف المحمولة الذكية 150 مليون وحدة في العام الماضي وسط توقعات بأن تصبح الهواتف المحمولة الذكية والموسيقية والهواتف المحمولة ذات معيار(3 جي) نقطة ساخنة في السوق على امتداد السنوات الخمس المقبلة.

على صعيد متصل، أرتفع حجم سوق المنتجات الاستهلاكية الرقمية الصيني إلى 40.71 مليار يوان (5.22 مليارات دولار أميركي) العام الماضي بزيادة 30 في المئة وجاءت في الصدارة الكاميرات الرقمية تليها أجهزة التلفزيون الرقمية. بحلول العام 2011.

ارتفاع احتياطات مصر إلى 26 مليار دولار

كشف التقرير الشهري الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عن ارتفاع معدل التضخم على أساس سنوي خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي إلى 12.4 في المئة مقابل 3.1 في المئة خلال الشهر المماثل من العام السابق عليه بمعدل ارتفاع 9.3 في المئة وكان قد بلغ 12.2 في المئة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. بينما بلغ التضخم على أساس شهري خلال ديسمبر الماضي 0.3 في المئة مقابل 0.5 في الشهر السابق عليه منخفضا بمقدار 0.2 في المئة بينما ارتفع بمقدار 0.2 عن مستواه خلال الشهر نفسه من العام السابق عليه. وذكر التقرير أن صافي الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزي المصري ارتفعت حتى ديسمبر 2006 إلى نحو 26 مليار دولار أميركي بمعدل زيادة نحو 18.7 في المئة عن مستواه خلال الشهر نفسه من العام السابق. وفيما يتعلق بالمؤشرات النقدية بلغ إجمالي الودائع لدى الجهاز المصرفي (بخلاف البنك المركزي) خلال شهر نوفمبر 2006 نحو 595.8 مليار جنيه مصري منخفضة بنحو 0.2 في المئة عن مستواه خلال الشهر السابق غليه بينما سجلت ارتفاعا بنسبة 10.6 في المئة مقارنة بشهر ديسمبر من العام السابق عليه. كما بلغ إجمالي السيولة المحلية خلال شهر نوفمبر 2006 نحو 587.3 مليار جنيه مصري مرتفعا بنحو 13.2 في المئة عن مستواه خلال الشهر نفسه من العام السابق عليه. وأشار تقرير مركز المعلومات بمجلس الوزراء إلى أن عائدات قناة السويس بلغت خلال الفترة من (يناير - ديسمبر 2006) نحو 3820.2 مليون دولار أميركي محققة ارتفاعا بلغ نحو 10.5 في المئة عن مستواها خلال الفترة نفسها من العام السابق.

...و منتدى دولي يناقش إدارة الديْن

يفتتح وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي ونائب رئيس البنك الدولي مورلو برتجال المنتدى السنوي يوم الخميس المقبل بالقاهرة المنتدى السنوي لمديري إدارة الدين العام بالدول الناشئة والذي يقام لأول مرة خارج الولايات المتحدة الأميركية ويستمر لمدة يومين.

وصرح غالي بأن هناك 24 دولة ستشارك في أعمال هذا المنتدى من بينها الصين والأرجنتين والبرازيل والهند وجنوب افريقيا وبولندا وروسيا بالإضافة إلى ممثلي المصارف الاستثمارية وشركات التأمين العالمية وشركات إدارة محافظ الأوراق المالية وصناديق المعاشات منها سيتي بنك وجولدن مان ماكس وكاليون وكريدى سويس ودويتش بنك. وأضاف أن المنتدى يهدف إلى استعراض رؤية المصارف الاستثمارية وشركات الأوراق المالية وصناديق المعاشات بشأن مستقبل وسبل الاستثمار في الأسواق الناشئة.

واشار غالي إلى أن الوفد المصري سيقوم بشرح تجربته في إدارة الدين العام وما تم تنفيذه خلال العاميين الماضيين بجانب مناقشة التجارب في الدول الأخرى في مجال إدارة الدين العام والاستفادة منها خصوصا وأن هناك ظروفا متشابهة بين الكثير من الدول.

وقال غالي ان القطاع الخاص في هذا المنتدى سيكون ممثلا في الشركات وصناديق التأمين والمعاشات الأميركية والأوربية وبنوك الاستثمار وذلك لعرض رؤيتهم المستقبلية بالنسبة لاتجاهات الأسواق الناشئة للعام 2007 فيما يخص النمو الاقتصادي وتطوير اليات السوق.

واردات الأدوية السعودية: إلى 8.7 مليارات ريال

ينتظر أن ترتفع واردات السعودية من الأدوية بنسبة تزيد عن 24 في المئة، خلال العامين المقبلين، للوصول إلى 8.7 مليارات ريال سنويا، مع نهاية العام 2008، مقابل واردات قدرت بنحو 7 مليارات ريال مع نهاية العام الماضي.

وذكر تقرير صدر عن مجلس الأعمال السعودي الأميركي ونشر أمس (السبت) أن السعودية التي تمتلك أكبر قاعدة في صناعة الأدوية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، ما زالت تعتمد على تلبية الجزء الأكبر من احتياجاتها للدواء والمستلزمات الطبية من الخارج، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الولايات المتحدة، والدول الأوروبية تعتبر من أكبر مصدري الأدوية للمملكة.

وأشار التقرير إلى وجود 9 مشروعات مشتركة في صناعة الأدوية السعودية، يبلغ حجم الاستثمار الأجنبي فيها 195 مليون ريال، من بينها استثمار أميركي في مصنع بالرياض يبلغ 67 مليون ريال.

وطبقا للتقرير ذاته، فإن الواردات السعودية من الأدوية ارتفعت من 5.6 مليارات ريال في العام 2004، لتصل إلى 6.25 مليارات ريال في العام 2005.

وتأتي الصناعات الدوائية في المرتبة الثالثة على مستوى العالم من حيث الحجم بين الصناعات المختلفة، إذ بلغ الاستهلاك الدوائي العالمي حوالي 650 مليار دولار لعام 2005، بنسبة نمو قدرها 15 في المئة، إذ استهلكت البلدان العربية ما قيمته نحو 10 مليارات دولار.

«الإحساء للتنمية» تشتري 50% من «بخش»

أعلنت شركة الإحساء للتنمية السعودية أمس الأول (السبت) أنها وقعت مذكرة تفاهم مع مجموعة مستشفيات عبدالرحمن طه بخش والتي بموجبها تستحوذ على نسبة في حدود 50 في المئة من حصص الملكية في المجموعة مقابل إصدار أسهم جديدة بنفس القيمة المساوية للحصة التي ستملكها الشركة.

وقالت شركة الإحساء في بيان لها نشر أمس على موقع «تداول» إن :»مدة هذه المذكرة ثلاثة أشهر يتم خلالها تكليف مكتب استشاري مرخص له من هيئة السوق المالية لتقييم أصول وخصوم المجموعة وتقييم سهم شركة الإحساء للتنمية وفق القيمة العادلة».

ويتوقع أن تبلغ إيرادات مجموعة مستشفيات عبدالرحمن طه بخش خلال العام 2006 نحو 240 مليون ريال، وأن صافي الربح المتوقع في هذا الاستثمار يصل إلى 15 في المئة سنويا.

وقال البيان إن عملية الشراء تأتي في ضوء سعي الشركة لتوسيع قاعدة الاستثمار في المجال الصحي باعتباره أحد المجالات الاستثمارية الواعدة خاصة مع تطبيق نظام التأمين الصحي في المملكة.

«إسمنت تبوك»ترفع رأس مالها إلى 900 مليون ريال

أعلن رئيس مجلس إدارة اسمنت تبوك السعودية خالد الشثري أمس (السبت): «ان الشركة تتجه إلى رفع رأس مالها إلى 900 مليون ريال».

وقال الشثري: في بيان له نشر على موقع «تداول» أمس ان مجلس إدارة الشركة اتخذ قرارا برفع رأس مال الشركة من 700 مليون ريال إلى 900 مليون ريال، مشيرا إلى أن زيادة رأس المال ستتم عن طريق منح سهمين لكل 7 أسهم بعد أخذ موافقة الجهات الرسمية والجمعية العمومية غير العادية، ليرتفع عدد أسهم الشركة جراء الزيادة من 70 مليون سهم، إلى 90 مليون سهم بنسبة تغير 28.6 في المئة.

واضاف الشثري أن مجلس الإدارة قررا أيضا «إنشاء مصنع للجبس بطاقة 300 ألف طن بمنطقة تبوك (شمال) على مرحليتين تبدأ المرحلة الأولى بنحو 140 ألف، والثانية إنشاء خط اسمنت بطاقة 5000 آلاف طن يوميا».

تراجع أرباح «برقان» 5.5 %

حقق بنك برقان أرباحا صافية قدرها 12.62 مليون دينار (43.64 مليون دولار) في الربع الأخير من العام الماضي بتراجع نسبته 5.5 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام. وقال المصرف في بيان نشر على موقع البورصة الكويتية على الانترنت أمس (السبت) ان أرباح البنك عن العام 2006 باكمله زادت بنسبة 31 في المئة إلى 55.7 مليون دينار. ولم يعط البنك بيانات فصلية لكن «رويترز» قامت بحسابها بناء على بيانات سابقة. وقال البنك في البيان إن مجلس الإدارة اقترح توزيعات نقدية بواقع 50 فلسا للسهم. وقال إن ربح السهم زاد إلى 69.8 فلسا من 51.9 فلسا. وفي الدينار الكويتي ألف فلس. وسجل المصرف خسائر غير محققة في العام الماضي قدرها 596 ألف دينار.

« سوريا الإسلامي» يطرح 51% من أسهمه للاكتتاب

أعلن بنك سوريا الدولي الإسلامي ثاني مصرف إسلامي سيفتح في سورية، أمس (السبت) طرح 51 في المئة من أسهمه للاكتتاب للسوريين داخل البلاد وخارجها.

وقال رئيس اللجنة التأسيسية لبنك سوريا الدولي الإسلامي الشيخ خالد بن ثاني بن عبدالله آل ثاني: «طرح 51 في المئة من رأس مال البنك للمكتتبين السوريين في الداخل والخارج لخمسة ملايين ومئة ألف سهم بسعر 500 ليرة سورية (نحو عشرة دولارات) للسهم الواحد».

وأضاف الشيخ خالد في بيان أن «المساهمة القطرية تبلغ 49 في المئة من رأسمال المصرف (...) ثلاثون في المئة منها لبنك قطر الدولي الإسلامي و19 في المئة لمستثمرين قطريين»، في هذا المصرف الذي يبلغ رأس ماله مئة مليون دولار.

وسيطرح بنك سورية الدولي الإسلامي أسهمه للمكتتبين الاثنين لمدة شهر واحد.

العدد 1612 - السبت 03 فبراير 2007م الموافق 15 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً