العدد 1615 - الثلثاء 06 فبراير 2007م الموافق 18 محرم 1428هـ

مال واعمال

ارتفاع مبيعات الهواتف المحمولة في الصين

ذكرت وسائل إعلام حكومية أن مبيعات الهواتف المحمولة ارتفعت بنسبة 40 في المئة خلال العام الماضي في الصين، إذ بلغ عدد الهواتف المباعة 120 مليون هاتف نظرا لتزايد عدد المشتركين في خدمات الهاتف المحمول في أكبر سوق في العالم، ليصل إلى 461 مليون مشترك.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) عن تشي لينشين من رابطة الهواتف المحمولة في الصين قوله إن «بلاده أنتجت 450 مليون هاتف محمول خلال 2006 صدرت منها 350 مليونا».

وأضاف لينشين: «أن الرابطة تتوقع حدوث ارتفاع آخر تبلغ نسبته 25 في المئة في مبيعات الهواتف المحمولة ليبلغ حجمها 150 مليون وحدة خلال العام الجاري».

ونسبت الوكالة للينشين قوله: «إن المستخدم العادي للهاتف المحمول في الصين يشتري هاتفا جديدا كل 21 شهرا».وزاد عدد مستخدمي الهاتف المحمول في الصين بنسبة 15 في المئة العام الماضي أي بواقع 68 مليون مستخدم.

أريكسون وترنر تبرمان صفقة لبث المواد الاخبارية عبر المحمول

أعلنت شركة اريكسون السويدية لتصنيع معدات الاتصالات أنها عقدت صفقة مع شركة ترنر برودكاستينج سيستم إنترناشيونال، تتيح الفرصة أمام بث المواد الإخبارية عبر الهواتف المحمولة.

وقال الجانبان إنهما سيتعاونان «لتطوير المحتوى الخاص بالمواد الترفيهية والإخبارية، وكذلك المواد التي تنشر على الانترنت والتي تبثها ترنر، بما في ذلك سي إن إن إنترناشيونال، وكارتون نيتوورك، وأدلت سويم، وذلك لتتواءم مع بيئة الوسائط المتعددة المحمولة».

ومن المقرر أن يبدأ تقديم هذه الخدمة، التي ستتاح في البداية لمستخدمي الهواتف المحمولة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا فحسب، في 12 فبراير/ شباط الجاري خلال معرض تجاري على هامش مؤتمر الجيل الثالث للنظام العالمي للهواتف المحمولة المقرر إقامته في مدينة برشلونة الاسبانية.

وقال النائب الأول لرئيس شركة ترنر لشئون وسائل الإعلام الرقمية كيسي هاروود: «عبر هذه الصفقة، سيكون لدينا للمرة الأولى مجموعة كاملة من الحلول تبدأ بالرسائل النصية، وتنتهي بالبث التليفزيوني على شاشة الهاتف المحمول، وهو ما سيكون له وزنه ما يتيح له الانتشار بسرعة في مختلف أنحاء العالم».

ماسة وزنها 216 قيراطا في ليسوتو

عثر في ليسوتو، البلد الجبلي الواقع في جنوب القارة الإفريقية، على ماسة بيضاء تزن 216 قيراطا وذلك في المنجم نفسه الذي عثر فيه قبل أشهر قليلة على أكبر ماسة اكتشفت منذ أربعين عاما. وقال بيان صادر عن حكومة ليسوتو وشركة جيم دياموند ميننج اللتين تمتلكان منجم ليتسينج: إنه عثر على الماسة في أواخر يناير/ كانون الثاني، وإنها أرسلت للبيع لحساب الجانبين في مدينة أنتويرب.

ولم يعط البيان أي تقدير للماسة المكتشفة حديثا. وكان قد عثر في المنجم نفسه في أغسطس/ آب الماضي على ماسة بيضاء تزن 603 قراريط أطلق عليها اسم «ليسوتو بروميس» (وعد ليسوتو). وبيعت الماسة التي تحتل المركز الـ 15 في قائمة أكبر الماسات في العالم بـ 12.4 مليون دولار.

وكان وزن الماسة أكبر قليلا من ماسة تحمل اسم «ليسوتو براون» (سمراء ليسوتو) والتي تزن 601 قيراط واكتشفت في منجم ليتسينج أيضا العام 1967.

بانكوك تعيد فتح مطار ثانارتفاع مبيعات الهواتف المحمولة في الصين

ذكرت وسائل إعلام حكومية أن مبيعات الهواتف المحمولة ارتفعت بنسبة 40 في المئة خلال العام الماضي في الصين، إذ بلغ عدد الهواتف المباعة 120 مليون هاتف نظرا لتزايد عدد المشتركين في خدمات الهاتف المحمول في أكبر سوق في العالم، ليصل إلى 461 مليون مشترك.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) عن تشي لينشين من رابطة الهواتف المحمولة في الصين قوله إن «بلاده أنتجت 450 مليون هاتف محمول خلال 2006 صدرت منها 350 مليونا».

وأضاف لينشين: «أن الرابطة تتوقع حدوث ارتفاع آخر تبلغ نسبته 25 في المئة في مبيعات الهواتف المحمولة ليبلغ حجمها 150 مليون وحدة خلال العام الجاري».

ونسبت الوكالة للينشين قوله: «إن المستخدم العادي للهاتف المحمول في الصين يشتري هاتفا جديدا كل 21 شهرا».وزاد عدد مستخدمي الهاتف المحمول في الصين بنسبة 15 في المئة العام الماضي أي بواقع 68 مليون مستخدم.

محطة وقود أميركية تبدأ حملة لمقاطعة النفط العربي

أعلن أميركيون مناهضون للعرب والمسلمين وداعمون لـ «إسرائيل» عن إنشاء أول محطة للوقود في الولايات المتحدة لا تبيع النفط العربي في إطار حملة لمقاطعة المنتجات النفطية العربية.

وذكرت قناة «العربية» الإخبارية أمس (الثلثاء) أن الحملة الأميركية التي تحمل عنوان «نفط خال من الإرهاب» تدعو لإنشاء المزيد من محطات وقود السيارات لا تبيع ولا تستفيد من النفط القادم من الدول العربية. وقال الناشط الأميركي جو كوفمان المعروف بولائه لـ «إسرائيل» والذي يقود هذه الحملة: «إن حملته تلقى نجاحا في أوساط الأميركيين العاديين الذين لا يريدون أن تذهب أموالهم إلى الدول العربية الخليجية المنتجة للنفط».

وأضاف كوفمان: «أن هذه الحملة تكرس جهودها لتشجيع الأمريكيين على شراء الوقود القادم من دول لا تقوم بتصدير ما أسماه بـ» الإرهاب» أو تمويله.

وأشار إلى: «أن هناك أميركيين يقودون سياراتهم لمسافات قد تبلغ 20 ميلا من أجل شراء الوقود من هذه المحطة تفاديا لدفع أموالهم في نفط يأتي من الدول العربية أو الإسلامية!».

«يو بي إس» تشتري 27 طائرة شحن من بوينج

أعلنت شركة «يوناتيد بارسيل سيرفيسز إنك» (يو بي إس) أنها ستشتري 27 طائرة شحن من بوينج.

وتخطط الشركة لاستخدام الطائرة البوينج من طراز 767-300 إي آر لعملياتها الدولية التي تزداد اتساعا، إذ نما حجم الصادرات في السوق الدولي بنسبة 12 في المئة في 2006. ولم تعلن أكبر شركة في العالم لخدمات الطرود عن قيمة الصفقة مع بوينج. ويبلغ سعر البيع المحدد لـ 27 طائرة حوالي 3.8 مليار دولار، لكن العملاء يحصلون بشكل عام على تخفيضات على طلبات الشراء. وستسلم الطائرات خلال الفترة من 2009 حتى 2012. وقالت «يو بي إس» إن أمر الشراء لن يؤثر على بحثها شراء عشر من طائرات شحن إيرباص «إيه 380». والشركة هي آخر زبائن الطراز «إيه 380» والتي من المقرر أن تحل محل طائرات الشحن التي تستخدمها «يو بي إس « حاليا في خطوطها وهي «بوينج 747» و «إم دي-11».

ارتفاع كلفة الإعلان على الانترنت في كوريا الجنوبية

أعلن مسئولون في قطاع الإعلان بكوريا الجنوبية أنه على رغم انخفاض حجم سوق الدعاية في البلاد عموما إلى حوالي 7ر7 مليار دولار، فمن المتوقع أن تصل كلفة الإعلان على الانترنت هذا العام إلى مليار دولار.

وذكرت شركة كوريا أوفرتشر: «أن نمو هذا القطاع يرجع إلى تزايد أنشطة الإعلان على محركات البحث على الانترنت». و لجأت حوالي ألف شركة كورية جنوبية إلى التسويق عبر الانترنت باعتباره وسيلة فعالة لجذب المستهلكين من مستخدمي الشبكة الدولية الذين يربو عددهم على 35 مليون شخص.

وارتفعت نسبة الدعاية عبر الانترنت من 3ر9 في المئة من إجمالي أنشطة الإعلان في كوريا الجنوبية العام 2005 إلى 2ر12 في المئة في 2006. وتشير التقديرات إلى أن متوسط هذه النسبة في الولايات المتحدة يبلغ 8 في المئة. وذكرت مؤسسة ريال كليك المتخصصة في أبحاث الانترنت، أن كوريا الجنوبية تمثل رابع أكبر دولة في العالم من حيث استخدام الانترنت في مجال التسوق بعد الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان.

شركتا آبل وبيتلز تنهيان نزاعا قضائيا

أنهت شركتا «آبل» و»بيتلز آبل ليمتد» نزاعا قضائيا طويلا بشأن العلامات التجارية أمس الأول (الاثنين).

وبموجب الاتفاق القانوني تتولى شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة السيطرة على العلامة التجارية وشعار شركة آبل غير أنه سيسمح لعلامة تسجيل شركة «بيتلز» باستخدام بعض شعارات شركة آبل.

ولم تكشف الشركتان عن تفاصيل أخرى من بينها أي من الاتفاقات المالية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة آبل ستيف جوبز في بيان للشركة: «إننا نحب شركة بيتلز، ومن المؤلم أن يكون هناك خلاف معهم بشأن تلك العلامات التجارية.. من الرائع أن تجرى تسوية ذلك بطريقة إيجابية، وبطريقة من شأنها أن تزيل احتمال أن يكون هناك مزيد من الخلافات في المستقبل».

وتستخدم شركة «آبل» التي يملكها بول مكارتني ورينجو ستار ويوكو أونو أرملة المغني جون لينون والمغني جورج هاريسون تفاحة خضراء في سجلاتها.

«السعودية للنقل البحري» تبيع حصتها في مشروع مشترك

حققت ال شركة الوطنية السعودية للنقل البحري مكاسب قدرها 14.9 مليون ريال (3.97 مليون دولار) من بيع حصتها في مشروع مشترك مع شركة الملاحة العربية المتحدة الإماراتية.

وقالت الشركة السعودية في بيان نشرته على موقع البورصة السعودية على شبكة الانترنت أمس الأول (الاثنين) إن شركة الملاحة العربية المتحدة تسيطر الآن على الشركة العربية لناقلات الكيماويات بالكامل بعد أن اشترت حصتها البالغة 50 في المئة مقابل 23.43 مليون ريال. وتابعت الشركة السعودية إنها أنفقت 8.5 مليون ريال على الشركة العربية لناقلات الكيماويات. وتابعت إن قرار بيع حصتها في الشركة العربية لناقلات الكيماويات يرجع لمشاركة الشركة في مشروع مشترك آخر مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك وهو الشركة الوطنية لنقل الكيماويات.

صندوق سعودي يوقع اتفاقين مع إيران والإمارات

أعلن الصندوق السعودي للتنمية عن توقيع اتفاق تمويل مشترك مع البنك الإسلامي للتنمية لتمويل تصدير منتجات حديدية، من إنتاج مصنع سعودي لصالح شركة إيرانية بقيمة 30 مليون دولار أميركي، أي ما يعادل 112 مليون و500 ألف ريال سعودي. كما وقع الصندوق اتفاق تمويل تصدير شاحنات صناعة سعودية إلى الإمارات العربية المتحدة بحوالي 53 مليون ريال سعودي لصالح مؤسسة الكعيد للتجارة بالرياض. وقام بتوقيع الاتفاقين عن الصندوق نائب الرئيس والعضو المنتدب يوسف بن إبراهيم البسام.

وقال البسام: «ان توقيع هذه الاتفاقات يأتي في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها الصندوق السعودي للتنمية لزيادة حجم الصادرات الوطنية غير النفطية، وتنمية التبادل التجاري بين المملكة والدول الشقيقة والصديقة».

ارتفاع أرباح «الكويت والشرق الأوسط»

حقق بنك الكويت والشرق الأوسط أرباحا صافية في الربع الأخير من العام الماضي بلغت 14 مليون دينار (48.41 مليون دولار) بارتفاع بنسبة 21.6 في المئة عن الفترة نفسها من العام السابق.

وقال البنك في بيان على موقع البورصة الكويتية على الانترنت أمس (الثلثاء) إن أرباحه الصافية في العام الماضي ارتفعت بنسبة 13 في المئة إلى 45 مليون دينار.

الإمارات تخفض رسوم «الاتصالات»

قال وزير تطوير القطاع الحكومي الإماراتي سلطان المنصوري: «إن حكومة دولة الإمارات ستعلن بحلول شهر ابريل/ نيسان عن نظام جديد للرسوم التي تتقضاها الدولة من شركات الاتصالات بحيث تقل الرسوم نحو الخمس عن المستوى الحالي».

وصرح الوزير للصحافيين أمس الأول (الاثنين): «بأنه سيطلب من مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) وإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) دفع نحو 40 في المئة من إرباحهما السنوية للحكومة».

وتسدد (اتصالات) التي تسيطر عليها الدولة 50 في المئة من إرباحها السنوية للحكومة. وتبدأ (دو) التي تمتلك الحكومة الاتحادية نسبة 40 في المئة منها في تقديم خدمات الهاتف المحمول هذا الشهر عقب إعلانها أمس (الثلثاء) عن إستراتيجيتها للتسعير.

وقال المنصوري وهو أيضا رئيس لجنة عليا للإشراف على قطاع الاتصالات في الإمارات: «إن القرار سيتخذ في أول ثلاثة أشهر من العام، وان الرسوم ستكون حوالي 40 في المئة».

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني قال المنصوري: «إن الخفض لنسبة 40 في المئة ربما ينفذ بشكل تدريجي على مدار ثلاثة أو أربعة أعوام».

وأضاف: «إن الحكومة ستحدد الرسوم في خطة إستراتيجية دخلت مناقشتها مراحلها النهائية».

وفي أكتوبر/ تشرين الأول قال الرئيس التنفيذي لـ (اتصالات) محمد القمزي: «أن شركته طلبت من الحكومة خفض الرسوم التي تدفعها إلى 20 في المئة عقب حصول (دو) على ترخيص في العام الماضي».

وينهي ترخيص (دو) احتكار اتصالات الفعلي لقطاع الاتصالات في الإمارات.

«روّاد» توقّع مذكّرة مع «أبوظبي الاسلامي»

وقّعت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «روّاد» مذكّرة تفاهم مشترك مع مصرف أبوظبي الإسلامي، يتم بموجبها تقديم أشكال الدعم والتمويل اللازمين للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الموافق عليها من كلا الطرفين.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «روّاد» أحمد المدفع : «يعدّ التمويل أحد العقبات الرئيسية التي تواجه أي مشروع، ولهذا فإن اختيار الجهات المموّلة يعتبر مهما في المراحل الأولى لاقامة المشاريع، ومع أننا في «روّاد» نقدّم طرقا متنوعة للتمويل سواء عن طريق التمويل المباشر من المؤسسة أو من خلال مصرف الشارقة الاسلامي الذي نكّن له كل تقدير على ما يقدّمه من دعم، إلا أن إيجاد شركاء آخرين هي مسألة مهمّة ترجع بالفائدة على الجميع، ولاسيما في ظل التوسّع الحاصل في إقامة المشاريع التي تتطلب مبالغ أكبر لتنفيذها، وإن توقيع اتفاق تفاهم مشترك مع مصرف ابوظبي الاسلامي هي خطوة في الاتجاه السليم».

تراجع أرباح «الاسلامية القطرية للتأمين»

حققت الشركة الإسلامية القطرية للتأمين، ثاني أكبر شركة تأمين في منطقة الخليج العربي من حيث القيمة السوقية، أرباحا فصلية في الربع الأخير من العام قدرها 14.64 مليون ريال (4.02 مليون دولار) بانخفاض 84.3 في المئة عن مستواها في الفترة نفسها قبل عام.

وقالت الشركة في بيان نشر على موقع سوق الدوحة للأوراق المالية على الانترنت ان «أرباح العام بأكمله تراجعت بنسبة 70.3 في المئة إلى 36.64 مليون ريال».

ولم يعط البيان أرقاما فصلية. لكن رويترز قامت بحسابها بناء على بيانات مالية سابقة.

وكانت شركة دلالة للسمسرة والاستثمار توقعت في مسح أجرته رويترز في ديسمبر/ كانون الأول أن تمنى الشركة بخسائر قدرها 11.14 مليون ريال في الربع الأخير من العام.

«المرافق الأميركية» تبيع وحدة لأبوظبي بـ 900 مليون دولار

قالت شركة المرافق الأميركية سي.أم.أس إنرجي كورب أمس (الثلثاء) إنها اتفقت على بيع حصصها في أعمال في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) مقابل 900 مليون دولار للتركيز على استثماراتها في ميشيجان.

وقالت سي.أم.أس التي أعلنت في الفترة الأخيرة اعتزامها بيع أعمالها في الأرجنتين إنها تتوقع إتمام بيع وحدتها سي.أم.أس جنريشن في منتصف هذا العام.

وشارك سي.أس.أم جنريشن في مشروعات كهرباء وتحلية مياه في الإمارات العربية المتحدة.

وتشمل أعمالها الأخرى التي تعتزم بيع حصتها في مشروع جرف الأصفر للطاقة في المغرب والجبيل للطاقة في السعودية وتاكورادي انترناشيونال في غانا واس.تي سي.أم.أس في الهند.

ونصح بنك جيه.بي.مورجان الشركة الأميركية بالبيع الذي ستستخدم إيراداته في سداد بعض ديون الشركة الأم ولإغراض أخرى.

«البريطانية»: حركة النقل تراجعت 2.8%

أعلنت شركة الخطوط الجوية البريطانية «بريتش ايروايز» تراجع حركة نقل الركاب في يناير/ كانون الثاني بنسبة 2.8 في المئة بسبب عزوف المسافرين خوفا من إضرابات محتملة.

وقالت الشركة في بيان إلى بورصة لندن «إن معامل الحمولة تراجع إلى 69.5 في المئة من 72.5 في المئة قبل عام».

وقالت ثالث أكبر شركة طيران أوروبية من حيث حركة النقل «إن الطلب على الدرجة الممتازة لايزال قويا عموما لكنه تراجع في يناير3.1 في المئة».

«إعمار» : لم نتفق على حصة في البنك العربي

قالت شركة إعمار العقارية ومقرها دبي أمس (الثلثاء) إنها لم تتفق على شراء حصة عشرة في المئة في البنك العربي الأردني.

وقالت مصادر من القطاع المصرفي في الأردن لرويترز أمس الأول (الاثنين) إن إعمار اكبر شركة عقارية عربية من حيث القيمة السوقية للأسهم تجري محادثات بشأن شراء حصة 10 في المئة في البنك العربي في إطار صفقة قالوا إن قيمتها قد تبلغ 961 مليون دينار (1.35 مليار دولار) على الأقل. وقالت الشركة في بيان للجهات الرقابية في الإمارات إنها ترغب في إبلاغ السلطات بأنها لم تلتزم بشراء حصة في البنك. ورفض مسئول من إعمار التعليق ردا على سؤال عما إذا كانت الشركة تجري محادثات مع البنك العربي.

50 مليون دولار لبنك «آسيا كاتيليم»

فوض بنك آسيا كاتيليم بنكاسي “بنك اسيا” التركي بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي و”ستاندرد تشارترد بنك” و”يونيكريدت ماركس آند انفستمنت بانكينج (الذي تنوب عنه مؤسسة “باريرتش هايبو- اوند فيرنسبنك ايه جي) لترتيب تسهيلات تمويل بالمرابحة بقيمة 50 مليون دولار أميركي.

وتمت هيكلة التسهيلات على شريحتين؛ تسهيلات لمدة سنة واحدة وأخرى لمدة سنتين. وستستخدم عائدات هذه التسهيلات في تمويل أنشطة التمويل التجاري الإسلامي في بنك آسيا.

ويستحوذ “بنك آسيا” بوصفه واحدا من البنوك المشاركة الرائدة في تركيا بحصة من السوق بلغت نسبة 25 في المئة من الودائع و28 في المئة من التمويل الداخلي كما في نهاية العام 2005. وهو أيضا أكبر مصرف مشارك فيما يتعلق بحقوق المساهمين كما أنه يعد منذ العام 2001 أسرع البنوك المحلية نموا.

العدد 1615 - الثلثاء 06 فبراير 2007م الموافق 18 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً