العدد 2248 - الجمعة 31 أكتوبر 2008م الموافق 01 ذي القعدة 1429هـ

أسبوع إسكاني بامتياز اختتم بحل لجنة الإعمار

الوسط - محرر الشئون المحلية 

31 أكتوبر 2008

احتل الملف الإسكاني صدارة اهتمامات البحرينيين خلال الأسبوع الماضي، بدءا بمناقشات الموازنة العامة للدولة للعامين 2009/ 2010 وانتهاء بقرار نائب جلالة الملك بإلغاء لجنة الإسكان والإعمار يوم أمس الأول.

ففي يوم الأحد الماضي، أقر مجلس الوزراء الموازنة العامة للدولة على أساس أن سعر برميل النفط 60 دولارا، وقرر إحالتها إلى السلطة التشريعية عملا بالإجراءات الدستورية. وأشار المجلس إلى أن الموازنة الجديدة جاءت منسجمة مع أهداف الرؤية الاقتصادية 2030.

وبخصوص موازنة الإسكان، ذكر وكيل وزارة المالية المساعد للشئون المالية أحمد جاسم فراج أن رصد 20 مليون دينار في كل من العامين 2009/ 2010 تنفيذا للمبادرة الملكية السامية سيتيح لوزارة الإسكان وبنك الإسكان استغلال هذه المبالغ في الحصول على تسهيلات مصرفية تصل إلى 400 مليون دينار؛ ما سيرفع إجمالي المبالغ المتاحة لقطاع الخدمات الإسكانية إلى 570 مليون دينار.

فيما علمت «الوسط» من مصادر مطلعة في وزارة الإسكان أن «وزارة المالية رفضت طلب وزير الإسكان برفع الموازنة الملحقة المخصصة للمشروعات الإسكانية من 20 إلى 50 مليون دينار لتغطية التسهيلات المصرفية المطلوبة لإنشاء 13 مشروعا إسكانيا». ونوهّت المصادر إلى أن «وزارة المالية بررت رفضها بإمكانية تغطية التسهيلات المصرفية والمقدَّرة بـ 400 مليون دينار من خلال الموازنة الملحقة المرصودة وهي 20 مليون دينار».

وقبل انتهاء الأسبوع، التقى نائب جلالة الملك ولي العهد القائد العام لقوة الدفاع صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة بأعضاء لجنة الإسكان والإعمار، وخلال اللقاء وجّه سموه لفض اللجنة، وأشار إلى احتمال تحويل مهمات اللجنة إلى الوزارات المعنية ومن بينها مشروع المدينة الإسكانية ومشروع امتداد القرى، معوِّلا في ذلك على وضع المخطط الهيكلي لمملكة البحرين وتحديد ملامح رؤيتها الاقتصادية أخيرا.

وأعلن سموه خلال اللقاء أن جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمر بآلية لتمويل المشاريع الإسكانية، بالإضافة إلى تدشين رؤية البحرين 2030 التي ستوحِّد الجهود لتوفير الحياة الكريمة للمواطن والتي من بينها الخدمات الإسكانية.

وفي ألمانيا، حيث زارها عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في إطار زيارة رسمية، قال جلالته في مؤتمر صحافي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: إن بلدينا اتفقا على توقيع مذكرة للتشاور السياسي بين وزارتي الخارجية فيهما وإعلان اتفاق أمني بين وزارتي الداخلية في مجالات حيوية عدة. كما نسعى إلى اتفاق ثقافي وتعليمي بحكم تقدم ألمانيا في العلوم والثقافة وكون البحرين رائدة في الثقافة والتعليم ومن أبرز المشروعات بهذا الصدد إنشاء جامعة ألمانية في البحرين وتطوير التعاون في المجال الطبي والصحي مع المؤسسات الألمانية المختلفة.

الحكومة تعد بالتعاون

مع توصيات مؤتمر «الأجور»

أكد نائب رئيس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة لدى تسلمه نسخة من التوصيات النهائية لمؤتمر «الأجور» أن ما تمخض عنه المؤتمر من توصيات ونتائج سيكون موضع الاهتمام والدراسة والتعاون من جانب الحكومة.

11 مليون دينار ضائعة

من حسابات الدولة

كشف تقرير ديوان الرقابة المالية للعام 2007 عن وجود مصروفات غير مسجلة في الحساب الختامي الموحد للدولة للعام الماضي بلغت قيمتها 11.2 مليون دينار، واعتبر ديوان الرقابة المالية ذلك مخالفة لقانون الموازنة العامة للدولة. وشدد الديوان على ضرورة الالتزام بقانون الموازنة العامة للدولة وبتعميم وزارة المالية بشأن المعايير والأسس المحاسبية لإعداد الحسابات الختامية الحكومية، وذلك بتسجيل جميع المصروفات المستحقة في الحساب الختامي الموحد للدولة. وقد تضمن التقرير جملة من المخالفات في الوزارات والجهات الحكومية والشركات التابعة لها.

«التقاعد»: خسارة 110 ملايين دينار

بسبب الأزمة العالمية

كشف تقرير المدقق الخارجي لحسابات صندوق التقاعد أن خسائر الصندوق المالية وصلت مع نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي إلى نحو 110 ملايين دينار بسبب تدهور الأوضاع المالية العالمية، ووجود استثمارات للصندوق في الولايات المتحدة الأميركية بنحو 220 مليون دينار.

وأوضح التقرير أن العجز الاكتواري لصندوق التقاعد ارتفع بزيادة قدرها 25 في المئة ليصل إلى نحو 3 مليارات دينار بعد أن وصل في نهاية العام 2006 إلى 2.4 مليار دينار.

وشرحت مصادر لـ «الوسط» أن سبب الخسائر الكبيرة هو غياب الفريق الاستثماري القادر على التدخل السريع لمعالجة الأمور قبل استفحال المشكلة وارتفاع الخسائر، وتجاوز الصندوق النسب المحددة له في العملية الاستثمارية.

وبيّنت هذه المصادر أن الأزمة العالمية لم تكن متوقعة أبدا، إلا أن الانهيار الذي أصاب الكثير من المؤسسات تَركَّزَ في المؤسسات المصرفية، وكان من المفترض على إدارة استثمارات صندوق التقاعد عدم المجازفة والمخاطرة بأموال المتقاعدين في مثل هذه الاستثمارات التي قد تهدد وضعها المالي المستقبلي.

النواب يحتكمون لـ «الدستورية»

وافق مجلس النواب لأول مرة في تاريخه على الطعنين الدستوريين اللذين تقدمت بهما كتلة الوفاق بشأن المرسوم رقم (98) بشأن هيئة الكهرباء والماء، وبشأن المادة (15) من قانون ديوان الخدمة المدنية التي تنص على أن: «يكون تعيين غير البحرينيين بصفة مؤقتة وبطريقة التعاقد، وتسري على المعينين بطريقة التعاقد أحكام القانون، فيما لم يرد بشأنه نص خاص في العقود المبرمة معهم» أمام المحكمة الدستورية.

ومن جهته، قال وزير مجلسي الشورى والنواب عبدالعزيز الفاضل: «لا نعترض على حق النواب في الطعن الدستوري، وبالنسبة إلى مرسوم هيئة الكهرباء، فقد صدر بناء على المادة (39/ب) من الدستور، والهيئة ليست ذات ذمة مالية مستقلة». وأضاف «أما بالنسبة إلى المادة (15) من قانون ديوان الخدمة، فإن هذه المادة بُحثت أكثر من مرة في الفصل التشريعي الأول ومتسقة مع المادة (16) من الدستور».

«وفد جنيف»: نعمل

على إصدار «أحكام الأسرة» قريبا

ناقش الوفد الرسمي البحريني أمس الأول (الخميس) تقريريه الأول والثاني بشأن اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) أمام اللجنة المختصة التابعة للأمم المتحدة بجنيف. ووصفت نائبة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة رئيسة الوفد البحريني الرسمي الشيخة مريم بنت حسن آل خليفة مناقشة تقرير البحرين بـ «الإيجابية جدا». وقالت: «ركزت لجنة «سيداو» في الجلسة أمس على ضرورة إصدار قانون الأحكام الأسرية، وأكدنا خلال الجلسة على أن القانون ضروري وأن البحرين تتفق مع اللجنة في أهمية إصداره، وأن هناك جهودا أهلية وحكومية ممتدة من الثمانينيات نأمل أن تتوج بقرب صدور القانون».

من جانبهن، أكدت عضوات الوفد الأهلي في تعليقهن على المناقشات التي دارت، أن تحفظات البحرين على «سيداو» أثرت على الواقع العملي والوضع القانوني للمرأة في البحرين بخلاف ما ذكره أعضاء الوفد الرسمي أثناء الجلسة. كما أكدن أن البحرين استغلت التمييز الإيجابي للمرأة في أحيان وتغاضت عنه في أحيان أخرى.

إقبال كبير في انتخابات نقابة «ألبا»

شهدت انتخابات نقابة عمال شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) التي بدأت مساء الأربعاء إقبالا كبيرا على صناديق الاقتراع الخمسة لانتخاب مجلس إدارة نقابتهم في دورتها الثالثة، وعكس ذلك الإقبال المنافسة الشديدة بين الكتل الثلاث المتصارعة على مقاعد الإدارة الخمسة عشر.

وشارك في الإشراف على الانتخابات الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين والجمعية البحرينية لحقوق الإنسان وجمعية البحرين للشفافية التي قامت بإغلاق صناديق الاقتراع بأقفال خاصة لضمان نزاهة العملية الانتخابية وتبديد مخاوف الكتل المتنافسة في الانتخابات.

الغموض يلفُّ اعتقال بحريني بالسعودية

استمر الغموض بشأن ملابسات اختفاء مواطن بحريني ومكان اعتقاله، بعد أن أوقفته السلطات السعودية مساء الأربعاء على جسر الملك فهد فيما كان مغادرا البحرين.

الشاب - الذي كان أحد المعتقلين البحرينيين الستة في غوانتنامو قبل أن يفرج عنهم من قبل السلطات الأميركية من دون توجيه أية اتهامات إليهم - كان أوقف على الجسر فيما كان برفقة زميله حيث توجه إلى المملكة العربية السعودية بقصد التبضع إلا أن السلطات السعودية استوقفته واقتادته إلى جهة غير معلومة بعد أن سُمح إلى مرافقه بالعودة.

مصرع 3 آسيويين في انهيار

«سقالات» بأم الحصم

توفي ثلاثة عمال هنود ظهر الاثنين الماضي، فيما أصيب اثنان آخران بعد انهيار «سقالات» في بناية قيد الإنشاء في منطقة أم الحصم.

وسقط العمال الثلاثة من الطابق التاسع، حيث لقي أحدهم حتفه في الموقع بينما فارق الاثنان الآخران الحياة بُعيد نقلهما إلى مجمع السلمانية الطبي بقليل. وتعرّض عامل آخر لكسور، ونُقل العامل الخامس بسيارة خاصة إلى المستشفى لتلقّي العلاج إثر تعرضه لإصابات طفيفة.

وانتقل رئيس قسم السلامة المهنية بوزارة العمل علي عبدالله مكي، بالإضافة إلى ثلاثة مهندسين من القسم إلى موقع الحادث لفحص الموقع ورفع تقرير بشأنه. وبيّن مكي أن السقالات المستخدمة لا تصلح لمشاريع ضخمة حيث لا يجب استخدامها في المباني التي لا تتجاوز الـ 4 طوابق.

أهالي المحرق يتفقون

على «لقاءات تفاهم»

اتفق القائمون على مأتم كريمي ومأتم سيد محمود وعدد من أفراد عائلة البنعلي ومن رجالات محافظة المحرق، لدى لقاءٍ جمعهم برئيس الأمن العام اللواء الركن عبداللطيف الزياني، برئاسة الأمن العام في إطار ما حدث من مناوشات مؤخرا، على أنهم «سيقومون بعقد اللقاءات فيما بينهم للتباحث والتفاهم وإرجاع الأمور إلى مثل ما كانت عليه». مؤكدين أنهم «لا تجمعهم سوى المحبة والألفة وهم إخوة عاشوا وتربّوا معا». وبدوره قال الزياني إن «بإمكان أهالي المحرق حل مثل هذه الأمور البسيطة لما عُرف عن رجالاتها من وطنية وحكمة وصفح، وإن مثل هذه الخلافات لا تولّد إلا الخسارة للجميع».

وقد شهدت المنطقة في وقت سابق مواجهات بين الأهالي وقوات مكافحة الشغب ما أدى إلى إصابة ما لا يقل عن 3 أشخاص هم مسننان وطفل، وذلك بسبب الخلاف القائم بالقرب من حسينية كريمي بسبب نصب الأعلام السود.

المتهم بـ «رشوة الكعبي» إلى المحكمة

ذكر رئيس النيابة الكلية وائل بوعلاي أن النيابة أنجزت تحقيقاتها في قضية عرض رشوة على وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي، وذلك بعد الاستماع إلى شهادة الشهود واستجواب المتهم. وأوضح أن النيابة أمرت بإحالة المتهم محبوسا إلى المحاكمة الجنائية، وأنه تحدد نظر القضية بجلسة الثلثاء 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري أمام المحكمة الصغرى الجنائية.

إيقاف شحنة لحوم

غير صالحة في سوق المحرق

أوقفت وزارة الصحة الأسبوع الماضي شحنة من اللحوم في سوق المحرق المركزي لإصابتها بكدمات، وقد تمّت معاينة عينة من اللحوم من قبل الطبيب البيطري، الذي وجد أن هذه الكدمات بسبب جرح في الذبيحة، وأنه من المفضل ألا يباع هذا اللحم في السوق، جاء ذلك بعد أن تلقت وزارة الصحة بلاغا من عضو مجلس بلدي المحرق علي المقلة يفيد بوجود ذبائح غير صالحة للاستهلاك البشري ويشتبه بإصابتها بأورام وكدمات. وقال المقلة: «وصلنا إلى المسلخ أمس فاستقبلنا موظفان اثنان وادّعيا أن الإصابات التي تحويها الذبيحة غير متعمدة، غير أن الطبيب كذّب ادعاءاتهما وأشار إلى موضع العيب في الذبيحة وبدأ في قص الأجزاء الفاسدة من تلك العينة وتبيّن أن حجمها كبير».

البحرين تستحدث ختما خاصا للحجاج

أفاد رئيس قسم شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية عبدالناصر عبدالله أنه تم استحداث ختم جديد يطبّق لأول مرة من خلال وزارة العدل والشئون الإسلامية وستبدأ هذه العملية مطلع الأسبوع المقبل. وأشار إلى «التنسيق مع الجهات الرسمية في جسر الملك فهد ومطار البحرين الدولي وكذلك مع الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية لاعتماد أن حامل هذا الختم يرغب في أداء مناسك الحج وبالتالي يتم التسهيل له في جميع المنافذ الرسمية بما يعكس ضمنا أن أي شخص لا يحمل الختم فإن الجهات الرسمية لا تعتبره حاجا، وبالتالي فإن البعثة غير مسئولة عن أية عقبات تترتب على ذلك».

البلوشي تشكل لجنة تحقيق

بشأن «دار الأمان»

شكلت وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي الأسبوع الماضي لجنة تحقيق للوقوف على حقيقة ما أثير أخيرا في عدد من الصحف المحلية بشأن دار الأمان لحماية المتعرضين للعنف الأسري. واجتمعت الوزيرة بخبيرة الدار هدى المحمود وممثلة عن جمعية الاجتماعيين البحرينية وهي الجهة التي تعاقدت معها الوزارة لإدارة الدار وذلك ضمن مشروع الشراكة المجتمعية الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع القطاعين الأهلي والخاص في تقديم الخدمات للمجتمع.

إجراءات لمواجهة تسيُّب العمالة الآسيوية القادمة «ترانزيت» للبحرين

أوضح وكيل وزارة الداخلية لشئون الجنسية والجوازات والإقامة الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة أن الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة بالتعاون مع الطيران المدني والأجهزة الأمنية المختصة في منفذي المطار والجسر اتخذت عددا من الإجراءات الجديدة المحكمة لمواجهة تسيُّب العمالة الآسيوية القادمة (ترانزيت) للبحرين عبورا من وإلى المملكة العربية السعودية.

البحرين تشهد إطلاق تقرير البيئة العربية

شهدت البحرين خلال الأسبوع الماضي إطلاق تقرير «البيئة العربية: تحديات المستقبل»، الذي يُعَدُّ التقرير الشامل والمستقل الأول من نوعه عن حال البيئة العربية، ويضم 18 فصلا، يتناول في 6 فصول منها موضوعات عن البيئة، و12 فصلا قضايا البيئة المتقاطعة مع شئون التنمية. وقال الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية نجيب صعب: «هذا التقرير سيكون له وقع إقليمي وعالمي باعتبارها المرة الأولى التي يتم فيها تناول المشكلات البيئية باستقلالية ووضوح»

العدد 2248 - الجمعة 31 أكتوبر 2008م الموافق 01 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً