العدد 1646 - الجمعة 09 مارس 2007م الموافق 19 صفر 1428هـ

بوش يصل إلى البرازيل «لمواجهة العداء» والاحتجاجات تسبقه

وصل الرئيس الأميركي جورج بوش أمس الأول إلى البرازيل إذ سبقته تظاهرات احتجاج على زيارته، في وقت تهدف جولته في أميركا اللاتينية إلى مواجهة شعور متزايد بالعداء للأميركيين.

وقبل وصول بوش، رشق نحو 200 شخص ينتمون إلى منظمة يسارية متطرفة لبضع دقائق واجهة القنصلية الأميركية في ساو باولو بالحجارة والخشب والطلاء الأحمر احتجاجا على زيارة الرئيس الأميركي، حسب ما ذكرت إذاعة "سي بي إن".

كما تحولت مسيرة نسائية بمناسبة يوم المرأة العالمي إلى تظاهرة معادية لبوش وضمت أكثر من ثلاثين آلف شخص، حسب المنظمين. وقدرت الشرطة عدد المشاركين في التظاهرة بعشرة آلاف. وتخللتها مواجهات تسببت بإصابة أشخاص بجروح. ووقعت مواجهات أمس الأزل في بوغوتا عندما تظاهر عشرات الطلاب احتجاجا على زيارة بوش المقررة غدا (الأحد) إلى المدينة.

وحاول البيت الابيض التقليل من أهمية الحركة الاحتجاجية. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض غوردون جوندرو "يشعر الرئيس بالارتياح لزيارة دول تزدهر فيها الديمقراطية وتسود فيها حرية التعبير". وتوعدت الحركات اليسارية البرازيلية، لاسيما حزب العمال الحاكم، بتحدي التدابير الأمنية المشددة المعمول بها وجمع 50 ألف شخص في تظاهرة احتجاجية خلال لقاء بوش مع نظيره البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا. وسيرأس بوش ولولا دا سيلفا مراسم توقيع شراكة من أجل تشجيع إنتاج الإيثانول واستهلاكه. كما سيتطرق بوش خلال زيارته إلى البرازيل إلى المفاوضات الدولية المعروفة بدورة الدوحة والهادفة إلى إلغاء الحواجز الجمركية الأخيرة بين الدول.

إلا أن زيارة بوش تهدف أساسا إلى الوقوف في وجه مد يساري بدأ يتعزز خلال الأشهر الأخيرة في أميركا اللاتينية من أجل منع الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز من توسيع نفوذه المقلق بالنسبة إلى الولايات المتحدة.

ألمانيا: لا يمكننا فهم نظام صاروخي بأوروبا

برلين، يريفان - د ب أ، يو بي آي

أكد رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم في الحكومة الألمانية أنه لا يمكنه قبول خطط واشنطن الرامية لإقامة نظام دفاع صاروخي في شرق أوروبا ما لم توافق روسيا على ذلك. وقال كورت بيك في تصريحات لصحيفة "فرانكفورتر روندشاو" نشرتها أمس إنه لا يمكنه تخيل صدور قرار لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في هذا الشأن ما لم يتم قبل ذلك التوصل إلى موقف مشترك من خلال إقامة حوار مع موسكو مؤكدا في الوقت نفسه أنه لا يمكنه فهم جدوى هذا المشروع.

في هذه الأثناء، نفى مسئول في وزارة الخارجية الأرمينية أن تكون لدى يريفان أي خطط تتعلق بنشر عناصر من منظومة الدفاع الصاروخي التي تنوي واشنطن نشرها في القوقاز، فوق أراضيها. ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" عن نائب وزير الخارجية أرمان كيراكوسيان قوله "أود أن أصرح بشكل رسمي أننا لم نتلق أي استفسارات أو اقتراحات في هذا المجال (نشر عناصر المنظومة الدفاعية الصاروخية) من قادة الولايات المتحدة أو حلف الناتو".

العدد 1646 - الجمعة 09 مارس 2007م الموافق 19 صفر 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً