العدد 2253 - الأربعاء 05 نوفمبر 2008م الموافق 06 ذي القعدة 1429هـ

كالعادة... نحن مستعدون طبعا!

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

قبيل حلول فصل الصيف بما يحمله مجرد نطق اسم الموسم من إثارة للهلع والضيق بالنسبة لنا أهل البحرين، نتبرد شيئا فشيئا وتطمئن قلوبنا و «نستانس وايد» لأن المسئولين رعاهم الله وجزاهم خيرا، يخرجون علينا بالعناوين والمانشيتات ذاتها في الصحف ليقولوا لنا: «فالكم طيب، ولا تديرون بال... كل شيء على ما يرام، ونحن على أتم الاستعداد لمواجهة الموسم فلا انقطاعات ستحدث، وإن حدثت فإنها قليلة، ولا يحزنون... صيفكم على كيفكم».

ثم يدخل فصل الصيف، وتزيد فرحتنا بما تحقق من إنجازات، وتحدث الانقطاعات طوال الموسم، بل ولاتزال مستمرة وآخرها مساء يوم الاثنين في عدد من قرى المحافظة الشمالية.

لكن، وللأمانة، لم تكن الانقطاعات خلال موسم الصيف الماضي كما كانت في الأعوام الماضية، نعم، حدثت وتكررت في بعض المناطق وضج المواطنون والمقيمون، لكن الضجة ما كانت تعادل «ضجات» الأعوام الماضية، ولربما بدأ المسئولون في هيئة الكهرباء والماء يعيدون النظر فيما يجري، ويفضلون المصارحة والمكاشفة عوضا عن المديح وتغطية الأخطاء والنواقص...

مضى فصل الصيف يا أخواني، وحل فصل الشتاء شيئا فشيئا... وبدأنا في قراءة القليل القليل من العناوين عن الاستعدادات لموسم الشتاء، وموسم الأمطار هذا العام - كما تقول التنبؤات الجوية والله أعلم - سيكون شتاء ماطرا بكثافة، حتى أن بعض الدول الخليجية بدأت في تقييم استعداداتها من ناحية القوى البشرية والمعدات الآليات والأجهزة اللازمة، والتأكد من صلاحية عمل تلك الأجهزة وسلامة محطات ضخ مياه الأمطار مع استعداد كل الفرق المختصة والميدانية للعمل وفق الخطة المعتمدة... يعني نستطيع أن نقول إنها تجربة شبيهة بتجربة مواجهة «وهمية» للكوارث، لكي يتم تقييم الوضع.

نحن أيضا، مستعدون تماما فلا تخشوا شيئا! كل ما في الأمر، وجل ما سيكون علينا عمله هو أن نتحمل غرق الشوارع أولا، ثم نتمتع بصدر رحب جدا جدا وعقول متفتحة ديمقراطية وروح رياضية حين يتزامن هطول الأمطار وانتشار المستنقعات (حته وحده على قول إخواننا المصريين) مع أزمة الاختناقات المرورية القائمة منذ نحو عام كامل وستستمر عامين مقبلين... كما يفترض أن نقوي روحنا الرياضية ونحن نتابع مشكلة المجالس البلدية مع صهاريج شفط المياه، وألا نبكي ونحن نرى الكثير من منازل المواطنين الفقراء وقد غرقت... وأن نصرخ بأعلى الأصوات حينما تتكشف فضائح بعض المشاريع تحت المطر...

لكن، أهم نقطة يجب أن نطرحها: «هل فعلا سيكون موسم الأمطار قويا يا أرصاد؟».

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 2253 - الأربعاء 05 نوفمبر 2008م الموافق 06 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً