العدد 2535 - الجمعة 14 أغسطس 2009م الموافق 22 شعبان 1430هـ

الدراما الخليجية جهزت «السلة الرمضانية» للمشاهدين

بخلطات جديدة هذا العام

بشخصية مستقلة، وبرؤية فنية مغايرة ومتجددة، كان للدراما الخليجية نصيبها الأكبر على شاشات الفضائيات خلال شهر رمضان لهذا العام، وخصوصا بعد أن نجحت في اجتذاب المشاهدين إليها في العام الماضي، ليس من أهل الخليج، وإنما من أقطاب الوطن العربي الكبير.

وفي العام الجاري (2009)، يبدو أن الدراما الخليجية ستكون على موعد مع التألق والانتشار أيضا، إذ يجري الإعداد حاليا لمجموعة من المسلسلات في أكثر من دولة خليجية، تسعى جميعها لأن يكون لها نصيب على الخريطة الرمضانية.


«قلوب للإيجار»

ويأتي مسلسل «قلوب للإيجار» في مقدمة الأعمال الخليجية، المتوقع لها أن تحظى بمتابعة كبيرة لدى عرضه على شاشات الفضائيات في شهر رمضان المقبل.

مخرج العمل محمد القفاص أعلن أن العمل سيسلك خطا دراميا مغايرا في إخراج المسلسل الجديد، رافضا إعطاء أي تفاصيل عن قصة العمل، بيد أنه أكد أن العمل سيكون له شأن كبير.

مسلسل اجتماعي، من تأليف الكاتبة القطرية وداد الكواري، الذي يتوزع على 30 حلقة، تدور حول العديد من القضايا الاجتماعية التي تهم المجتمع العربي، وخاصة المجتمع الخليجي. ويشارك في المسلسل نخبة كبيرة من الممثلين الخليجيين، مثل عبدالعزيز جاسم، هبة الدري، وفاء مكي، غازي حسين، ابتسام العطاوي، باسمة حماده، مونيا، هلال محمد، نجوى، بالإضافة إلى حشد كبير من الوجوه الشابة.


«الرهينة»

مسلسل كويتي من بطولة إبراهيم الحربي وهدى حسين وأمل عباس ومشاري البلام وشيماء علي وشهاب حاجية ووليد الضاعن وغيرهم، وهو عبارة عن عمل بوليسي يعتمد على «الفلاش باك»، ويتناول قصة مكونة من طبيب وزوجة وابنتهما يعيشون حياة هادئة لا طموح لديهم سوى العيش في حياة سعيدة، بيد أن حياتهم تنقلب بعدما تتعرض الابنة الوحيدة لحادث مما ينعكس ذلك على حياتهم اليومية، وسيتم عرضه في شهر رمضان حصريا على قناة «فنون» الفضائية.

«بيني وبينك 3»

بمجموعة من الأحداث الكوميدية الجديدة التي يصورها طاقم المسلسل الكوميدي الشهير «بيني وبينك 3» بين الرياض والطائف وجدة وتركيا.... المخرج محمد العوالي الذي يقود فريق التصوير، لم يجد صعوبة في تصوير تلك المشاهد والأحداث في تركيا، وخصوصا أن هذه المرحلة شهدت مشاركة كل من الفنانتين المعروفتين بـ «لميس» و «نور» يقدمان مشاهدهما في قالب كوميدي متميز وبلغة عربية رائعة، وتدور مشاهدهما في فلك متجدد من المواقف حين ينجح «الواصل» أو راشد الشمراني في مواصلة خداع حسن عسيري «دنحي» وفايز المالكي «مناحي» من أجل الزواج من «لميس» و «نور». وفي أثناء ذلك تدور الكثير من الأحداث الكوميدية المتميزة، سيستمتع المشاهد العربي في متابعتها، وبذلك يكون مسلسل «بيني وبينك 3» العمل العربي الأول الذي ينجح في استقطاب «لميس» و «نور».

يذكر أن الكاتب علاء حمزة نجح في الجزء الثالث من «بيني وبينك» في بلورة الكثير من المشاهد الكوميدية ضمن سياق العمل، وستكون بمثابة النقلة المتميزة في صورة الأعمال الدرامية الكوميدية في الخليج والعالم العربي، وسيلمس نتائجها المشاهد حين عرض العمل، وخصوصا أن المسلسل يضم نخبة كبيرة من النجوم منهم راشد الشمراني وحسن عسيري وفايز المالكي وعمر الديني وعبدالله عسيري وعلي المدفع وعماد اليوسف وعبدالعزيز الشمري وميسون العبدالعزيز، بالإضافة إلى نجوم آخرين سيقدمهم هذا الجزء بمثابة مفاجأة لجمهور المشاهدين.


«طاش 16»

روح وفريق عمل جديدان يحيطان ببطلي «طاش ما طاش» عبدالله السدحان وناصر القصبي، في الجزء السادس عشر الذي عاد بعد توقّفه في رمضان الماضي. فالتغييرات التي ترافق هذا الجزء كثيرة، لعلّ أهمها انضمام مخرج جديد إلى فريق «طاش» هو هشام شربتجي الذي اندمج مع الفريق، وكأنه يعمل معهم منذ سنوات، وقد أبدى إعجابه إلى الآن بكل اختيارات فريق مؤسسة «الهدف» سواء السيناريو أو الفريق أو مواقع التصوير. وبحسب النجم عبدالله السدحان، فإن العمل هذه السنة سيقدم قضايا اجتماعية مهمة بأسلوب فني جذاب، معلنا عن عودة قوية للمسلسل بعد أن غاب السنة الماضية.

فريق عمل «طاش» هذا العام هو الفريق السابق نفسه وهم: الدكتور عبدالرحمن الوابلي وناصر العزاز وسعد المدهش وعنبر الدوسري، بالإضافة إلى عبدالله السدحان وناصر القصبي، عبدالإله السناني وبشير الغنيم ويوسف الجرّاح وعلي المدفع وعبدالعزيز المبدل وعبدالرحمن الخطيب ووجنات الرهبيني وحبيب الحبيب وسعد الصالح وسعد المدهش وإبراهيم الحساوي وفهد العمر وزهور حسين ونادين حلواني وريفان كنعان وخطر وريماس منصور والفنان يحيى غماري ونواف الجابر وفيصل العيسى والفنانة العُمانية شمعة محمد وعبدالله المزيني وحمد المزيني وعدد من الوجوه الجديدة.

ومن مواضيع الحلقات التي ستتمّ مناقشتها هذا العام: تولّي باراك أوباما منصب الرئاسة - البطالة - مكنات الشيخة زهوة - الدبدبان - الجهالة - عيد وسعيد - هامور «الماسنجر» - الصداعون - مكائن «سنجر».


«دمعة يتيم»

النجمة حياة الفهد بعد نجاحها الكبير السنة الماضية قررت هذه السنة خوض المنافسة الرمضانية بمسلسل «دمعة يتيم». تجسد حياة دور سيدة شريرة تستغل الأيتام. العمل من إنتاج وتأليف حياة الفهد، ومن بطولة مجموعة كبيرة من أبرز الممثلين: منى شداد وهيا الشعيبي وهند البلوشي وأحمد الجسمي وعلي جمعة وسعاد علي ومحمد الشطي وخالد البريكي وعبدالله بهمن، عبدالله الطراروة وحمد العماني والمطربة مرام، بالإضافة إلى مشاركة العديد من الوجوه الشابة. وسيتم عرضه حصريا على قناة «الوطن» الفضائية خلال شهر رمضان المبارك. اختارت الفنانة حياة الفهد المطربة المصرية شيرين أحمد لغناء مقدمة مسلسلها الدرامي الجديد «دمعة يتيم»، كتب كلمات الأغنية عبداللطيف البناي، ولحنها أنور عبدالله.


«أم البنات»

بعد عودتها القوية في رمضان 2008 من خلال مسلسل «فضة قلبها أبيض»، تدخل النجمة سعاد عبدالله المنافسات الرمضانية هده السنة بمسلسل «أم البنات» وتجسد فيه شخصية أم لـ7 بنات وولد. يعرض العمل على تلفزيوني الكويت وأبوظبي. ويشارك في بطولة العمل كل من: غانم الصالح، سعاد عبدالله، أحلام حسن، علي السبع، شفيقة يوسف، باسمة حمادة، شوق، عبدالمحسن القفاص، فاطمة الصفي، شجون، منى عبدالمجيد، هيا عبدالسلام، شهد، مرام، غدير، بثينة الرئيسي، حمد العماني، عبدالله بوشهري، حسين مهدي، فيصل بوغازي، خالد البريكي.

يذكر أن المسلسل من تأليف هبة مشاري حمادة، وإخراج: عارف الطويل.


«امرأة وأخرى»

مسلسل خليجي سيعرض في رمضان عبر تلفزيون «الراي»، ويطرح العمل صراع البشر وطغيان المادة والنفوذ بين علاقات المجتمع، وخصوصا أن المرأة ترى نفسها ضحية في هذا الواقع الصعب الذي تحاول خلاله عبور جسر الأمان لكن الظروف المحيطة قاسية عليها، وزواج المواطنين بالنساء الأجنبيات وما يترتب على هذا الارتباط من مشاكل اجتماعية. المسلسل من 30 حلقة، تأليف طالب الدوس، وإخراج محمد القفاص. ويشارك في البطولة كل من: عبدالعزيز جاسم، عبدالإمام عبدالله، فاطمة عبدالرحيم، يعقوب عبدالله، شيماء علي، أحمد مساعد، مشاري البلام، طيف، محمد الصيرفي، سلمى سالم، عبدالله البارون، حمد العماني، سعد كنعان، أحمد السلمان، نادية العاصي.


«سارة»

دراما كويتية اجتماعية تناقش قضايا المرأة الخليجية ومنها الطلاق وزواج الكويتية من غير الكويتي وغيرهما. تشارك فيها هدى حسين إلى جانب مجموعة من فناني الخليج، مثل: علي جمعة وصلاح الملا وفهد عبدالمحسن وسلمى سالم ونواف النجم وصمود وغيرهم. المسلسل من تأليف عبدالله السعد، ومن إخراج غافل فاضل.


«سوق واقف»

يتناول مسلسل «سوق واقف» عدة قضايا اجتماعية بأسلوب ساخر لا يخلو من الكوميديا، ويسلط الضوء على الأزمة الاقتصادية العالمية، وحلم الثراء السريع الذي يراود الكثيرين، ويتكون من 30 حلقة من تأليف عبدالله المسلم وإخراج جابر آل رحمة. وهو من بطولة: عبدالعزيز المسلم، إبراهيم الصلال، جاسم النبهان، غانم الصالح، خالد البريكي، انتصارالشراح، هبة الدري، فخرية خميس، لطيفة المجرن، مشعل الشايع، سمير القلاف، إسماعيل الراشد، وسيعرضه تلفزيون الكويت.

«الظل الأبيض»

الذي يحمل طابع الأجواء البوليسية والمطاردات و «الأكشن»، وهو من تأليف وإنتاج أحمد جوهر. وهو من بطولة: أحمد جوهر إلى جانب جمال الردهان، عبدالإمام عبدالله، أحمد السلمان، عبير الجندي، سلمى سالم، روعة ياسين، مبارك سلطان، وهو من إنتاج تلفزيون الكويت وسيعرض في رمضان ويحتمل أن يتم عرضه في قناة فضائية خليجية إضافة إلى تلفزيون الكويت.

«رسائل من صدف»

مسلسل بين الأجيال... اجتماعي يركّز على مدّ الجسور حول ثلاثة أصدقاء وبأحوالهم النفسية ومشاكلهم الاجتماعية وتنشئة أسرهم لهم تتمحور أحداث مسلسل «رسائل من صدف» الذي يطرح عدة قضايا اجتماعية، أهمها الإدمان وأسبابه ومدى أهمية ثقة أفراد الأسرة ببعضهم بعضا، ومدى اختلاف سلوكيات أفراد المجتمع الحالية عن الأعوام الماضية.

«رسائل من صدف» دراما اجتماعية تعرض في رمضان المقبل على تلفزيون «الراي» كتبها عبدالعزيز الحشاش، ويجسد شخصياتها التمثيلية نخبة من نجوم الخليج من بينهم غانم الصالح، وجاسم النبهان، وفيصل العميري، وعبدالمحسن النمر، وابتسام عبدالله، ومشعل الجاسر، بالإضافة إلى لمياء طارق، وأميرة محمد وسلمى سالم، ويضم العمل مجموعة شبابية متميزة تتمثل بملاك، ومحمد الصيرفي، وفاطمة الطباخ، ومحمد العلوي، ويوسف الحشاش، وسعد كنعان وأحمد الحبيب.


«أيام السراب» ينافس «سنوات الضياع»

مسلسل سعودي ينافس «سنوات الضياع»... المسلسل يحمل عنوان: «أيام السراب» وهو عبارة عن 200 حلقة بطولة فرقة «مسك»، زهرة عرفات، ريم عبدالله، طلال السدر، مشعل المطيري، نجم ستار أكاديمي الفنان علي السعد... وغيرهم.

يتكون من 200 حلقة كتب السيناريو والحوار كل من: رانيا بيطار، نور شيشكلي، طالب الدوس، معصومة المطاوعة، والمعالجة لخالد البدر، والإخراج لسائد هواري، ومن المتوقع عرضه في رمضان أو بعد انتهاء رمضان، حصريا على mbc.


«منيرة»

يعرض تلفزيون «الوطن» الكويتي في شهر رمضان المقبل مسلسل «منيرة»، وهو عمل درامي تاريخي يدور في قالب رومانسي ويؤرخ حقبة مهمة من تاريخ الكويت من العام 1932 حتى 1961 مرورا بأحداث مهمة مثل «سنة الهدامة» و «سنة الجدري» اللتين أصابتا الكويت وراح ضحيتهما أكثر من خمسة آلاف طفل خلال شهر، مرورا بالحرب العالمية الثانية وتأثيراتها، وصولا إلى سنة «الهدامة الثانية» واستقلال البلاد.

وهذه الأحداث يتابعها المشاهدون ضمن سياق قصة رومانسية تجمع بين «منيرة» التي تجسد شخصيتها الفنانة هيفاء حسين، و «عبدالله» الذي يجسد شخصيته الفنان محمود بوشهري، وهو من تأليف الروائي الكويتي هيثم بودي، وإخراج محمد دحام الشمري، وبطولة: غازي حسين وصلاح الملا وباسمة حمادة وهيفاء حسين وفاطمة الحوسني ومحمود بوشهري وخالد العجيرب وعبد المحسن القفاص وإلهام غلوم وعدد من النجوم الشباب، والمقدمة الموسيقية غنتها أسماء لمنور، وألحان وتوزيع الدكتور عامر جعفر.


«رصاصة الرحمة»

بمشاركة نخبة كبيرة من نجوم الدراما الخليجية منهم مريم الصالح وعبدالعزيز جاسم وإبراهيم الحربي وإلهام الفضالة ولمياء طارق وطيف ومشعل الجاسر وعبدالله بهمن وغيرهم... المسلسل من تأليف هبة حمادة، ومن إنتاج باسم عبدالأمير الذي ينتجه لمصلحة تلفزيون دبي بطريقة المنتج المنفذ. «رصاصة الرحمة» من الأعمال الدرامية التي تناقش قضايا اجتماعية كان يصعب في السابق طرحها أو التلميح إليها. «رصاصة الرحمة» يتطرق إلى حلقة مفقودة في الترابط الاجتماعي من خلال قصة رومانسية بين شاب كويتي وفتاة من الشام أحبها حبا شديدا، لكن عندما أراد الزواج بها فوجئ بعقبات من الأهل بسبب الفوارق الاجتماعية والطبقية بينهما والظروف المحيطة بالفتاة.

العمل يتطرق إلى قضية مهمة لم تطرح في الدراما الخليجية من قبل، وملخص القصة أن هذا الشاب سيتزوج الفتاة التي اختارها له أهله بالطريقة التقليدية، وتكون المفاجأة عندما تتزوج الفتاة التي أحبها بقريب له، وستعيش معه في البيت نفسه، ومن هنا تبدأ المفارقات والمشاكل.


«مخالب الأيام»

مسلسل اجتماعي مقتبس من قصة واقعية يحمل عنوان: «مخالب الأيام»، وهو عمل مشترك بين العاصمة الكويتية وسورية، وسيتم تصويره بين البلدين، وسيعرض في شهر رمضان المقبل عبر عدة قنوات فضائية.

والمسلسل من تأليف حافظ قاروط، ومن إخراج باسل داغر، ولم يتم إلى الآن اختيار الفنانين الخليجيين الذين سيشاركون في هذا المسلسل، وقد تم اختيار عدد من النجوم السوريين وهم: باسل الخطيب وصلاح الجزائري ولمياء خطاب ورنا أبيض وغيرهم.


«العقيد شمة»

تعوّد المشاهد على المسلسلات الخليجية البوليسية (الأكشن) التي يقوم ببطولتها فنانون من الرجال، لكن هذه المرة ستكون مختلفة حيث تقوم ممثلات خليجيات ببطولة المسلسل البوليسي الجديد «العقيد شمة» الذي سيعرض في شهر رمضان المقبل على قناة «فنون» في ثلاثين حلقة متصلة، وهو يضم نجمات الكوميديا: انتصار الشراح وسعاد علي وهدى الخطيب ولطيفة المجرن وهبة الدري وعبير الخضر وغرور. كما يشارك من نجوم الكوميديا الفنان محمد جابر (العيدروس) وعبدالإمام عبدالله. وترتكز فكرة «العقيد شمة» على وجود الشرطة النسائية في أحد المجتمعات الخليجية، وهي الجهة المخولة بحفظ الأمن والنظام في المجتمع وما ينتج عن ذلك من مفارقات كوميدية مرحة. وتدور الأحداث في إحدى الكليات العسكرية النسائية التي تُخرج دفعات نسائية بحسب مستويات رتبهن والقطاعات التابعة لها من أقسام الشرطة، وفي الوقت نفسه تقوم رئيسة مديرية الشرطة بملاحقة إحدى العصابات. وتجسد الفنانة هدى الخطيب دور «العقيد شمة» وهي امرأة عسكرية حازمة على رغم أن العمل كوميدي. أما هبة الدري فتجسد دور الملازم «نفلة» وتتمتع بشخصية قوية في مديرية الشرطة حتى إنها توصف بالمجرمة من شدة تعذيبها للمساجين، وهي في الوقت نفسه اليد اليمنى لـ «العقيد شمة». فيما تؤدي الفنانة سعاد علي دور الملازم «شقحة» وهي شخصية مقربة من «العقيد شمة». أما الفنانة البحرينية لطيفة المجرن فإنها تجسد دور «خزنة» التي دخلت سلك الشرطة متدربة مع صديقتها في المسلسل الفنانة عبير الخضر إلى أن وصلت إلى رتبة «رقيب أول».

«تورا بورا»

المشاهدون سيكونون مع أول أيام رمضان المبارك على موعد مع واحد من أبرز المسلسلات العربية التي تلامس واحدة من أهم قضايا العالم وهي «الإرهاب» عبر مسلسل تم اختيار مسماه بعناية وذكاء شديدين وهو «تورا بورا»، والأكثر ذكاء أن منتج العمل سرّب عبر مواقع الإنترنت مقاطع مثيرة من هذا العمل الذي يتوقع أن يجد ردود فعل واسعة في كل الأوساط بين مؤيد ومعارض.

المسلسل من تأليف وسيناريو وحوار في مشاهد المغرب الكاتب الأردني رياض سيف، ومشاهد ألمانيا كانت من رؤية الكاتب الشاب عبدالعزيز الحشاش، ومن إخراج المخرج وليد العوضي، وهو من بطولة سعد الفرج وأسمهان توفيق، وخالد أمين، كما يشارك فيه عدد من الممثلين المغربيين من بينهم ياسين احجام والعربي الساسي وعبداللطيف بنشقرة ومحمد متوكل، إلى جانب الممثل الفلسطيني قيس ناشف، كما شارك فيه أكثر من 100 كومبارس في اليوم من بينهم كومبارس محليون، وتم تصوير العمل بين المغرب والكويت وإسبانيا وأفغانستان.

المسلسل قصته تشابه كثيرا قصصا متنوعة حدثت لعدد من الأسر العربية والسعودية برحيل بعض الأبناء إلى مناطق النزاع بحجة «الجهاد»، ويلعب دور الابن «طارق» الممثل خالد أمين الذي ينضم إلى «طالبان» و «القاعدة»، ووالده سعد الفرج وأمه أسمهان توفيق اللذان يبحثان عنه ويتعرضان لمواقف ميلودرامية مشوقة جدا.


«إلى متى؟»

المسلسل من تأليف انتصار آدم، وإخراج بسام سعد، ومن إنتاج شركة «تارا للإنتاج الفني». أما عن الممثلين فالمسلسل من بطولة: غانم السليطي، عبدالله عبدالعزيز، ناصر محمد، يوسف خليل، زهرة عرفات، أميرة محمد، شيماء سبت، يلدا، ليلي السلمان، نجوى، على محمد.


«طيور الحب»

وفي الإطار الاجتماعي ذاته، ولكن المائل إلى الكوميديا، يأتينا مسلسل «طيور الحب» الذي تلعب أدوار البطولة فيه مجموعة كبيرة من الممثلين مثل الفنان عبدالحسين عبدالرضا وبدرية أحمد وخالد البريكي وشجون الهاجري وأحمد السلمان وشيماء علي وغيرهم. ويتكون العمل من 30 حلقة، تتطرق إلى بعض المشكلات الاجتماعية في البيئة الخليجية، وإيجاد الحلول المناسبة لها. وذكر مؤلف العمل طالب الدوس ومخرجه منير الزعبي أن القضايا التي يتم التطرق إليها في المسلسل ستكون جديدة، لم تطرح في الأعمال الدرامية السابقة الخليجية، وسيتم عرضه على قناة «الكويت» الفضائية.


«شعبان في رمضان»

ويجمع مسلسل «شعبان في رمضان» بين الطابع الاجتماعي والكوميدي، وحرص القائمون عليه على أن يضم مجموعة كبيرة من الفنانين الخليجيين، منهم الممثل راضي المهنا وفارس الخالدي وانتصار الشراح ورزيقة الطارش ومحفوظ المنسف ويوسف الجراح وبشير غنيم وإلهام محمد وخطر ومطرب فواز، بالإضافة إلى مشاركة حشد كبير من الوجوه الشابة. ويقوم بإخراجه المخرج عبدالخالق الغانم، بعد أن شارك في العديد من الأعمال الخليجية الناجحة وآخرها مسلسل «حارتنا الحلوة»، فيما قام بكتابة السيناريو عبدالعزيز السماعيل، ومن تأليف محمد الرميح، ومن المقرر أن يعرض المسلسل حصريا عبر التلفزيون السعودي في رمضان المقبل.


«للأسرار خيوط»

وفي رهان جديد على تناول قضايا اجتماعية من التراث، لم يتطرق إليها أحد، يأتينا المسلسل الكويتي «للأسرار خيوط»، من بطولة: سعيد قريش وغازي حسين وأميرة محمد وجاسم النبهان وشيماء سبت وشمعة محمد وايمان القصيبي وغيرهم، وهو من إخراج أياد الخزوز، ومن تأليف محمد الضنحاني. ويتناول العمل الظلم الذي قد تتعدد وجوهه في المجتمع، وخاصة الظلم الذي قد يتعرض له الشخص بعد وفاة والده من قبل أشخاص أشرار، ونتائج هذا الظلم على الكثير من البشر، وتحديدا على الذين يتصفون بالشهامة والمروءة. ومن المقرر عرض العمل في رمضان المقبل عبر العديد من القنوات الفضائية.


«أم سعف 2»

وبجانب ما سبق، هناك أعمال درامية أخرى، سترى النور في رمضان المقبل، ومن المتوقع أن تحظى بمتابعة كبيرة من المشاهدين الخليجيين والعرب، ومن هذه الأعمال، المسلسل الكوميدي «أم سعف 2»، من بطولة طارق العلي وهيا الشعيبي، وعدد من نجوم الدراما، وسيعرض في رمضان المقبل حصريا على قناة «الراي».


«عمر الشقا»

هناك مسلسل «عمر الشقا» الذي تم الانتهاء منه أخيرا، وهو مسلسل اجتماعي، وسيعرض خلال شهر رمضان المقبل على قناة دبي الفضائية، وهو من بطولة حياة الفهد ووفاء مكي ومنى شداد وهيا الشعيبي ومحمود الشهري وأحمد السلمان، وتأليف فاطمة الصولة، وإخراج حسين أبل. ويتطرق العمل إلى عدة قضايا اجتماعية مثل فتاة تحب شخصا، لكن في النهاية تكتشف أنه شقيقها.


«ريح الشمال 2»

وكذلك الجزء الثاني لمسلسل «ريح الشمال» للكاتب جمال الصقر، وإخراج مصطفى رشيد من البحرين. والعمل يحكي عن فترة زمنية تجسد فترة العشرينيات، ويشارك فيه نجوم من الخليج، على رأسهم الفنان محمد المنصور، وشهد الياسين، ومحمد ياسين.


«عقاب 3»

كما تم إنجاز مسلسل «عقاب 3» من تأليف عبدالعزيز الطوالة، وإخراج ابنه محمد الطوالة، ومن بطولة: عبير أحمد وانتصار الشراح ومحمد الطويان ومحمد العجيمي وغيرهم، وسيعرض على قناة «أبوظبي» الفضائية.


«آخر صفقة حب»

«آخر صفقة حب» من إخراج محمد دحام، ومن تأليف طالب الدوس، ومن بطولة كل من عبدالمحسن النمر ومحمود بوشهري وشجون الهاجري وسوزان نجم الدين وهدى الخطيب وأحمد السلمان وفاطمة الحوسني وغيرهم، وهو عبارة عن عمل سياسي يحتوي في الوقت نفسه على العديد من قصص الرومانسية.


«أشياء لا تشترى»

وهو عبارة عن عمل من تأليف الكاتبة فاطمة الصولى، وإخراج خالد المفيدي، ومن بطولة كل من: ليلى السلمان ومها محمد ولطيفة المجرن وزهرة الخرجي وهدى الخطيب وعبدالرحمن العقل وغيرهم، وسيتم عرضه حصريا على قناة «الراي» الفضائية.

«هوامير الصحراء»

مسلسل خليجي سيعرض على قناة «روتانا خليجية» من تأليف عبدالله البخيت وإخراج أيمن شيخان، ويتكون من ثلاثين حلقة، ويشارك فيه كل من: علي السبع وسعيد قريش وأحمد صالح وسمير الناصر وسعد خضر ومطرب فواز وابنه ماجد فواز وأميرة محمد وميساء مغربي وزهور حسين وعبدالله العامر وغيرهم.


«غشمشم 4»

ويأتي مسلسل «غشمشم 4» في مقدمة البرامج الرمضانية على قناة «دبي» الفضائية، الذي صور في المدينة الإعلامية التي شيدها الفنان والمنتج المنفذ فهد الحيان، ومن إخراج مأمون البني، وتشارك فيه مجموعة كبيرة من الممثلين مثل هيا الشعيبي وبشير غنيم وأحمد العليان وسعاد علي وغيرهم.

«موزة ولوزة»

وهو عبارة عن مسلسل كوميدي آخر عبارة عن حلقات منفصلة من بطولة كل من إلهام الفضالة وهيا الشعيبي وأحمد السلمان ومحمد الصيرفي وسعاد علي وشجون الهاجري وشهاب حاجية وآخرين. المسلسل من تأليف نادر خليفة، وإخراج يوسف حمودة، وسيتم عرضه حصريا على قناة «فنون» الفضائية.


«المقطار»

مسلسل»المقطار» ضمن قائمة الخطة الرمضانية لهذا العام ، بعدما كان من المقرر عرضه العام الماضي، بيد أنه لم يعرض لأسباب لم تذكر، وهو من تأليف سعد المدهش، وإخراج حسين أبل، ومن بطولة كل من: هيفاء حسين وحبيب الحبيب وفخرية خميس وهيا الشعيبي وراشد الشمراني وعبدالله السناني ولطيفة المجرن وآخرين.


«أيام تحفة»

مسلسل درامي خليجي يتكون من ثلاثين حلقة، من تأليف لؤي محمد حمزة، وإخراج سالم الكردي، ومن بطولة كل من: فخرية خميس ومحمد جابر وأحمد الصالح وشهاب حاجية وآخرين، وسيتم عرضه على شاشة «أم بي سي».


«عوانس ستي»

عمل كوميدي من إخراج سالم الكوردي، ومن بطولة عدد من الممثلين مثل: سعاد علي وخطر وفخرية خميس وعبدالله عسيري وبثينة الرئيسي، الذي تم تصويره بجدة.

«دروب المطايا»

مسلسل إماراتي تراثي شعبي، يمثل العمل الدرامي الأول بهذا الحجم الذي يرصد مرحلة مهمة من تاريخ الإمارات عموما وتاريخ أبوظبي خصوصا، فهو رحلة تمتد عبر ثلاثة محاور: أهل البحر وأهل البادية وأهل النخيل... وتتوالى أحداث المسلسل ما بين بادية «سيح السدر» وواحة النخيل وساحل أبوظبي، وما بين رحيل البدو إلى الساحل وذهاب أهل البحر في رحلة الشقاء والغوص. الحدث الرئيسي يتمحور حول «عبيد» وأبنائه الأربعة حيث يتهم أحدهم، وهو أحب الناس إلى قلبه، بخيانة الأمانة، ويمضي للبحث عن براءته.

العمل من تأليف: سلطان النيادي، وإخراج: عارف الطويل، ومن بطولة: أحمد الجسمي، هدى الخطيب، محمد العامري، شهد، عبدالمحسن النمر.

«حنة ورنة»

كوميدية تراثية تعود بنا إلى فترة ما قبل اكتشاف النفط والنهضة العمرانية التي شهدتها المنطقة، حيث نتابع الكثير من الخطوط الكوميدية والمشاكل الطريفة مع «حلوم» سواء في المنزل أو الحي أو مع الجيران، من خلال نقل الأحاديث والخلافات اليومية التي تتضخم وتصبح مواقف كوميدية تتسم بالطرافة والبعد عن التكلف.

كما تدور أحداث المسلسل حول بعض المواقف الاجتماعية الأسرية التي تحدث بين «حلوم» و «عنتر» الذي ضاق ذرعا من تصرفاتها وتصرفات ابنها ويحاول تعديل تصرفاتهم فيغرق في مشاكلهم مع أهل الفريج من خلال تعدد المواقف اليومية الكوميدية.

وتصف الفنانة الإماراتية المخضرمة رزيقة طارش المسلسل الجديد بالعمل الكوميدي التراثي، الذي يجمع بين الكثير من الخطوط الكوميدية والمشاكل الطريفة التي تتسبب بها «حلوم» التي تشارك في كل شيء ولا توفر أية مناسبة للحديث أو النميمة سواء في «الفريج» وأحاديث الجيران أو في المنزل مع زوجها، إلا وتكون طرفا فيها، وهذا ما يوقعها في العديد من المواقف الكوميدية التي سيتابعها الجمهور إن شاء الله على قناة «سما دبي» في شهر رمضان المبارك، كما أن هذه الأحداث والمواقف الطريفة هي نوع من تذكير الجيل الجديد بما كانت عليه بعض نواحي الحياة في الفترة السابقة قبل اكتشاف النفط، كما هي رسالة اجتماعية وإنسانية ستصل إلى الجمهور من خلال هذه المواقف الكوميدية.

العدد 2535 - الجمعة 14 أغسطس 2009م الموافق 22 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً