العدد 1723 - الجمعة 25 مايو 2007م الموافق 08 جمادى الأولى 1428هـ

الشهرستاني: قانون النفط لن يسمح بسيطرة الأجانب

قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني في تصريحات نشرت أمس (الجمعة): «إن قانون النفط العراقي المنتظر لا ينص على عقود تقاسم الانتاج وسيضمن سيطرة شركة النفط الوطنية العراقية على 80 في المئة من الاحتياطات النفطية».

وأبلغ الشهرستاني صحيفة «الحياة» أنه «لا يوجد ذكر لعقود الشراكة في الانتاج».

وأضاف أن «شركة النفط الوطنية العراقية المملوكة للدولة ستسيطر على كل الحقول عدا تلك غير المنتجة الآن والبعيدة عن مرحلة الانتاج».

وقال: «هذا يعني أن 80 في المئة من الاحتياط العراقي المكتشف مخصص للشركة الوطنية العراقية وهذا يبطل الادعاء القائل: إن القانون سيمهد للشركات الأجنبية الاستحواذ على نفط العراق». ومضى يقول: «إن اتفاقات استغلال الحقول النفطية الاخرى متروكة للمجلس الاتحادي للنفط والغاز».

وتتطلع الشركات الدولية إلى حقول النفط العراقية العملاقة وغير المستغلة بالكامل. ويحتاج العراق إلى مليارات الدولارات من الاستثمار الأجنبي لتعزيز إنتاج النفط وإعادة بناء اقتصاده.

ونقل عن الشهرستاني قوله في الهند: «إن القانون الجديد سيصدر في غضون شهرين». والقانون شرط أساسي لتقنين تقاسم الثروة من احتياطات العراق النفطية بين الطوائف والمجموعات العرقية.

وقال: «إن الطاقة الانتاجية للعراق الآن تبلغ 2.8 إلى 2.9 مليون برميل يوميا». وتابع «في الإمكان رفعها وكما هو مخطط إلى 3 ملايين برميل يوميا».

وأضاف أن «العراق يحاول إضافة وحدات جديدة إلى مصافي التكرير العراقية لزيادة طاقتها الانتاجية من 700 ألف برميل يوميا إلى 750 ألف برميل للوفاء بالطلب المتزايد على المشتقات».

ويجاهد قطاع الطاقة العراقي للتعافي من سنوات سوء الادارة والعقوبات وهجمات المقاتلين على البنية التحتية. ولدى العراق 8 مصافٍ للتكرير لم تتضرر أي منها خلال الغزو الذي قادته الولايات المتحدة العام 2003.

«برنت» عند مستوى 71 دولارا مقتربا من أعلى مستوياته

لندن - رويترز

استقر سعر برنت عند مستوى 71 دولارا للبرميل أمس (الجمعة) مقتربا من أعلى مستوياته في تسعة أشهر مدعوما بالمخاوف المتعلقة بالامدادات من نيجيريا والتوترات بشأن برنامج إيران النووي. وفي الساعة 0818 بتوقيت غرينتش بلغ سعر برنت 71.02 دولارا للبرميل بارتفاع 30 سنتا وزاد سعر الخام الأميركي 46 سنتاَ إلى 64.64 دولارا للبرميل.

وارتفع سعر برنت أمس الأول (الخميس) خلال الجلسة إلى 71.80 دولارا للبرميل وهو أعلى مستوياته منذ 28 أغسطس/ آب العام 2006. ويقول محللون فنيون إنه من المتوقع أن يواصل ارتفاعه. وقال باركليز كابيتال في تقرير «الاتجاه الصاعد لسعر خام برنت يشير إلى إمكان وصوله إلى مستوى 72.70 دولارا».

وبدأ عمال في شركة النفط الوطنية النيجيرية إضرابا إلى أجل غير مسمى يوم الخميس وقالت نقابات العمال إنها قد تمد الاضراب ليشمل انتاج النفط إذا لم تنفذ مطالبهم خلال أيام.

وجاء الاضراب بعد أن اوقفت أعمال العنف في نيجيريا ثامن أكبر مصدر للنفط في العالم ربع انتاج البلاد من الخام.

والمتعاملون قلقون كذلك من احتمال تعطل الامدادات الايرانية بسبب الخلاف بشأن برنامج طهران النووي. وزاد الفارق بين سعر برنت وسعر الخام الأميركي إلى مستوى قياسي بلغ 6.72 دولارات يوم الخميس وظل أعلى من ستة دولارات أمس (الجمعة).

ويقول متعاملون: إن التوترات في إيران ونيجيريا أثرت على برنت أكثر مما أثرت على الخام الأميركي.

العدد 1723 - الجمعة 25 مايو 2007م الموافق 08 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً