العدد 1730 - الجمعة 01 يونيو 2007م الموافق 15 جمادى الأولى 1428هـ

متفرقات

تسليم أربعة سعوديين من عناصر «فتح الإسلام» للسعودية

أفادت صحيفة «الشرق الأوسط» أمس (الجمعة) أنه سيتم قريبا تسليم السعودية أربعة من رعاياها من عناصر «فتح الإسلام». وأكدت الصحيفة استنادا لمصادر أمنية أن «أربعة سعوديين من حركة (فتح الإسلام) يجري التنسيق لتسليمهم إلى السعودية في الأيام المقبلة» وأن عدد السعوديين ضمن عناصر الحركة المذكورة «بالعشرات». وقالت الصحيفة: ان السفير السعودي في بيروت عبدالعزيز خوجة تحدث عن «وجود مساع بين الجهات الأمنية في الدولتين لتسليم السعوديين إلا أنه لم يحدد موعد التسليم وأعدادهم».

استقالة ضابط إسرائيلي لفشله في حرب لبنان

أعلن قائد فرقة المدرعات في قوات الاحتياط «عمود النار» العميد إيرز تسوكرمان عن استقالته من الجيش الإسرائيلي متحملا مسئولية فشله أثناء حرب لبنان الثانية في يوليو/ تموز الماضي. يذكر أن تسوكرمان هو ثاني قائد فرقة عسكرية إسرائيلية يستقيل بسبب الفشل في الحرب بعد قائد فرقة الجليل أو الفرقة 91 العميد غال هيرش. ونقلت صحيفة «هآرتس» أمس (الجمعة) عن تسوكرمان قوله إنه قرر تحمل مسئولية شخصية عن فشله كقائد في الحرب. وكان يفترض أن ينهي تسوكرمان مهماته في الصيف القريب لكن بعد التحقيقات العسكرية التي جرت في أعقاب الحرب قرر رئيس أركان الجيش السابق دان حالوتس تمديد مهماته لسنة إضافية.

جنود إسرائيليون يرفضون أداء الخدمة العسكرية

أرسل نحو مئة ضابط من قوات الاحتياط الإسرائيلية من بلدة سديروت جنوب «إسرائيل» خطابا إلى رئيس الوزراء ايهود أولمرت أعلنوا فيه أنهم سيرفضون أداء الخدمة العسكرية عندما يتم استدعاؤهم. واتهم الخطاب الذي نشر أمس في صحيفة «يديعوت أحرونوت» حكومة أولمرت بالتخلي عن البلدة التي تضررت من إطلاق مئات الصواريخ على جنوب «إسرائيل» انطلاقا من غزة في الأعوام الأخيرة. وطالب ضباط الاحتياط بإجلائهم من المنطقة إذا لم تكن «إسرائيل» قادرة على توفير «الاحتياجات الأساسية للأمن» للسكان.

جماعة إسرائيلية يمينية تدعو لمقاطعة البضائع البريطانية

دعت جماعة إسرائيلية يمينية تدعى «مقر أرض إسرائيل» المستهلكين الإسرائيليين إلى مقاطعة البضائع البريطانية بعد أن دعت أكبر نقابة لأساتذة الجامعات في بريطانيا إلى فرض مقاطعة أكاديمية على «إسرائيل».

وقال رئيس الجماعة الموالية للاستيطان أفياد فيسولي لصحيفة «معاريف» أمس إن هؤلاء الذين يفرضون مقاطعة ضدنا يتعين أن يدركوا أنهم سيدفعون ثمنا لذلك. ودعا فيسولي الإسرائيليين لمقاطعة شراء ملابس الجينز والأغذية والسيارات من بريطانيا.

هولندا تمنح 6.3 ملايين يورو لتدريب الشرطة الفلسطينية

أعلنت هولندا أمس أنها ستدفع في العام 2007 مبلغ 6.3 ملايين يورو لتدريب الشرطة الفلسطينية وذلك عبر الآلية الدولية التي تتيح مساعدة الفلسطينيين مع تفادي التعامل مع حركة «حماس». وأوضح بيان للخارجية الهولندية «أن المهمة الأولى للشرطة الفلسطينية تتمثل في حفظ النظام العام». مضيفا أن «الاستقرار الداخلي في الأراضي الفلسطينية مهم بالنسبة الى (اسرائيل)».

«إسرائيل» متورطة في خطف طائرة فرنسية العام 1976

أفادت وثائق صادرة عن الحكومة البريطانية كشف عنها الأرشيف الوطني أمس أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلية قد يكون نظم مع فصيل فلسطيني عملية خطف طائرة تابعة لشركة «اير فرانس» الفرنسية إلى عنتيبه في أوغندا في العام 1976. ففي 27 يونيو/ حزيران من العام 1976، خطفت فرقة كوماندوس فلسطينية منبثقة عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الطائرة التي كانت دخلت خلال توقفها في أثينا، إلى بنغازي في ليبيا أولا ثم إلى عنتيبه. وكانت الطائرة في رحلة بين تل أبيب وباريس، وعلى متنها 229 راكبا. واحتجز الكوماندوس 83 إسرائيليا رهائن، ثم تم الإفراج عنهم خلال عملية للقوات الخاصة الإسرائيلية في 4 يوليو/ تموز.

ولد فال: لا ندعو لتصدير النموذج الموريتاني

قال الرئيس الموريتاني السابق علي محمد ولدفال أمس إن النموذج الموريتاني في الديمقراطية ليس معلبا للتصدير باعتبار أن لكل بلد ظروفه. وأضاف ولدفال لصحيفة «الصباح» التونسية «لا ليس لدينا أي نية لترويج النموذج الموريتاني (...) لكل بلد اختياراته وظروفه (...) ولكل شعب حقه في اختيار الشكل الأنسب لتجسيم التعددية والديمقراطية».

خطف ثلاثة أشخاص بينهم أجانب في نيجيريا

خطف مسلحون أمس ثلاثة أشخاص، بينهم أجانب، داخل المجمع السكني لشركة «اندوراما» الكيمياوية في المنطقة النفطية في جنوب نيجيريا، كما صرح قائد شرطة ولاية ريفرز. وقال فيليكس اوغباودو «حصل هجوم في المجمع السكني لاندوراما وخطف ثلاثة أشخاص». وأضاف ان هوية المخطوفين لم تحدد بعد، لكن غالبيتهم من آسيا. وهذه عملية الخطف الثانية في أقل من أسبوعين تستهدف هذه الشركة التي تعرف أيضا في المنطقة باسم «إليمي بتروكيميكلز كومباني».

اتفاق أميركي روسي لرصد الإشعاعات النووية

قال مسئولون أميركيون أمس إن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على خطة للإسراع بإنشاء أجهزة لرصد الإشعاع عند 350 نقطة لعبور الحدود الروسية، حيث يصبح نظام منع التهريب النووي في حال تشغيل كامل بحلول العام 2011. وقال ويل توبي نائب منسق حظر الانتشار النووي العسكري بالإدارة القومية للأمن النووي وهي جزء من وزارة الطاقة الأميركية «هذا الإعلان خطوة رئيسية في التعاون لمكافحة الانتشار النووي في روسيا».

بلير يشيد بخطة أميركا لحماية المناخ

ذكرت تقارير أمس ان رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير أشاد بالخطة التي طرحتها الولايات المتحدة لخفض الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري ووصفها بأنها «خطوة كبيرة للأمام». وقال بلير خلال زيارة إلى جنوب إفريقيا مساء أمس الأول إن الأمر أصبح ملحا بشأن ضرورة التوصل الى اتفاق دولي خلال قمة مقررة خاصة بالتغير المناخي.

غيتس يقلل من شأن تعاظم القوة العسكرية للصين

قال مسئول أميركي كبير إن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس سيشجع على التعامل مع الصين ويتجنب توجيه انتقادات علنية إلى تعاظم القوة العسكرية في مؤتمر أمني في آسيا مطلع الأسبوع الجاري. واستخدمت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أثناء تولي وزير الدفاع السابق دونالد رامسفيلد مؤتمر الحوار السنوي في سنغافورة لدعوة الصين إلى التحلي بمزيد من الشفافية بشأن توسعها ونواياها العسكرية. وسعى غيتس أيضا إلى مزيد من الإيضاحات من بكين بشأن أهدافها وسلط التقرير السنوي لـ»البنتاغون» الضوء على عدد من المجالات التي وسعت فيها الصين قدراتها العسكرية.

وفاة 22 شخصا بسبب الحر في بنغلاديش

قالت تقارير لأجهزة الإعلام في بنغلاديش أمس إن موجة الحر التي تضرب البلاد تسببت في مقتل 22 شخصا هذا الأسبوع، إذ تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة مئوية. وقال أطباء إن نحو مئة شخص غالبيتهم من الأطفال والمسنين في منطقة بابنا الشمالية وحدها نقلوا إلى المستشفى بسبب إصابتهم بضربة حر. وقال مسئولو الصحة إن الطقس الحار والرطب أدى أيضا الى انتشار الإسهال والحمى ومشكلات التنفس في أنحاء البلاد.

تفجير في كشمير الهندية يؤدي إلى إصابة شخص

قال مسئول هندي إن متشددين انفصاليين فجروا قنبلة في المدينة الرئيسية في الشطر الهندي من إقليم كشمير أمس، ما أسفر عن إصابة جندي واحد على الأقل في حافلة عسكرية. وقال أ.ك. ماتور «استهدفوا قافلة للجيش. وتقول التقارير الأولية إن جنديا أصيب ولحقت أضرار بالحافلة». وقع الانفجار في وسط مدينة سريناجار العاصمة الصيفية لإقليم كشمير. وقال شهود إن عدد المصابين أعلى مما ذكر.

تقارب بين ثاباتيرو وساركوزي بشأن معاهدة أوروبية

أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو أمس الأول في مدريد أن مواقفهما متقاربة من الفكرة الفرنسية بشأن وضع معاهدة مبسطة لإخراج أوروبا من المأزق الذي أثاره الرفض الفرنسي والهولندي للدستور الأوروبي.

وقال ثاباتيرو في مؤتمر صحافي مشترك في ختام لقائه الرئيس الفرنسي «إننا في وضع يمكننا من التوصل إلى اتفاق في ظل الرئاسة الألمانية للاتحاد الأوروبي».

«القاعدة» تزعم مسئوليتها عن تفجير الفلوجة

قالت جماعة عراقية تقودها «القاعدة» إن أحد مقاتليها نفذ تفجيرا انتحاريا في الفلوجة قتل فيه زهاء 20 رجلا كانوا مصطفين في مركز للتطوع في الشرطة أمس الأول (الخميس). وقالت في بيان نشر في موقع يستخدمه الإسلاميون على شبكة الانترنت «انطلق فارس مغوار وأحد أبطال (دولة العراق الإسلامية) من كتيبة الاستشهاديين لينغمس بسيارته المفخّخة داخل مركز للمتطوعين إلى الشرطة المرتدة في مدينة الفلوجة ضمن ولاية الأنبار ودمر الله على يديه جموع الردة فقتل جرّاء العملية المباركة العشرات وجرح العشرات الآخرين بجروح بليغة».

«العراق الإسلامية» يؤكد إعدام موظفين بالسفارة الأميركية

أعلن تنظيم «دولة العراق الإسلامية» المرتبط بتنظيم «القاعدة» في العراق مسئوليته عن إعدام اثنين من العاملين بالسفارة الأميركية في بغداد واللذين فقدا في وقت سابق هذا الأسبوع. وقال التنظيم في بيان بث على أحد المواقع على الانترنت إنه تم «تنفيذ حكم الله في اثنين من أبرز عملاء وجواسيس عبّاد الصليب في منطقة العامرية ضمن ولاية بغداد». وأشار إلى أن المخطوفين اللذين تم إعدامهما هما رجل وامرأة ويشغلان منصبين مهمين في السفارة الأميركية بالمنطقة الخضراء.

«مراسلون بلا حدود» تطالب بحماية الصحافيين في العراق

عبرت منظمة «مراسلون بلا حدود» عن صدمتها لمقتل أربعة صحافيين في العراق استهدفتهم جماعات مسلحة، ودعت الحكومة إلى العمل على حماية العاملين في القطاع الإعلامي. ودعت المنظمة السلطات العراقية إلى «تحمل مسئولياتها لضمان أمن العاملين المحترفين في القطاع الإعلامي». واقترحت «إنشاء قوة خاصة في الشرطة الوطنية مكلفة بإجراء التحقيقات لتحديد قاتلي الصحافيين والآمرين بهذه الجرائم».

«الغارديان»: لندن قد تلجأ لإيران للعثور على المختطفين

ذكرت صحيفة «الغارديان» الصادرة أمس (الجمعة) أن لندن تدرس إمكان طلب مساعدة إيران من أجل العثور على البريطانيين الخمسة الذين اختطفوا من مبنى وزارة المالية العراقية في بغداد ومعرفة الجهة المسئولة عن احتجازهم. وكشفت الصحيفة أن هذه المسألة أثيرت خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الحكومية للحالات الطارئة المسماة (كوبرا) أمس، مشيرة إلى أن كبار المسئولين العراقيين «يعملون على نظرية أن تكون الجماعة المسئولة عن اختطاف البريطانيين فصيلا متمردا من جيش المهدي ويعمل بتوجيهات من المخابرات الإيرانية».

كوريا الشمالية تتوقع تقدما في الأزمة النووية

قال ثاني أكبر مسئول في حكومة كوريا الشمالية أمس إن بلاده واثقة من أن الأزمة التي تعتري المحادثات السداسية بشأن برنامجها النووي ستنتهي.

وقال رئيس الوفد البرلماني الألماني الذي يزور بيونغ يانغ هارتموت كوشيك عقب مباحثات مع رئيس هيئة رئاسة المجلس الشعبي الأعلى في كوريا الشمالية (البرلمان) كيم يونغ نام إن الأخير أكد أن الأمر يعود للولايات المتحدة لرفع العقبة الأخيرة أمام إغلاق كوريا الشمالية مفاعلها النووي في يونجبيون.

وفاة 79 شخصا بـ«انفلونزا الطيور» في إندونيسيا

أكد مصدر طبي في إندونيسيا أمس وفاة فتاة (15 عاما) نتيجة إصابتها بانفلونزا الطيور لترتفع بذلك حصيلة قتلى المرض في البلاد جراء الإصابة بسلالة «إتش 5 إن 1» المميتة من الفيروس إلى 79 شخصا. وصرح درويش نور الدين وهو مسئول في مركز معلومات مكافحة انفلونزا الطيور بوزارة الصحة الاندونيسية بأن الفتاة وهي من منطقة قندال في إقليم جاوا الوسطى، قضت نحبها في 29 من مايو/ أيار الماضي بعد أن خضعت للعلاج لمدة أربعة أيام بأحد مستشفيات مدينة سامارانج عاصمة الإقليم.

توتر شديد في المناطق المسلمة في تايلند

ساد توتر شديد أمس المناطق المسلمة في جنوب تايلند غداة اعتداء بواسطة قنبلة أوقع 11 جنديا وهجوم على مسجد قتل فيه ستة شبان. وكان انفجار القنبلة الذي تبعه كمين وأوقع 11 قتيلا بين جنود في شاحنة صغيرة في منطقة يالا، أكثر العمليات دموية ضد الجيش التايلندي منذ بداية التمرد الانفصالي في يناير/ كانون الثاني من العام 2004 في أقصى جنوب مملكة تايلند.

العدد 1730 - الجمعة 01 يونيو 2007م الموافق 15 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً