العدد 1758 - الجمعة 29 يونيو 2007م الموافق 13 جمادى الآخرة 1428هـ

إحراز تقدم بشأن بناء منظار على سطح القمر

حقق العلماء قفزة هائلة في اتجاه تحقيق حلم بناء منظار قوي على سطح القمر يكون قادرا على مقاومة أقسى الظروف وكتب العلماء في العدد الصادر يوم الخميس الماضي من دورية (نيتشر) أنهم غطوا نوعا خاصا من سطح سائل بطبقة من الفضة لصناعة مرآة عاكسة بدرجة كبيرة مثل تلك التي قد تستخدم في أي منظار يوضع على سطح القمر مستقبلا.

وقال ارمان و بورا الباحثين بجامعة لافال في كيبيك بكندا في مقابلة عبر الهاتف: «انها الانفراجة التي نحتاج إليها إذا كنت ترغب في بناء منظار سائل عاكس على القمر فانك تحتاج إلى السائل الصحيح وإذا لم يكن لديك السائل الصحيح فلن تحقق شيئا الأمر بهذه البساطة».

وتقدر تصورات بورا أن طول المنظار سيكون نحو 20 مترا وعرضه نحو 100 متر في الوقت الذي سيكون بمقدور مثل هذا المنظار الذي اجتذب اهتمام وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أن يمد الفلكيين على الأرض بمشاهد غير مسبوقة من مسافات بعيدة ودراسة أجسام أصغر كثيرا من تلك التي من المنتظر أن يرصدها منظار الفضاء جيمس ويب المقرر أن تطلقه ناسا العام 2013.

ويراود الفلكيين أمل في أن يسمح مثل هذا المنظار لهم بدراسة المراحل الأولى للكون بعد الانفجار العظيم.

ويقول المؤيدون للفكرة أن بناء منظار هائل على القمر باستخدام سائل عاكس سيكون أرخص كثيرا وأيسر من بنائه باستخدام الزجاج التقليدي، متوقعين بأن مثل هذا المنظار لن يوضع على القمر قبل العام 2020 على أقرب تقدير.

العدد 1758 - الجمعة 29 يونيو 2007م الموافق 13 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً