العدد 1758 - الجمعة 29 يونيو 2007م الموافق 13 جمادى الآخرة 1428هـ

أميركا ستسعى إلى اتفاقات «حرة» إقليمية إذا فشلت «الدوحة»

قالت الممثلة التجارية الأميركية سوزان شواب لصحيفة «ذي استراليان» الأسترالية إن «الولايات المتحدة ستتطلع إلى إبرام مزيد من الاتفاقات التجارية الثنائية والإقليمية بما في ذلك منطقة تجارية تشمل دول آسيا والمحيط الهادي إذا فشلت محادثات التجارة العالمية. وأضافت شواب في تصريحاتها للصحيفة أن «نجاح جولة الدوحة من مباحثات تحرير التجارة العالمية يمثل الأولوية القصوى ولكن الولايات المتحدة تتطلع إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي وسبل إبرام عدد من اتفاقات التجارة الإقليمية والثنائية بديلا لها». ونقلت الصحيفة عن شواب أمس (الجمعة) قولها: «أعتقد أنكم ستشهدون تسارعا حقيقيا في الصفقات الثنائية والإقليمية بما في ذلك اتفاق للتجارة الحرة لمنطقة آسيا والمحيط الهادي إذا اختفت جولة الدوحة فعلا من المشهد».

وأثارت تعليقاتها - التي جاءت بعد أسبوع من فشل محادثات بين الولايات المتحدة والهند والبرازيل والاتحاد الأوروبي في ألمانيا - احتمال انضمام دول آسيا والمحيط الهادي إلى اتفاق التجارة الحرة لأميركا الشمالية الذي يضم الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وتشيلي. وستزور شواب استراليا الأسبوع المقبل للاجتماع مع وزراء التجارة من منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبك) الذي يضم 21 دولة.

وتوقفت جولة الدوحة التي بدأت قبل ست سنوات تقريبا؛ لتحرير التجارة العالمية وانتشال الملايين من براثن الفقر بسبب خلافات على دعم الحاصلات الزراعية والرسوم الجمركية على تجارتها في أوروبا والولايات المتحدة.

العدد 1758 - الجمعة 29 يونيو 2007م الموافق 13 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً