العدد 1758 - الجمعة 29 يونيو 2007م الموافق 13 جمادى الآخرة 1428هـ

إبطال مفعول قنبلة بداخل سيارة وسط لندن

استدعاء الشرطة لفحص مركبة ثانية مشتبه بها بعد إغلاق شارع في العاصمة البريطانية

أبطلت الشرطة البريطانية مفعول قنبلة تركت في سيارة مهجورة في منطقة المسارح في لندن أمس وبينما فتحت شرطة مكافحة الإرهاب تحقيقا.

ونقل ضابط شرطة عن شهود قولهم انه عثر على القنبلة في سيارة خضراء تقف خارج ملهى ليلي في الساعات الأولى من صباح الأمس. وقللت الشرطة من شأن تقارير إعلامية ذكرت أن القنبلة كانت ستحدث دمارا «هائلا». وقال الشهود إن السائق كان يقود السيارة بطريقة «مريبة» قبل أن يصدمها بصناديق قمامة خارج ملهى ليلي ويلوذ بالفرار.

وشاهد حراس بالنادي الليلي تم استجوابهم ما بدا أنه اسطوانات غاز داخل العربة واستدعوا الشرطة. وقالت شرطة العاصمة إن ضباط الشرطة أغلقوا المنطقة في نحو الساعة الثانية صباحا وعثروا على ما يبدو أنها شحنة ناسفة. وقالت الشرطة «اكتشفوا ما يبدو أنها شحنة ناسفة محتملة. وتم تأمينها». وأضافت أن شرطة مكافحة الإرهاب تباشر التحقيق. وقال مصدر أمني انه لا يمكن استبعاد أن تكون هناك صلة لذلك بتنظيم «القاعدة».

وتم العثور على القنبلة بعد ساعات من إعلان رئيس الوزراء الجديد غوردون براون حكومته الجديدة خلفا لطوني بلير الذي تنحى بعد أن أمضى عشر سنوات في السلطة. وهي تمثل أول تحد كبير لحكومة براون التي شكلت منذ ثلاثة أيام فقط ولاسيما لوزيرة الداخلية الجديدة جاكي سميث.

وقال براون انه من المقرر أن ترأس سميث اجتماعا للجنة الطوارئ بالحكومة. وقال «المهمة الأولى للحكومة هي أمن الشعب ومثلما قالت أجهزة الشرطة والأمن في مناسبات عدة نحن نواجه تهديدا أمنيا خطيرا ومستمرا لبلدنا».

وأضاف «هذه الحادثة تذكرنا بالحاجة إلى التحلي باليقظة في كل الأوقات وأن يتحلى المواطنون باليقظة». وتم تشديد الأمن حول مباني البرلمان، إذ قام أفراد الشرطة بتفتيش سائقي العربات التي تدخل مجمع المباني.

وقال جهاز مكافحة التجسس (إم آي 5) في العام الماضي انه يعتقد أن متشددين إسلاميين يتآمرون على شن 30 هجوما إرهابيا كبيرا على الأقل في بريطانيا وانه يتتبع نحو 1600 مشتبه بهم. وبقيت منطقة كبيرة في وسط لندن حول مكان الحادث في منطقة المسارح الشهيرة والمزدحمة عادة مغلقة عدة ساعات بعد العثور على القنبلة. وقال ضباط في مكان الحادث إنها قد تبقى مغلقة عدة ساعات قبل إعادة فتحها.

وأظهرت لقطات تلفزيونية اسطوانة غاز بعد إخراجها من السيارة. وكانت الاسطوانة خضراء اللون وكتب عليها كلمة غاز وهي من النوع المتوافر في المتاجر في أنحاء البلاد. وقالت قناة «سكاي نيوز» إنه تم العثور على اسطوانتين في السيارة بالإضافة إلى كمية كبيرة من المسامير. ولم يتمكن الموظفون من الصعود إلى المباني التي بها مكاتبهم لبدء العمل وتابعوا عمل الشرطة.

وفي وقت لاحق، قالت متحدثة إن الشرطة أغلقت شارعا حيويا في وسط لندن أمس وتفحص مركبة مريبة هناك. وقالت «استطيع أن أؤكد أن الشرطة تتعامل مع مركبة مريبة في شارع بارك لين». وشارع بارك لين أحد أشهر وأكبر الطرق في وسط لندن.

العدد 1758 - الجمعة 29 يونيو 2007م الموافق 13 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً