العدد 1758 - الجمعة 29 يونيو 2007م الموافق 13 جمادى الآخرة 1428هـ

توفيق: ما يجري في خليج توبلي جريمة شنعاء... والجودر: ظواهر التلوث تنذر بكارثة

فيما اعتبر قاسم الاعتداء على دورية الأمن مدانا ومحرّما

سيطرت قضية تلوث خليج توبلي ونفوق الأسماك على عدد من خطب الجمعة يوم أمس، ففي حين اعتبر خطيب الجمعة في جامع سار الكبير الشيخ جمعة توفيق ان ما يجري في الخليج «جريمة شنعاء»، أكد خطيب الجمعة في جامع طارق بن زياد بالمحرق صلاح الجودر ان المسئولية هي مسئولية الجميع. من جهته أدان الشيخ عيسى قاسم في خطبة الجمعة الاعتداء الذي تعرضت له إحدى الدوريات الأمنية، وذكر أن «حادث الدورية الأمنية التي قيل إنها تعرضت لحادث إلقاء زجاجات حارقة عليها مرفوض ومدان ومحرم، أما من وراءه؟ لا يمكن تحديده لا شخصا ولا جهة ولا انتماء (...) والتصديق بنسبة مثل هذه الحوادث إلى جهة شعبية معينة أو الميل إلى ذلك من دون أدلة كافية سذاجة لا ينبغي الوقوع فيها».

الجودر: المحافظة على السواحل والجزر مسئولية الجميع

تحدث خطيب الجمعة في جامع طارق بن زياد الشيخ صلاح الجودر في خطبة الجمعة يوم أمس عن التلوث المتعمد الذي يشهده خليج توبلي، مشيرا إلى أن «البحرين وطن عزيز على نفوسكم، ويعرف لدى دول الجوار ببلد الجزر والسواحل، لذلك فإن مسئولية المحافظة على تلك الجزر والسواحل هي مسئولية مجتمعية»، مشيرا إلى أن «الأيام الماضية شهدت إثارة مشكلة تلوث خليج توبلي، ومشكلة رمي برادة الحديد على سواحل سترة وقبلها تلوث منطقة الحد، لذلك لنا وقفة مع هذه التجاوزات».

وأضاف الجودر «لقد جاء في دراسة ميدانية أعدتها جمعية البحرين للبيئة بالتعاون مع قسم المختبر بالهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية أن أهم أسباب نفوق الأسماك في خليج توبلي: الردم البحري الجائر، ومخلفات مصانع غسيل الرمال، وتصريف مياه الصرف الصحي»، مشيرا إلى ان «رمي برادة الحديد على سواحل سترة، وما تعاني منه منطقة الحد من سموم تنفذها المصانع في منطقة الحوض الجاف، ينبئ بكوارث بيئية تحتاج منا إلى وقفة جادة للمحافظة على البيئة»، مؤكدا ان «التعاون بين المواطنين والأجهزة الحكومية والهيئات البيئية هو أساس معالجة مثل هذه الخروقات، والتصدي للمفسدين في الأرض أساس معالجة القضية».

وذكر الجودر أن «للإفساد في الأرض صورا كثيرة وألوانا عدة، وإن من صور الفساد في الأرضِ ما يقع في الأرضِ من التلوثِ البيئي كل ذلك بيد الإنسان».

العدد 1758 - الجمعة 29 يونيو 2007م الموافق 13 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً