العدد 1759 - السبت 30 يونيو 2007م الموافق 14 جمادى الآخرة 1428هـ

مال واعمال

722 مليار دولار صفقات المصارف على الانترنت في الصين

ذكرت لجنة مراقبة وإدارة القطاع المصرفي أمس الأول (الجمعة) أن حجم صفقات المصارف التجارية الرئيسية الصينية على الانترنت بلغ 95 تريليون يوان نحو (722 مليار دولار) العام 2006 بزيادة 80.79 في المئة مقارنة مع العام الماضي.

وقال مسئول من اللجنة إن تطور المصارف على الانترنت يأتي في صالح تخفيف الضغط على المصارف وخفض كلفة الخدمات وتوفير الوقت للزبائن, مشيرا إلى أن حالات سرقة المعلومات بشأن اسم المستخدم وكلمة المرور في المصارف على الانترنت والحاصلة أحيانا, وارتفاع حجم الصفقات بصورة سريعة, زاد من المخاطر القانونية وخطورة الإضرار بسمعة المصارف التجارية كما أثر على ثقة مستخدمي مصارف الانترنت.

وأصدرت اللجنة «نشرة بشأن إدارة الأخطار في المصارف على الانترنت» بهدف تحسين إدارة الأخطار للمصارف التجارية وتحسين خدماتها, وطالبتها بالاهتمام بسلامة وسرية الصفقات على الانترنت وتعميم المعلومات المتعلقة بالسرية والنقاط الأخرى الجديرة بالاهتمام حينما يستخدم المواطنون المصارف.

وأشارت النشرة إلى أنه بإمكان المصارف التجارية إدارة المصارف الالكترونية الأخرى وفقا لنصوص النشرة بينما تضمن الأخيرة عدم تشكيل ثغرات للمصارف على الانترنت.

عمّان تطرح 2200 طن من النفايات يوميا

ترفع عودة المغتربين وزيارات السياح إلى الأردن خلال أشهر فصل الصيف، مجموع كميات النفايات التي يطرحها سكان العاصمة الأردنية (عمّان) يوميا إلى 2200 طن، مقارنة مع 1800 طن خلال أشهر الشتاء.

ونقلت صحيفة «الغد» الأردنية أمس (السبت) عن مساعد وكيل الشئون الصحية في أمانة عمان، ماجد شفاقوج «ان كمية النفايات المنزلية في الأردن نحو 1.4 مليون طن سنويا، في حين تصل كمية النفايات الصناعية إلى 165 ألف طن سنويا، مقابل 1.6 مليون طن سنويا للنفايات الزراعية»، وفق دراسة أعدها مكتب برنامج الأمم المتحدة للتنمية في الأردن.

ويستقبل مكب الغباوي، الذي أنشأته أمانة عمّان أخيرا للتخلص من النفايات بمختلف أنواعها يوميا، ما بين 1800 إلى 1900 طن نفايات، في الوقت الذي تستقبل فيه ثلاث محطات تحويلية، أنشئت للإبقاء على بيئة صحية وسليمة في العاصمة، ما بين 700 و800 طن يوميا، وتصل كلفة جمع النفايات في عمان إلى 14 مليون دينار سنويا أو ما يعادل 22 مليون دولار أميركي.

وتجوب 20 سيارة خاصة بتجميع النفايات، تابعة لأمانة عمان الكبرى شوارع العاصمة 3 مرات يوميا، ويبلغ عدد حاويات النفايات في العاصمة زهاء 12 ألف حاوية موزعة على مناطق عمان.

دبي الأكثر ازدحاما مروريا في الشرق الأوسط

أظهرت أحدث دراسة قام بها موقع «غلف تالنت دوت كوم» في المنطقة والمتخصص في التوظيف الالكتروني من خلال شبكة الانترنت، أن دبي هي المدينة الأكثر ازدحاما مروريا في الشرق الأوسط.

وأجريت الدراسة الشهر الماضي، وذكر عن تفاصيلها أمس (السبت) قبل ساعات من تدشين نظام «سالك» للتعرفة المرورية على طرقات محددة في المدينة. وبينت نتائج الدراسة أن الموظف الذي يعمل في إمارة دبي يهدر في رحلتي الذهاب إلى عمله والعودة منه ساعة و45 دقيقة يوميا، وهو أعلى معدل زمني إجمالي في المنطقة على الإطلاق.

ويمثل التنقل إلى مكان العمل، والعودة منه بالنسبة للقاطنين في إمارة الشارقة المجاورة من العاملين في دبي، مشكلة أكثر تعقيدا، فعلى رغم أن الشارقة لا تبعد أكثر من 15 كيلومترا عن دبي، وترتبط بها من خلال طريقين سريعين، يعاني الوافدون من سكان إمارة الشارقة الذين يعملون في دبي من مشكلة الازدحام المروري، إذ تستغرق رحلتهم اليومية ذهابا وإيابا نحو ساعتين و44 دقيقة، ويقضون معظم ذلك الوقت في طوابير طويلة من السيارات التي تتحرك ببطء شديد. وأكد الكثيرون ممن شاركوا في الاستطلاع معاناتهم من التوتر والتعب الجسدي والنفسي بسبب الازدحام.

وبحسب نتائج استطلاع «غلف تالنت دوت كوم»، عبّر الكثير من أصحاب الأعمال في دبي عن قلقهم المتزايد من الآثار السلبية للتوتر والتعب الناتجين عن معضلة الازدحام المروري على إنتاجية الموظفين.

وجاءت مدينة القاهرة في المركز الثاني في الاستطلاع، إذ بلغ المعدل الزمني لرحلة الذهاب والإياب للموظف ساعة و33 دقيقة.

وعلى النقيض تماما، احتلت مدينة جدة المركز الأول بين المدن التي يقضي فيها الموظفون أقصر مدة زمنية في رحلتي الذهاب إلى العمل والعودة منه، إذ أظهر الاستطلاع أن المعدل الزمني الإجمالي لا يزيد على 46 دقيقة يوميا.

وتقوم حكومة دبي التي أدركت بسرعة عمق المشكلة المرورية التي تعاني منها الإمارة، باتخاذ إجراءات جذرية لتخفيف الازدحام المروري، من خلال تطبيق نظام التعرفة المرورية على استخدام طرق محددة في المدينة، وهو النظام الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

«الغرفة الإسلامية» تنشئ مصرفا

أعلنت منظمة المؤتمر الإسلامي أمس (السبت)عن بدء تفعيل مشروعات الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، التي تضم أكثر من 5,4 مليون من أصحاب الأعمال ممن ينتمون إلى أكثر من 500 غرفة تجارية وصناعية في 57 دولة هم أعضاء المنظمة، ومن بين هذه المشروعات إنشاء مصرف استثماري بموازنة تصل إلى 100 مليون دولار.

وقال رئيس الغرفة الشيخ صالح كامل، في مؤتمر صحافي عقده بعد ظهر أمس بالقاهرة «إن الغرفة التي أنشئت قبل 27 عاما، بدأت مرحلة جديدة من تاريخها بإعداد خطة مستقبلية تستهدف النمو بنشاطاتها خلال السنوات العشر المقبلة، لتلعب دورا مؤثرا يدعمه نمو القطاع الخاص».

وأضاف «إن أهم مهام الغرفة المستقبلية تتركز في ثلاثة مشروعات لإحياء «أنظمة وشعائر إسلامية أصبحت على وشك الاندثار، أولها الزكاة، وثانيها الوقف، وثالثها إنشاء إتحاد لأصحاب الأعمال».

وأوضح كامل ان الخطوات بدأت بإنشاء الهيئة العالمية للزكاة نهاية العام الماضي «والتي تعنى بالتثقيف والإعلام عن الزكاة، ودورها الحيوي المؤثر في نمو المجتمع، والتي لاقت دعما كبيرا من ملوك ورؤساء الدول الإسلامية، وبدأ إنشاء هيئات تابعة لها في تلك الدول».

وقال: «إن الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة بدأت العمل لإنشاء مشروعين كبيرين أحدهما شركة (فرص) القابضة بموازنة 200 مليون دولار، وتعمل على وضع الدراسات الخاصة بخرائط الاستثمار بالدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، وإنهاء الإجراءات والتراخيص لبدء العمل في تنفيذ المشروعات الاستثمارية في تلك الدول.

أما المشروع الثاني فهو إنشاء مصرف الاستثمار الدولي موازنة 100 مليار دولار، توجه بالكامل للاستثمار، وليس للتمويل أو الإقراض كبقية المصارف القائمة في المنطقة.

وردا على سؤال لوكالة الأنباء الألمانية «د.ب.أ» بشأن علاقة الغرفة ككيان اقتصادي بالظروف السياسية، قال صالح كامل «إن الاقتصاد والسياسة وجهان لعملة واحدة وإنه بتغير الظروف الاقتصادية ستتغير الأمور السياسية». مشيرا إلى أن الغرفة لا تخطط للدخول في المعترك السياسي، لكن القائمين عليها يدركون جيدا أن الاقتصاد هو المحرك الرئيسي للظروف السياسية.

أنبوب الغاز بين إيران والهند يجهز في 2011

قال مسئول إيراني «ان أنبوبا للغاز يربط إيران بالهند، مرورا بباكستان وتقدر كلفته بمليارات الدولارات، سيصبح جاهزا للعمل بعد أربع سنوات.

ونقلت صحيفة «بيزنيس ستاندارد» الاقتصادية الهندية عن المسئول في وزارة النفط الإيرانية غانمي فرد قوله: «إن الامداد بالغاز سيبدأ في العام 2011». وكانت المحادثات بشأن هذا المشروع الذي تقدر كلفته بـ 4.7 مليارات دولار بدأت في العام 1994 لتزويد الهند بالغاز الإيراني عبر أنبوب يمر عبر باكستان ويبلغ طوله 2600 كلم.

ويعود مشروع بناء الأنبوب الى العام 1994 لكنه تعرقل بسبب التوترات بين الهند وباكستان، قبل إعادة طرحه للبحث مطلع العام 2004، في ضوء معاودة إطلاق عملية السلام بين البلدين الجارين. وكان المسئولون الأميركيون متحفظين جدا إزاء هذا المشروع.

بدء الاكتتاب في أسهم «السعودية للطباعة والتغليف»

بدأ أمس (السبت) الاكتتاب في طرح عام أولي للشركة السعودية للطباعة والتغليف، لجمع 396 مليون ريال (105.6 مليون دولار).

وقالت مجموعة سامبا المالية في نشرة الطرح العام الأولي «إن الشركة تعرض للبيع 18 مليونا من أسهمها الحالية، أو حصة قدرها 30 في المئة بسعر قدره 22 ريالا للسهم. وسيغلق باب الاكتتاب في الرابع من يوليو تموز.

ويشير هذا السعر إلي ان قيمة الشركة 1.32 مليار ريال. وتملك المجموعة السعودية للابحاث والتسويق حصة قدرها 60 في المئة في الشركة.

وتواجه الشركة السعودية للطباعة والتغليف التي بلغ حجم اعمالها حوالي 3 مليارات ريال في 2006 منافسة قوية من دولة الامارات العربية المجاورة.

وقالت سامبا في النشرة انه في نهاية العام 2006 شكلت السعودية 44 في المئة من مبيعات الصناعة في منطقة الخليج العربية، فيما شكلت الامارات 38 في المئة.

وأضافت ان متوسط النمو السنوي للصناعة في الامارات بلغ 10.5 في المئة في الفترة بين 2004 و2006 مقارنة مع 7.5 في المئة في السعودية.

وستخصص ما بين 50 إلي 70 في المئة من الأسهم المعروضة للبيع للمؤسسات والباقي للمستثمرين الأفراد.

وقالت سامبا ان الجزء المخصص للمؤسسات الاستثمارية سيهبط إلي 9 ملايين سهم إذا تقدم أكثر من 540700 من المستثمرين الأفراد بطلبات اكتتاب.

وانشئت الشركة في جدة في العام 1963 تحت اسم المدينة للطباعة والنشر، ثم تغير اسمها الى السعودية للطباعة والتغليف في منتصف العام 2006.

تراجع حركة السياحة في لبنان

أظهر تقريردوري نشر أمس (السبت) تراجع حركة السياحة في لبنان خلال الاشهر الخمسة من العام الجاري، كما انعكس هذا التراجع على شركة طيران الشرق الاوسط الوطنية.

وفي مؤشر عن انعكاس الوضع السياسي والأمني على حركة السياحة الذي يعوّل لبنان كثيرا على مردودها، أظهر التقرير ان السياح الذين زاروا لبنان منذ بداية العام الجاري الى نهاية مايو/أيار الماضي وصل إلى 343738 سائحا بينما كان عددهم في الفترة نفسها من العام الماضي 459713 سائحا.

وقال رئيس مجلس ادارة شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية، محمد الحوت في تصريح له نشر أمس، ان تراجع حركة السياحة ارتد سلبا على شركته اذ تراجعت حركتها 0 3 في المئة، خلال يونيو/حزيران الماضي مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.

وقال ان هذا التراجع تسبب بخسارة في ربحية الشركة بقيمة 5 ملايين دولار.

بلير ينضم الى إدارة «المنتدى العالمي»

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي أمس الأول (الجمعة) عن انضمام رئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير الى مجلس ادارته.

ورحب أعضاء في المجلس من بينهم بيتر ساثرلاند وراجات جوبتا بتعيين بلير، معربين عن القيمة الاضافية التي سيقدمها للمجلس من خلال رؤيته في محاولة لتغيير العالم، مشيرين الى ان طاقاته الكبيرة سيكون لها أثر حاسم على مستقبل المنتدى.

يذكر ان المنتدى الاقتصادي العالمي ومقره جنيف معروف باجتماعاته الاقليمية، ومشهور باجتماعه السنوي في منتجع (دافوس) بسويسرا الذي سيترأس بلير جلساته في العام المقبل.

سعر قياسي للدولار النيوزيلندي أمام الأميركي

سجل الدولار النيوزيلندي أمس (السبت) سعرا قياسيا أمام الدولار الأميركي، على رغم سعي المصرف المركزي النيوزلندي لتخفيض قيمة عملة البلاد. وسجل الدولار النيوزيلندي سعرا قياسيا بلغ 77,4 سنت أميركي، بعد أن سجل 77,2 سنت أميركي في التعاملات الصباحية.

وأوضح محللون لوكاله الانباء الألمانية «د ب أ» أن الزيادة تعود جزئيا إلى البيانات الاقتصادية الايجابية للبلاد، والتي صدرت أمس الأول (الجمعة). وشملت البيانات الناتج المحلي الاجمالي للربع المنتهي في مارس/آذار وأظهرت ارتفاعا قدره واحد في المئة. وأوضح المحللون ان الأرقام كانت أعلى قليلا من توقعات بنك الاحتياطى (البنك المركزي) مرجحين إقدام البنك على رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في أواخر يوليو/تموز المقبل.

الأسهم الأميركية تغلق على انخفاض

أغلقت الأسهم الأميركية في بورصة نيويورك للأوراق المالية أمس الأول (الجمعة) على انخفاض متأثرة بإحباط شرطة لندن مخطط لتفجير سيارة. وتراجع مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» الأوسع نطاقا 2,36 نقطة أي بنسبة 0,2 في المئة ليغلق على 1503,35 نقطة.

وخسر مؤشر «داو جونز» القياسي 13,66 نقطة أي بنسبة 0,1 في المئة ليصل إلى 13408,68 نقطة.

وانخفض مؤشر «ناسداك» المجمع لأسهم التكنولوجيا 5,14 نقطة أي بنسبة 0,2 في المئة ليصل إلى نقطة.

وأنهى مؤشر ستاندرد آند بورز 500 شهر يونيو/حزيران على أول انخفاض شهري له منذ فبراير/شباط الماضي. وقفز مؤشر داو جونز القياسي بجلسة الامس 102 نقطة ثم تعثر في إعقاب الاعلان عن العثور عن سيارة ثانية بها متفجرات في لندن. وفي أسواق العملة ، انخفض الدولار أمام اليورو ليصل إلى 73,84 سنت يورو مقابل 74,38 سنت يورو عند الإغلاق يوم الخميس.

وظل الدولار في مستواه بدون تغيير أمام الين عند 123,18 ين. وزاد سعر الذهب بمقدار 3,25 دولار ليصل إلى 650,50 دولار للأوقية.

...وتراجع الأسعار في بورصة عمّان

تراجع المؤشر العام لبورصة عمان الى 5762 نقطة الأسبوع الماضي، متخليا عن 63 نقطة رافقها عمليات جني أرباح وتوجه المستثمرين لأسهم المضاربة وتسييل الأسهم الثقيلة لتوفير تغطية عمليات شراء الأسهم.

وذكر التقرير الأسبوعي لبورصة عمّان، أن حجم التداول الإجمالي الأسبوع الماضي بلغ حوالي 254,3 مليون دينار، أو ما يعادل 365 مليون دولار أميركي، مقارنة مع 259 مليون دينار، أو ما يعادل 369 مليون دولار للأسبوع السابق .

وبلغ عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة 111,6 مليون سهم نفذت من خلال 65186 عقدا.

واحتل القطاع المالي المرتبة الأولى بنسبة 70,7 في المئة من حجم التداول الإجمالي، وجاء في المرتبة الثانية قطاع الصناعة بنسبة 17,5 في المئة، وأخيرا قطاع الخدمات بنسبة 11,8 في المئة.

وانخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق الأسبوع الماضي إلى 5762 نقطة مقارنة مع 5825 نقطة للأسبوع السابق، بانخفاض مقداره 63 نقطة، أو ما نسبته 10,09 في المئة. ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها الأسبوع الماضي، والبالغ عددها 179 شركة مع إغلاقاتها السابقة تبين أن 56 شركة أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت أسعار أسهم 111 شركة استقرت أسعار أسهم 12 شركة اخرى.

العدد 1759 - السبت 30 يونيو 2007م الموافق 14 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً